الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تواصل استكمال هياكلها بتأسيس الفرع الجهوي بجهة بني ملال خنيفرة

عقد ناشرو الصحف الورقية والإلكترونية بجهة بني ملال خنيفرة، نهاية الأسبوع، جمعا عاما تأسيسيا لفرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تحت إشراف المكتب التنفيذي في جو من التوافق والتلاحم لمواجهة التحديات الاقتصادية والمهنية للإعلام بالجهة.
وأجمع الناشرون على أن التنمية في منطقة كبني ملال خنيفرة، تزخر بإمكانات هائلة ستبقى منقوصة بدون إعلام قوي، مسجلين بكل أسف أن أعطاب الإعلام الجهوي عبر ربوع المملكة هي نفسها في هذه الجهة من حيث شح الموارد الذي يقود إلى الهشاشة سواء على مستوى النموذج الاقتصادي أو على مستوى الأداء المهني والالتزام الأخلاقي.
وسجل المجتمعون بفخر المجهودات التي يقوم بها ناشرون مستقلون يوجدون دائما في الصفوف الأمامية على الواجهة الإخبارية والرقابية ورمزهم في الجهة الراحل محمد الحجام عضو المكتب التنفيذي للفيدرالية ومثال الالتزام والتواضع قيد حياته الزاخرة بالقيم النبيلة.
ودعا ناشرو الصحف، وهم يكرمون الراحل محمد الحجام، عضو المجلس الوطني  للصحافة، إلى استلهام دروس حياته من طرف زملائه من مكونات المجلس بحيث يواصلون بناء هذه المؤسسة الفتية بشكل ديمقراطي قانوني، داعين إلى تشكيل لجنة بشكل عاجل للإشراف على انتخابات المجلس الوطني للصحافة الذي ستنتهي ولايته القانونية مع نهاية شتنبر المقبل، مشيرين إلى أن أعضاء الفيدرالية لن يكونوا معنيين بأي تمديد مزعوم أو تأجيل غير مبرر أو تعديل في أي قانون يتنافى مع الأساس الديمقراطي للتنظيم الذاتي المنصوص عليه في الفصل 28 من الدستور.
وأشار البيان الختامي إلى أن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في هياكلها الوطنية، وفروعها الجهوية، وتمثيليتها في المجلس الوطني للصحافة تعتبر المطالب المشروعة في تحسين المناخ الاقتصادي للمقاولة الصحافية وتحسين الأوضاع المادية للموارد البشرية مرتبطة بشكل صارم مع القيم النبيلة التي تقوم عليها المهنة، وأول هذه القيم هي احترام القانون. فلا يمكن، يؤكد البيان، أن نزعم أننا «حراس» للأخلاق المهنية دون أن نلزم أنفسنا بالصرامة في الامتثال للديمقراطية في دولة الحق والقانون.
ودعت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف من خلال البيان، جميع الفرقاء والزملاء، إلى توحيد الصفوف ونبذ التشرذم وخلق جبهة مسلحة بالإرادة الصادقة والحس الديمقراطي والتوافق من أجل اجتياز هذه المرحلة الانتقالية الصعبة بشكل يعيد الثقة في وسائل الإعلام ويعزز مصداقية التنظيمات المهنية وعلى هذه الأسس تبقى أيادينا ممدودة، يقول البيان.
هذا وانتخب الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي للفيدرالية بجهة بني ملال خنيفرة مكتبا تنفيذيا يتكون من 11 عضوا على الشكل التالي:
• الرئيس: محمد المخطاري
• نوابه: نعيمة خلفاوي، المصطفى أبو الخير، محمد الخطابي
• الكاتب العام: اسعيد مديون
• نائبه: ابراهيم الدهباني
• أمين المال: ورديني عبد اللطيف
• نائبه: محمد الحطاب
المكلفون بمهام: محمد بوزيان، جمال السماوي، محمد الشرقاوي
وخلال اليوم الموالي نظمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ندوة حول موضوع «الصحافة والثقافة: وشائج ملهمة» في إطار برنامجها الذي دام يومين وتوج بتأسيس فرع جهوي للفيدرالية بجهة بني ملال خنيفرة.
وتناول المتدخلون خلال هذه الندوة التي شارك فيها كل من الصحافي والكاتب عبد اللطيف بنيحيى والصحافية والشاعرة وداد بن موسى، والروائي عبد الكريم الجويطي، عددا من المواضيع، تهم تقاطعات العمل الصحافي والثقافي، انطلاقا من البيئة المغربية في سياقها السياسي والاجتماعي.
واختتمت الندوة، بتكريم قيدوم الصحافة الجهوية والوطنية، الفقيد محمد نجيب الحجام من خلال استحضار مساره وتضحياته النضالية منذ أن كان شابا يافعا إلى وفاته سنة 2020، وكذا جهده وعطائه السخي لخدمة قضايا الصحافة الجهوية والوطنية.

< بني ملال: حميد رزقي

Related posts

Top