المركزيات النقابية ترفع اليوم مذكرتها المشتركة لرئيس الحكومة

عقدت التنسيقية النقابية المغربية المشاركة في الحوار الاجتماعي، الجمعة الماضي، بالدار البيضاء، لقاء تشاوريا، تم خلاله صياغة مذكرة مشتركة تتضمن أهم المقترحات والمطالب التي تتبناها النقابات وتدافع عنها.
 وقالت مصادر نقابية، في تصريحات لبيان اليوم، إن لقاء الجمعة كان “محطة ضرورية لتقييم اللقاءات المتتالية مع الحكومة بعد أن انتهى الحوار الاجتماعي مع الحكومة، الأربعاء الماضي، دون حل توافقي بين الأطراف.
وحسب مصادر نقابية متنوعة فقد خلص اللقاء بين أطراف التنسيقية النقابية الذي احتضنه المقر المركزي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، إلى صياغة مجموعة من المطالب والمقترحات على شكل مذكرة تتضمن بالأساس رفع الحد الأدنى من الأجور، والزيادة في المعاشات، إضافة إلى رفع التعويضات العائلية من 200 إلى 400 درهم، وتحديد منحة الولادة في 1000 درهم بدل 150 درهم.
وتأتي هذه المطالب بعد مقترحات الحكومة الأربعاء الماضي في زيادة التعويضات العائلية في حدود 300 درهم ورفع منحة الولادة إلى سقف 500 درهم، مع خفض الضريبة بنسبة واحد بالمائة.
وشددت مصادرنا النقابية، في حديثها لبيان اليوم، على أن هذه المقترحات “لا ترقى إلى التطلعات والتوقعات بشأن النهوض بأوضاع الشغيلة المغربية”، داعين الحكومة إلى أخذ بعين الاعتبار المطالب والمقترحات التي تتضمنها المذكرة التي سترفع يومه الاثنين إلى رئيس الحكومة.

محمد توفيق امزيان

Related posts

Top