الـOCP يواصل تحقيق رقم معاملات جيد

كشف المكتب الشريف للفوسفاط، عن تحقيق رقم معاملات في حدود 42.4 مليار درهم حتى نهاية شتنبر الماضي، محققا بذلك أداء جيدا على غرار النصف الأول من السنة الجارية.
وأفاد بلاغ صحفي للمكتب الشريف للفوسفاط، أنه واصل تحقيق أداء جيد رغم السياق الدولي المتسم بتراجع الأسعار، مبرزا أن البيانات المالية تشير إلى تحقيق رقم معاملات بزيادة قدرها 3 بالمائة، مقارنة مع رقم معاملات الفترة نفسها من السنة الماضية، حيث كان في حدود 41.1 مليار درهم.
واعتبر المصدر نفسه، أن الأداء الجيد يعكس قدراته التنافسية، وحضوره الدولي القوي، فضلا عن مرونته الصناعية وتفوقه على مستوى التحكم في التكاليف.
وعزا المصدر عينه الأداء الجيد، خلال هذه الفترة، بشكل رئيسي إلى الزيادة الكبيرة في مبيعات “حامض الفوسفوريك”، في حين ظلت مبيعات الأسمدة والصخور مستقرة على نطاق واسع مقارنة بالفترة نفسها في 2018، كما استفاد قطاع الصخور من تحسن طفيف في الأسعار رغم تسجيل انخفاض كبير في حجم الصادرات.
كما تشير البيانات ذاتها، الصادرة عن رائد قطاع الفوسفاط في العالم، إلى أن الأرباح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك “EBITDA”، استقرت في حدود 13 مليار درهم مقارنة مع 12.8 مليار درهم التي سجلت عند نهاية شتنبر من سنة 2018، ما يمثل نموا قدره 2 بالمائة على أساس سنوي.
واستقر هامش الأرباح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك “EBITDA” في 31 في المائة حتى نهاية شتنبر الماضي، وهو المستوى نفسه المسجل السنة الماضية، في حين بلغت مصاريف التشغيل نحو 8.5 مليار درهم.
وبحسب المكتب، ففي الأشهر التسعة الأولى من 2019، كانت ظروف السوق أقل ملائمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث شهد السوق انخفاضا عاما في الأسعار تماشيا مع انخفاض أسعار السلع وزيادة مخزونات الأسمدة لبعض المستوردين، ومن أجل مواجهة ذلك اعتمد المجمع على ميزاته التنافسية لتكييف محفظة منتجاته حسب الطلب المتغير والاستفادة القصوى من فرص السوق.
وفي سياق متصل أبرز المصدر ذاته أنه تم تعزيز مكانته في إفريقيا وزاد صادراته من حمض الفوسفوريك إلى آسيا وصادراته من الأسمدة إلى أوروبا وأمريكا اللاتينية، وتمثل مبيعات الأسمدة نحو 55 بالمائة من رقم معاملات المجمع، كما حافظ على موقع قوي في إفريقيا، بحيث تمثل 21 بالمائة من صادراته نهاية شتنبر، فضلا عن كونها تمثل أكبر مستهلك للمنتجات المتخصصة.
يشار إلى أن المكتب الشريف للفوسفاط، أعلن عن تسجيل أداء جيد برسم النصف الأول من السنة الجارية، ما انعكس إيجابا على رقم المعاملات، وقال المجمع إن رقم معاملاته إلى نهاية يونيو الماضي بلغ 27 مليار درهم، مقابل 26.5 مليار درهم قبل سنة.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top