العين يعادل إنجاز الرجاء ويبلغ نهائي مونديال الأندية

قاد حارس المرمى خالد عيسى ناديه العين الإماراتي إلى النهائي لأول مرة في تاريخه بعد فوزه على ريفر بلايت الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية بضربات الترجيح 5-4 أول أمس الثلاثاء على استاد هزاع بن زايد في نصف نهائي كأس العالم للأندية في كرة القدم المقامة في الامارات.
وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بـ 2-2، وسجل السويدي ماركوس بيرغ (3) والبرازيلي كايو فرنانديز(51) هدفي العين، والكولومبي سانتوس بوري (11 و16) هدفي ريفر.
وفي ضربات الترجيح، كان عيسى على الموعد لقيادة فريقه لصناعة التاريخ بعدما تصدى للتسديدة الخامسة لريفر بلايت التي سددها إنزو بيريز، ليستحق جائزة أفضل لاعب في المباراة للمرة الثانية بعد الأولى أمام تيم ويلنيغتون النيوزيلندي بطل أوقيانيا، والتي حسمها الفريق الإماراتي بضربات الترجيح التي تألق فيها أيضا.
وقال عيسى “هذا انتصار كبير، قدمنا حتى الآن بطولة خرافية، ستبقى في أذهان اللاعبين لمدة طويلة، تبقى لنا خطوة، وطموحنا الآن إحراز اللقب”.
من جهته، أكد مدربه الكرواتي زوران ماميتش والدموع تنهمر من عينيه فرحا بالانجاز “من الصعب أن أجد الكلمات لأصف ما حدث، فخور جدا باللاعبين والجمهور الذي ساندنا، كان رائعا ما فعله فريقي في هذه الأمسية، وفي البطولة ككل، نحن لعبنا 3 مباريات في ستة أيام، كان الأمر صعبا جدا علينا بدنيا، ومع ذلك حققنا الإنجاز”.
وأصبح العين أول فريق إماراتي يتأهل إلى النهائي، وثاني فريق عربي بعد الرجاء البيضاوي الذي كان خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني 0-2 في نهائي نسخة 2013 في مراكش.
من جهته، فشل ريفر بلايت في تكرار ما فعله في مشاركته الأولى عام 2015 عندما هزم سانفريتشي هيروشيما الياباني 1-0 وتأهل إلى النهائي، قبل أن يخسر أمام برشلونة الإسباني بثلاثية نظيفة.
وفاجأ العين بطل كوبا ليبرتادوريس بهدف سريع بعد مرور ثلاث دقائق من البداية إثر ركنية ارتقى لها بيرغ برأسه واخطأ فرانكو أرماني حارس ريفر بلايت في التعامل معها لتدخل الكرة شباكه.
وأدرك ريفر بلايت التعادل اثر تسديدة من لوكاس براتو صدها حارس مرمى العين المتألق عيسى ووصلت بعد “دربكة” إلى بوري الذي أودعها الشباك (11).
وكان المصري حسين الشحات قريبا من تسجيل التقدم مجددا للعين لكن تسديدته أبعدها أرماني ببراعة (15).
وتقدم ريفر بلايت عبر بوري مجددا بعدما تلقى كرة رائعة من غونزالو مارتينيز سددها خادعة في شباك خالد عيسى (16).
وعادل العين النتيجة إثر تمريرة من الياباني تسوكاسا شيوتاني وصلت إلى كايو الذي مر بطريقة رائعة عن جوناثان مايدانا وسددها زاحفة في مرمى أرماني (51).
وتالق عيسى في منع بوري من إعادة ريفر بلايت إلى التقدم في مناسبتين، الأولى اثر تسديدة قوية أبعدها الدولي الإماراتي ببراعة (59)، والثانية بتصديه بشكل مثالي لرأسية قريبة (60).
وسنحت لريفر بلايت الفرصة مجددا للتقدم اثر عرقلة مدافع العين محمد أحمد لمليتون كاسكو لم يتردد الحكم الإيطالي جانلوكا روكي في احتسابها ضربة جزاء سددها غونزالو مارتينيز بقوة ارتدت من العارضة (69).
ولجأ الفريقان إلى وقتين اضافيين، واستمر التألق اللافت لعيسى الذي تصدى لكرة البديل ولاعب العين السابق إنياسيو سكوكو بشكل رائع (94).
في المقابل، تصدى أرماني لكرة المدافع المتقدم محمد احمد بعد ضربة حرة من ريان يسلم (117)، احتكم بعدها الفريقان لضربات الترجيح التي ابتسمت للعين.

Related posts

Top