التلاعب في كرة القدم

عكست قضية التلاعبات في المباريات الأخيرة داخل الشأن الكروي ببلادنا صورة سلبية عن واقع الممارسة في المغرب، ما دفع الكثيرين من عشاق اللعبة إلى تبني صورة سلبية عن الكرة الوطنية، أفقدتهم طعم هذه اللعبة على الصعيد المحلي.
وأصبحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في موقف حرج عقب التصريحات المشككة في نزاهة البطولة، أو الاتهامات بالتلاعبات، إذ نشطت لجنة الأخلاقيات بشكل كبير منذ تولي فوزي لقجع رئاسة الجامعة، فسلطت عقوبات قد توصف بالقاسية في حق كل من سولت له نفسه التشكيك في نزاهة الممارسة محليا، دون أن تتمكن من كبح الظاهرة، والأمثلة كثيرة (حالة حسن بلخيضر، الكاتب العام لاتحاد طنجة، وقبله مجموعة من الأسماء من داخل المكاتب المسيرة للأندية وكذا الأطر التقنية).
وشكلت مباراة فريقي واد زم وشباب بنجرير جدلا كبيرا في الأوساط الرياضية، وذلك بعد الاتهامات المتبادلة في هذا الصدد، مادفع بالفرق المتضررة إلى مراسلة الجامعة للتشكيك في نزاهة هذه المباراة، بل الأكثر من ذلك أنها هددت بالإنسحاب من البطولة إذا لم تتخذ جامعة فوزي لقجع الإجراءات اللازمة بشأن هذه النازلة.
وبناء على هذه الإتهامات أرجأت العصبة الوطنية للهواة المصادقة على النتائج إلى حين البث في النتائج النهائية التي سيفضي إليها التحقيق، والذي تم تأجيله إلى اليوم (الثلاثاء) من طرف لجنة الأخلاقيات بالجامعة.Sans titre-2السنوسي: لن نتساهل مع المتلاعبين

رئيس العصبة الوطنية للهواة لـبيان24

< عرفت نهاية بطولة الهواة صراعا بين فريقي الطاس وسريع وادزم تجاوز إلى حد تبادل الاتهامات..
> نعم، لقد تم تبادل التهم بين الأندية الأربع وهي الطاس، واد زم، نهضة سطات والنادي السالمي، حيث تم إحالة الملف على لجنة التحقيق بالعصبة التي أحالته بدورها على لجنة الأخلاقيات.
كما أنه لن يتم المصادقة على النتائج بعد نهاية البطولة، إضافة إلى أن القانون لن يتساهل في حق الأندية المدانة خصوصا حتى التي قامت بالوشاية الكاذبة في حق الفرق الأخرى.
وأضاف أنه تم فتح تحقيق في الموضوع بعد الفيديو الذي انتشر حول هدف انتصار سريع واد زم و شكاية مسؤولي الطاس، حيث سيتم اتباع المساطير اللازمة في الموضوع و الضرب بيد من حديد في حق كل من يسعى للتلاعب في نتائج المباريات.

<  سارعت الفرق الأربعة إلى مراسلة العصبة قصد المطالبة بالتحقيق في النازلة..
> بالفعل لقد تلقت العصبة شكايات في هذه الموضوع، والغريب في الأمر أن هذه الفرق كانت تشتكي في بداية الموسم من أزمة مالية قبل أن نكتشف عن وجود أموال تم تداولها قصد التلاعب بالمباريات، وهذا في حد ذاته تبذير للمال العام.
كما أن هذه التلاعبات تعتبر جرما باعتبارها أنها تحتوي على مجموعة من التهم، لذا لن أتساهل في تطبيق القانون، و في حالة العكس سأستقيل من منصبي كرئيس لعصبة الهواة.

<  ألا يبدو أن العقوبات التي اتخذت في حق فريقي أمل ونهضة الفنيدق كافية في نظركم؟
> نعم، أنها كافية لأن الأحكام التي تم اتخاذها في حق المتلاعبين جاءت بناء على المادة 75، ولايمكن تجاوز القانون المتعارف عليه.
فقد تم توقيف المسيرين مدى الحياة لأنهم لم يتم احترام المؤسسات المسيرة للعبة، هذا بالإضافة إلى توقيف اللاعبين لـ 6 أشهر نافذة وأخرى غير نافذة، بينما تم تبرئة اللاعبين الشباب الذين تم إشراكهم في هذه المباراة.

