الدار البيضاء تتنفس تحت الماء

فضحت الأمطار الغزيرة التي تساقطت أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، البنية التحتية المهترئة للعاصمة الاقتصادية، حيث اختنقت العديد من المجاري المائية بالشوارع الرئيسية للمدينة والأحياء، من قبيل الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والرباط، وشارع الزرقطوني، وشارع “باشكو”، وشارع القدس، والسالمية، والفداء..
ووقفت جريدة بيان اليوم على غرق مجموعة من أحياء الدار البيضاء بسبب البنية التحتية المهترئة، وهو ما سبب أضرارا مادية لفائدة العديد من المواطنين البيضاويين، متسائلين عن التماطل الذي تشهده المدينة من قبل المسؤولين، لاسيما وأنهم اختفوا أثناء تنفس الدار البيضاء تحت المياه.
وسببت الأمطار الغزيرة واختناق المجاري المائية في عرقلة السير والجولان بالنسبة للسيارات، كما أن حركة الترامواي توقفت على مستوى الخطين 1 و2، إلى أن تدخلت فرق “ليدك” بعد العديد من الاتصالات من قبل المواطنين والسلطات المحلية.

ومن أجل تفادي هذه الفياضانات التي أغرقت الدار البيضاء، كشف “ليدك” عن تعبئة فرقها وتعزيز وسائلها الخاصة للتدخل الميداني للحد من تأثير التساقطات المطرية القوية التي تشهدها الدار البيضاء في الآونة الأخيرة.
وقالت الشركة في بلاغ صحفي لها توصلت بيان اليوم بنسخة منه، إنه “منذ التوصل بنشرة خاصة بأحوال الطقس من المديرية العامة للأرصاد الجوية تعلن فيها عن تساقطات مطرية قوية يوم الثلاثاء 05 يناير 2021 بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، تعبأت ليدك وقامت بتعزيز فرقها وكذا وسائلها الخاصة بالتدخلات الميدانية”.
وأضافت أن الأمطار التي تهاطلت أمس على المدينة تميزت بحدتها و بلغ متوسطها 33.7 ملم بين الساعة الرابعة بعد الزوال والتاسعة ليلا، مع تسجيل تساقطات قصوى بلغت 53 ملم.

وتوزعت هذه التساقطات وكان لها تأثير بشكل خاص في مناطق (لهراويين، مديونة، تيط مليل، أهل الغلام، دار بوعزة، بوسكورة، حي السدري، مولاي رشيد، عين الشق و الحي الحسني).
وللحد من تأثير هذه التساقطات المطرية القوية، يؤكد المصدر ذاته، عبأت ليدك 358 عونا ضمنهم أطر وعمال التدخلات المختصين في مجال التطهير السائل، و233 وحدة (17 شاحنة تطهير كبيرة، و19 شاحنة تطهير صغيرة، و58 مضخة، و132 عربة نقل كبيرة و صغيرة، و7 سيارات رباعية الدفع)، وذلك من أجل تأمين مختلف التدخلات على مستوى شبكة التطهير السائل.
وتم تفعيل منظومة تدبير الحالات الطارئة على مستوى مركز اليقظة والتنسيق التابع لليدك لتدبير هذه الفترة التي تشهد تساقطات مطرية قياسية.
وفي سياق متصل، أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا قوية محليا رعدية، ورياحا قوية مرتقبة ابتداء من اليوم الخميس وإلى غاية الجمعة بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة من المستوى الأحمر، أنه من المتوقع أن تهم أمطار قوية محليا رعدية (110- 130 ملم/ 24 ساعة)، بكل من عمالات وأقاليم طنجة-أصيلة والفحص- أنجرة والمضيق-الفنيدق وشفشاون وتطوان والعرائش وآسفي، وكذا المرتفعات التابعة للحسيمة وتارودانت والحوز، مشيرة إلى أنه يمكن أن ت تجاوز هذه الكميات بالمرتفعات التابعة للأقاليم المذكورة.
وأضافت المديرية، في نشرة من المستوى البرتقالي، أن أقاليم وعمالات أكادير إدوتنان، إنزكان أيت ملول، شتوكة آيت باها، الصويرة، شيشاوة، سيدي بنور، الجديدة، برشيد، النواصر، الدار البيضاء، مديونة، المحمدية، بنسليمان، الصخيرات، تمارة، الرباط، سلا، الخميسات، القنيطرة، سيدي قاسم، سيدي سليمان، وزان، تاونات، ستشهد نفس الظاهرة الجوية (50-70 ملم/24 ساعة)، منبهة إلى أنه يحتمل أن تكون هذه الأمطار مصحوبة محليا بتساقط البرد.
كما ترتقب المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة من المستوى الأحمر، هبوب رياح قوية (100-120 كلم/ساعة)، بعد يوم غد الجمعة، في كل من الصويرة وشيشاوة والحوز وأزيلال وورزازات وتنغير وميدلت والرشيدية وفكيك.

< يوسف الخيدر < تصوير: أحمد عقيل مكاو

Related posts

Top