التقدم والاشتراكية يعرب عن تضامنه المطلق مع نضالات العمال ويعبر عن خيبة أمله لعدم تفاعل الحكومة مع انتظاراتهم الملحة

فاتح ماي: تعبئة عمالية ناجحة في مواجهة انعدام أيِّ عرض اجتماعي من الحكومة  

في بداية اجتماعه الدوري، ليوم الثلاثاء 02 ماي 2023، جدد المكتب السياسي تحيته الحارة للشغيلة المغربية، بمناسبة العيد العالمي للعمال. وتوجه إلى الطبقة العاملة بالتهنئة على التعبئة النضالية الكبيرة التي أبانت عليها خلال الاحتفاء الناجح بهذه المناسبة العمالية الكبيرة.
وقد أكد المكتب السياسي على كافة المضامين التي أوردها في البيان الخاص الذي أصدره بهذه المناسبة. وأعرب عن تضامنه المطلق مع نضالات كافة العمال المغاربة في مطالبهم المشروعة. كما عبر عن خيبة أمله الشديدة، بالنظر إلى عدم تفاعل الحكومة مع الانتظارات العمالية الملحة، مما برهن على أن الحوار الاجتماعي، بالنسبة للحكومة، مجرد شعار شكلي بلا مضمون، عوض أن يكون مناسبة لتلبية بعض المطالب الاجتماعية وحماية القدرة الشرائية للأجراء، باعتبار ذلك مدخلاً أساسيا للحفاظ على السلم الاجتماعي.
في هذا السياق، يجدد حزب التقدم الاشتراكية استنكاره لتعنت الحكومة ومواصلة استهتارها بالأوضاع الاجتماعية المتأزمة، في ظل استمرار التضخم وغلاء أسعار معظم المواد الاستهلاكية والخدمات الأساسية، بما يسبب تفاقم الاحتقان الاجتماعي.

مواصلة الحزب لمبادراته إزاء القوى السياسية والنقابية والمدنية من أجل انبثاق حركة اجتماعية مواطِنة

بارتباط مع ذلك، يؤكد حزب التقدم والاشتراكية على أنه سيواصل مبادراته إزاء القوى السياسية والنقابية والمدنية، إسهاماً منه في مواجهة إخفاقات الحكومة سياسيا وتدبيريا، وفي دفعها نحو الإنصات إلى صوت المجتمع ومعاناة المواطن والمقاولة على حد سواء، ونحو التجاوب مع انتظارات المغاربة الذين يئنون، بجميع شرائحهم، تحت وطأة الأزمة الاجتماعية المتصاعدة.
بهذا الصدد، أعرب المكتب السياسي عن اعتزازه بنجاح لقائه المتميز مع الاتحاد المغربي للشغل، وقبل ذلك مع نقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، ثم مع حزب الحركة الشعبية، لـــما أبرزته هذه اللقاءات المثمرة من تلاقٍ في وجهات النظر حول دقة الأوضاع ببلادنا، ولـــما تفتحه من إمكانياتٍ وآفاق واعدة للعمل النضالي المشترك، ولانبثاق حركة اجتماعية مواطِنة عريضة، دفاعاً عن قضايا المواطنات والمواطنين. كما يعلنُ الحزبُ عن استمرار هذه اللقاءات، سواء مع الأحزابَ والنقابات الأساسية، أو مع الفعاليات والهيئات المدنية، خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

تحية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، وتأكيد على رفض الحزب لاعتداء الحكومة على التنظيم الذاتي للمهنة

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، الذي يصادف يوم الأربعاء 03 ماي، توقف المكتب السياسي عند أهم مكتسبات وإكراهات مجال الإعلام الوطني، بكافة أصنافه. وتَوَجَّهَ إلى مكونات المنظومة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال، الحرة والجادة والمسؤولة، بأصدق التهنئة وأحر التحية، على المجهودات الكبيرة التي تبذلها، وعلى الأدوار المجتمعية الأساسية التي تضطلع بها، ولا سيما من حيث إسهامها الأساسي في توطيد البناء الديموقراطي الوطني وتوسيع فضاء الحريات.
من جانبٍ متصل، تدارَسَ المكتبُ السياسي «مشروع قانون بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر»، المعروض على مجلس النواب من طرف الحكومة. وجَــــدَّدَ رفضه المطلق لهذه الخطوة الحكومية الخطيرة التي تشكل تنافيا مع الدستور، وتجاوزاً لمبدأ وقواعد التنظيم الذاتي والديموقراطي لمهنة الصحافة، وتراجعاً عن مكتسبات بلادنا في مجال حرية التعبير والرأي والصحافة. 
وعوض هذا المشروع المرفوض، يَعتبر المكتبُ السياسي أنَّ على الحكومة التقيد بالمقومات القانونية التأسيسية للمجلس الوطني للصحافة، والإسراع في توفير شروط تنظيم المهنة لانتخاباتٍ حرة، وفق المعايير الديموقراطية، وطبقاً لقواعد النزاهة والشفافية والتنافس الشريف، صوناً لحق الصحافيات والصحافيين في اختيار ممثليهم.

تشبث الحزب بالطابع العمومي لخدمات توزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل

كما تناول المكتبُ السياسي مشروع القانون المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، الموجود قيد الدراسة بمجلس النواب، بعد أن صادق عليه مجلس المستشارين.
وبعد استعراض أهم توجهات ومضامين هذا المشروع، أكد المكتبُ السياسي على الاستيضاحات التي طلبــــها الفريقُ النيابي للحزب من الحكومة، وعلى التخوفات التي عبرت عنها فعاليات وأوساطٌ مجتمعية واسعة، ولا سيما منها تلك المتعلقة بضرورة الحفاظ على الطابع العمومي للخدمات الأساسية المتصلة بتدبير توزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل.
في هذا الصدد، يؤكد حزبُ التقدم والاشتراكية على ضرورة أن تُقدِّمَ الحكومةُ الأجوبةَ والتفسيراتِ والضماناتِ التشريعية اللازمة والمُنتظَرَة، من أجل طمأنة المواطنات والمواطنين بخصوص مستقبل هذه الخدمات والـــمرافق العمومية الأساســــــــــية، لا سيما من حيث صَوْنُ طابعها العمومي، ومن حيث التعميم والجودة، والأسعار والاستدامة والولوج العادل. وعلى هذا الأساس سيُـــحدِّدُ الحزبُ موقفه النهائي من هذا المشروع.

برنامج عمل الحزب للفترة المقبلة

أما على صعيد الحياة الداخلية للحزب، فقد تناول المكتبُ السياسي عدداً من القضايا المتصلة ببرنامج عمل الفترة المقبلة، وخصوصاً منها الاحتفاء بأربعينية الفقيد خالد الناصري؛ ومواصلة عقد اجتماعات اللجان الوظيفية؛ والتحضير لتنظيم لقاءاتٍ حول مدونة الأسرة والقانون الجنائي؛ فضلا عن تنظيم زيارةٍ لقيادة الحزب وفريقه النيابي إلى إقليم تنغير، في إطار قافلة الكتاب.
ويُوَجِّهُ المكتبُ السياسي، بارتباطٍ مع الدينامية السياسية المتميزة للحزب وطنيا، نداءً إلى مختلف هياكله وتنظيماته، من أجل اتخاذ مختلف أشكال المبادرات، لإشراك وتعبئة عموم المواطنات والمواطنين، دعماً ومواكبةً لهذه الدينامية.

Related posts

Top