****

 منير غانم نائب رئيس الطاس: نتوفر على التسجيل الصوتي الذي يوثق تلاعب وادزم

كشف منير غانم، نائب رئيس فريق الاتحاد البيضاوي، أن منافسه فريق واد زم قد أقدم على «التلاعب» في المباراة التي جمعته بفريق نهضة سطات، معتبرا أن الأمر في غاية الوضوح، إذ أن تحقيقه لنتيجة الفوز جعله يستمر في صدارة ترتيب البطولة الوطنية، مشيرا إلى أن هدف الفوز الذي سجله كان واضحا، من خلال تنفيذ أحد لاعبي الخصم لضربة تماس في اتجاه أقرب لاعب لواد زام، كما أن الحارس غادر المرمي بشكل ملفت، الشيء الذي نتج عنه تسجيل الهدف، مردفا: لاعب فريق واد زم كان يصرخ على الحارس ويقول له «حيد من تما».
وأضاف نائب رئيس فريق «الطاس»، أن إدارة النادي قد راسلت جامعة الكرة، بخصوص هذه التلاعبات، مستندة إلى شريط فيديو، يوثق اتهاماتها ضد نادي سريع واد زم، مشيرا إلى أن الفريق يهدد بمقاطعة المباراة المقبلة التي ستجمعه في آخر دورة بفريق آسا الزاك، في حال تم تحويل الملف إلى لجنة الأخلاقيات، التي تأخذ وقتا طويلا في الحسم في الملفات المطروحة على طاولتها، مطالبا الحسم في الملف خلال هذه الأسبوع وقبل المباراة المقبلة، حيث قال في هذا الصدد: تهديدنا ليس «شفوي» فقط، بل سننسحب إذا لم يتم البث في الملف خلال هذا الأسبوع، على اعتبار أنه لا يمكننا الاستمرار في ظل هذه التلاعبات الموجودة، وانعدام المنافسة الشريفة، كما أن الجامعة تتوفر على التسجيل الذي يوضح الأمر».
وتابع: «هذه ليست المرة الأولى التي يتم خلالها «تلاعب» واد زم بالمباريات، فقد سبق لمسؤولي فريق بنجرير الاعتراف بعرض مبلغ يقدر بـ40 مليون سنتيم، قصد توفيت المباراة لصالحهم.. نتوفر على التسجيل الصوتي الذي يوثق هذا الأمر، كما أننا عرضناه على عصبة الهواة، التي أكدت انعدام الإمكانيات التي ستجعلها تتأكد من صحة هذا التسجيل «.
وأكد المتحدث ذاته، أن الفريق البيضاوي ورغم الإمكانيات الضعيفة، فقد وضع استراتيجية منذ انطلاق الموسم قصد الصعود إلى القسم الوطني الأول، ومنافسة كبار الأندية، على اعتبار أنه يحتل في الوقت الراهن المركز الثاني، من سبورة ترتيب البطولة الوطنية.

****

هيشامي المشرف العام لوادزم: الطاس يموه بمسرحية للاستمرار في التلاعب.. وخطأ الحارس “عادي”

كشف نور الدين هيشامي، المشرف العام والمسؤول عن التواصل بفريق سريع واد زم، في تصريح صحفي، أن اتهامات فريق الاتحاد البيضاوي المتعلقة بالتلاعب في نتيجة المواجهة الأخيرة أمام نهضة السطات، غير منطقية ولا أساس لها من الصحة بتاتا، على اعتبار أن مسؤولي “الطاس” قد استعانوا بشريط فيديو من خمس ثوان، يوضح الخطأ الذي ارتكبه حارس الخصم، والذي يدخل في منظومة كرة القدم، كما أن حراسا عالميين قد ارتكبوا أخطاء أكبر من هذه، فضلا على أنه قد ظهر بمستوى جيد طيلة المواجهة، إلى أن ارتكب خطأ يعتبر واردا في عالم الكرة، مطالبا إياهم بإحضار شريط الفيديو المتعلق بالمباراة كاملة، للوقوف على مدى صحة هذه الاتهامات، وقال في هذا الصدد “لي عندو شي دليل حقيقي يحطو”.
وأضاف هيشامي، أن مندوبا من الجامعة الملكية لكرة القدم، كان حاضرا لمراقبة المواجهة، وإن فعلا كان قد تبين له أن الأمر يتعلق بتلاعبات لأوقف المباراة رفقة حكم الساحة، مشيرا إلى أن إدارة النادي قامت بمراسلة الجامعة قصد توضيح اتهامات الاتحاد البيضاوي، مردفا “فريق سريع واد زم لا يشكك في الفرق للاحترام الذي يكنه لها، إلا أن المباراة التي جمعت بين الفريق السالمي و”الطاس” تدعو إلى الشكوك على اعتبار أن الأخير قد سجل هدفين في أربع دقائق، ليقدم المدرب على تغيير الحارس في الشوط الثاني لإنهاء مهامه.. ولصعوبة إيجاد دلائل في كرة القدم، تفادينا التوجه باتهامات”.
وبخصوص التسجيل الصوتي الذي يتوفر عليه مسؤولي الاتحاد البيضاوي، متهمين واد زم بعرض 40 مليونا على نادي بنجرير لـ “شراء” المباراة، أكد المتحدث نفسه أن مسيري “الطاس” قد اتصلوا بنظرائهم في بنجرير، قصد عرض أموال غير مشروعة واستعمال “الحقيبة السوداء”، تحفيزا لهم لهزم فريقه، مردفا “مسؤول بنجرير بغا يطلع السوق وقاليهم واد زم عطاونا 40 مليونا وانتوما غير 4 ملايين، الشيء الذي جعل مسؤولي الطاس يتهموننا رغم أنه ليس لنا أي دخل في الموضوع بتاتا، بل هم من خالفوا القانون بعرضهم لرشاوي على خصمنا”.
وتابع “الجميع يساند فريق الاتحاد البيضاوي لانتمائه إلى الدار البيضاء، ونحن مهمشين لأننا عْرُوبيّة ومْنّا للجبل، ورغم كل ذلك ففريق واد زم يمشي في خطى ثابتة ويتصدر قسم الهواة، الشيء الذي لم يرق “أشباه” المسيرين في الفريق المنافس، الذين يعتمدون التشويش على المجموعة، وإن حصل أمر غير عاد أو تم إبعادنا فسيقوم جمهورنا بانتفاضة كبيرة”، مشيرا إلى أنهم ينتظرون بفارغ الصبر انسحاب الفريق “البيضاوي”، من البطولة لتسهيل مأموريتهم في الصعود إلى القسم الوطني الثاني”.

