المغرب يحتضن فعاليات “المؤتمر العربي للابتكار” في دورته السابعة

تحت شعار “تحدي العرب”، تحتضن بلادنا في شهر دجنبر المقبل، فعاليات الدورة السابعة للمؤتمر العربي للابتكار، الذي تنظمه الجمعية المغربية للنبوغ بشراكة مع الشبكة العربية للابتكار(عين).
وقالت فوزية زين الدين رئيسة الجمعية المغربية للنبوغ، خلال ندوة صحفية نظمتها الجمعية بالدار البيضاء يوم الخميس الماضي للإعلان عن هذا الحدث، (قالت) إن الدورة السابعة المنظمة بشراكة مع الشبكة العربية للابتكار تتوخى فسح المجال أمام الشباب العربي لمواجهة مختلف التحديات في مجال الابتكار، من خلال العمل على مسايرة آخر المستجدات الابداعية والابتكارية التي يشهدها العالم في مختلف المجالات.
وأضافت، أن هذه الدورة التي من المرتقب أن تعرف مشاركة أزيد من 20 دولة عربية، وأزيد من 300 شابا وشابة من مختلف الاقطار العربية، تشكل فرصة سانحة أمام هذه الطاقات الواعدة للالتقاء بخبراء من أجل تبادل الخبرات والتجارب وصقل المواهب، ولبناء جسر بين البحث العلمي والأكاديمي وبين سوق العمل وحاجيات القطاع الصناعي، فضلا عن إمكانية خلق شبكة للتواصل بين المبدعين والمبتكرين داخل المجتمع العربي.
وقد تم اختيار” تحدي العرب”، شعارا لهذه الدورة، من أجل تحسيس الشباب العربي بالتحديات المطروحة اليوم على مجتمعنا العربي من جهة، ومن أجل مساهمتهم- وهذا هو الأهم-، في تقديم الحلول من خلال إبداعاتهم وابتكاراتهم في مجالات الطب والبيئة والتكنولوجيا والعلوم والطاقات المتجددة، من جهة أخرى. وكل ذلك في أفق خلق مجتمع يساير التطورات الحاصلة في باقي دول العالم خصوصا المتقدمة منها.
وستعرف فعاليات هذا المؤتمر العربي التي ستمتد على مدى يومين، تنظيم عدة مناظرات وورشات عمل وجلسات حوارية، بهدف تحفيز وتنمية قدرات المشاركين على الابتكار.

• تحدي الشركات

وضمن فقرة “تحدي الشركات”، يهدف المنظمون إلى ربط الشركات المستضيفة للتحدي مع الشباب، وذلك من خلال تقديم مشكلة حقيقية تواجه الشركة ضمن إطار عملها وإتاحة الفرصة للشباب، من فئة الخريجين الجدد وطلبة السنة الأخيرة من المرحلة الجامعية والمهتمين والمختصين في مجال التحدي المطروح، من المشاركة في طرح حلول وأفكار إبداعية. والفريق الفائز هو الذي يقوم بتقديم أكثر الحلول إقناعا وقابلة للتطبيق والتي يتم عرضها خلال المؤتمر السنوي “عينك”. وتهم محاور التحديات مجالات الهندسة، الصناعة، الصحة، البيئة، الطاقة المتجددة وريادة الأعمال.

• معرض الفرص “عينكم”

ويشمل البرنامج كذلك تنظيم عبارة معرض الفرص “عينكم” وهو عبارة عن منصة تفاعلية مدتها 4 ساعات خلال يومي المؤتمر، تقدم فيها كبرى الشركات والمؤسسات والمبادرات العربية والأجنبية من كافة أنحاء العالم فرص متنوعة للمشاركين مثل: وظائف، تدريب، استشارات أعمال، منح دراسية، دورات تدريبية، ألعاب مبتكرة وابداعية، منتوجات تكنولوجية وتراثية. وتكون رسوم حجز المساحة في معرض عينكم مجانية.
كما يتضمن البرنامج مجموعة من ورشات العمل بشهادات معتمدة من الجهات المقدمة لها، وتهدف إلى إكساب الحاضرين المهارات والمعلومات التي تساعدهم في التحضير ومعرفة المهارات والمتطلبات الضرورية عند التخرج والدخول في الحياة العملية. وسيتم عقد ورشات عمل المؤتمر في مجالات عديدة مثل التطوير الذاتي، العلوم والهندسة، التكنلوجيا، الطب، والبيئة، ويقوم بتقديم ورشات العمل أكاديميين وعلماء مختلفين من مؤسسات ومراكز علمية وتعليمية وجامعات مختلفة حول العالم.
يذكر أن هذه التظاهرة السنوية تعمل عادة على استضافة أشخاص ملهمين قدموا لمجتمعاتهم ابتكارات سهلت حياة البشر وطورت المجتمع، لتقديمها كقصة نجاح في الموضوع العام للمؤتمر. إضافة إلى بعض المبتكرين والمبدعين الشباب في مجال الأنشطة الترفيهية سواء كانت عروضا ثقافية أو أدائية او فنية تخدم موضوع المؤتمر العام.
وللإشارة فإن “الجمعية المغربية للنبوغ”، التي تم تأسيسها في 2013، تهدف إلى الاهتمام بالمواهب الابداعية واكتشافها، خاصة على مستوى المؤسسات التعليمية والجامعية والعمل على تشجيعها ودعمها، من أجل المساهمة في تطوير العلوم والتكنولوجيا وخدمة لأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
بينما تعد الشبكة العربية للابتكار “عين” جمعية أردنية خيرية تهدف إلى نشر ثقافة الابتكار والإبداع في الوطن العربي من خلال بناء جسور التواصل بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل، من خلال عدة أنشطة على رأسها المؤتمر السنوي للابتكار والمسابقات والتحديات.

سميرة الشناوي

Related posts

Top