****

العافية رئيس عصبة الشمال لبيان اليوم: تهمة التلاعب ثابثة في ديربي الفنيدق

قال عبد اللطيف العافية رئيس عصبة الشمال، إن القرار التي اتخذته العصبة بإنزال فريقي أمل الفنيدق ونهضة الفنيدق إلى القسم الشرفي، جاء بعد اضطلاعنا على تقرير الذي رفعه كل من مندوب المباراة والحكام.
وأضاف العافية في تصريح لـ «بيان اليوم»، أن قد تم استدعاء رئيسي ومدربي وعمداء الفريقين من أجل الاستماع إليهم، حيث تبين في الأخير أن المباراة تتعلق بحالة تلاعب في النتيجة.
وأكد ذات المتحدث، أن عصبة الشمال قد توصلت بعدد من الشكايات تفيد أن المباراة التي جمعت بين أمل الفنيدق ونهضة الفنيدق كانت ستنتهي بحصة 17 مقابل هدف واحد.
وأضاف المتحدث نفسه، أن التحريات التي قامت بها العصبة أفضت إلى أن هذه المباراة عرفت مشاركة بعض اللاعبين لأول مرة في بطولة هذا الموسم، الشيء الذي يطرح أكثر من علامة استفهام حول حقيقة هذا القرار.
وبخصوص حكم المباراة، اعتبر رئيس عصبة الشمال أن الحكم قد قام بالمهمة المنوطة به، حيث أن القانون يمنعه كليا أن يوقف المباراة لكن مع ضرورة إشارته لذلك في التقرير الذي يرفع لدى أنظار الجامعة.
ودعا العافية في أكثر من مرة إلى ضرورة حضور رؤساء وممثلي بعض الأندية الممارسة بعصبة الشمال من أجل إجراء بعض الدورات التكوينية، لكنه قوبل بالرفض في أغلب الأحيان.
واعتبر أن القانون واضح في مثل هذه الأمور حيث لا يتضمن على قاعدة التشطيب على كل فريق تبث في حالة تلاعب، بل يتم إنزاله مباشرة إلى القسم الشرفي.

****

نهضة سطات يخرج عن صمته ويؤكد تلقيه منحة تحفيزية من «الطاس»‎
خرج المكتب المسير لنهضة سطات عن صمته للرد على اتهامات فريق الاتحاد البيضاوي التي ادعى فيها هذا الأخير أن هزيمة نهضة سطات خارج قواعده برسم الجولة 29 من بطولة الهواة أمام المتصدر سريع واد زم «مشكوك» في أمرها مشيرا إلى وجود تلاعبات.
وأصدر نهضة سطات بلاغا ينفي من خلاله ما روج له أخيرا حول وجود تلاعبات في المباراة المذكورة، مشيرا إلى أن مسؤولي الاتحاد البيضاوي هم من تقدموا بمنحة تحفيزية لصالح نهضة سطات حددت في 5000 درهم، لكل لاعب من أجل الانتصار على «سريع واد زم» أو التعادل معه، وهو ما قبله مسؤولو نهضة سطات حسب نفسه البلاغ.
وأضاف البلاغ نفسه: «خاض لاعبونا المباراة بحماس كبير وجدية فوق العادة وكانت المنحة المقدمة من فريق الاتحاد البيضاوي حافزا إضافيا للاعبين، وتبين ذلك من خلال أطوار المقابلة، إذ كنا السباقين للتسجيل، بل أكثر من ذلك فقد رفض لنا الحكم هدفين شرعيين خلال الشوط الأول وهدف خلال الشوط الثاني، وتلقى لاعبونا 5 إنذارات».
وختم نص البلاغ بالمطالبة بفتح تحقيق في الموضوع والرجوع إلى الشريط الأصلي للمباراة عوض الاعتماد على الفيديو الذي استدل به فريق الحي المحمدي «الطاس» معتبرين إياه «مفبركا» ومشيرين إلى أن الاتحاد البيضاوي يسعى لتغطية فشله، وتحسين صورته من خلال هذه الادعاءات، مطالبين برد الاعتبار طبقا للقوانين والأنظمة التي تنص عليها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

 إعداد: محمد نجيب

Related posts

Top