المغرب يشارك في النسخة الثالثة للمعرض الاقتصادي والتجاري الصيني – الافريقي

انطلقت صباح الخميس الماضي النسخة الثالثة للمعرض الاقتصادي والتجاري الصيني – الافريقي، التي احتضنتها مدينة تشانغشا بمقاطعة هونان (وسط الصين)، وذلك من 29 يونيو الجاري حتى أول أمس الأحد 2 يوليوز بمشاركة المغرب.
وقاد الوفد المغربي خلال هذا المعرض المنظم تحت اشراف وزارة التجارة الصينية، وحكومة مقاطعة هونان، تحت شعار “التنمية المشتركة لمستقبل مشترك”، وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.
وشكل هذا المعرض مناسبة للوفد المغربي لبحث تطوير سبل التعاون المشترك مع المسؤولين الصينيين على مستوى القارة السمراء، ومع الشركاء من الدول الافريقية الأخرى، وذلك لدعم التطور الاقتصادي والتجاري لإفريقيا في مختلف المجالات.
وشارك المغرب في هذا المعرض برواق رقمي يبرز ريادة المملكة على المستوى الافريقي في المجالات الاقتصادية والتجارية والبيئية، لاسيما قطاعات صناعة السيارات، والطاقات المتجددة، والصيدلة، والنسيج، فضلا عن جهود المملكة لمكافحة التغيرات المناخية، وإزالة الكربون.
كما يبرز الرواق تموقع المغرب كفاعل محوري يربط افريقيا بالعالم، بفضل إنجازاته الملموسة في مجال البنيات التحتية، والاستثمار في قطاعات عالية القيمة المضافة، واستقرار يحفز على اختيار المغرب كوجهة موثوقة للاستثمار، فضلا عن الاختيارات السياسية والاقتصادية للمملكة التي جعلتها في صدارة الدول الافريقية التي تحفز مسلسل التنمية بالقارة السمراء.
وركزت المشاركة المغربية أيضا على ابراز مكانة المغرب كمنصة صناعية وتصديرية من الدرجة الأولى، من أجل تسريع الاستثمارات الخارجية، لاسيما تقديم التجربة الناجحة للتحول الاقتصادي الذي يجعل من المغرب وجهة موثوقة، ذات إمكانيات عالية في مجالي الاستثمار والتصدير.
وفي هذا الصدد، سلط الرواق المغربي الضوء على جاذبية المملكة التي يتم الترويج لها في إطار علامة “موروكو ناو”، لبناء منصة تنافسية تمكن من تحسين بيئة الأعمال، لاسيما في ظل الإصلاحات التي نفذتها المملكة، وفقا للرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس لجعل المغرب بلدا في طليعة البلدان الصاعدة.
ويروم المعرض، الذي ينظم كل سنتين، إرساء آلية جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا، ويسعى لأن يكون منصة جديدة للمبادرات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.
وتضمن برنامج هذه النسخة من المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني – الافريقي تنظيم منتديات حول مجموعة من المواضيع، من قبيل، التعاون الصحي، وتطوير العلاجات الصحية، واتصال البنيات التحتية ذات جودة.
وبحسب المنظمين فإن الصين تعتبر أكبر شريك تجاري لإفريقيا، مشيرين إلى أن البلد يعد أيضا رابع أكبر مستثمر في القارة.
وأوضحوا أن التعاون بين الصين والدول الافريقية توسع ليشمل المجالات الصاعدة، من قبيل البنية التحتية الرقمية، والتنمية الخضراء، والطيران واستكشاف الفضاء.
ووفقا للبيانات الرسمية، بلغت التجارة بين الصين وافريقيا 282 مليار دولار سنة 2022، مع ارتفاع الصادرات نحو إفريقيا بنسبة 11,2 بالمائة على أساس سنوي عند 164,5 مليار دولار، فيما ارتفعت الواردات بنسبة 11 بالمائة عند 117,5 مليار دولار.
وخلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2023، بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة الجديدة في إفريقيا 1,38 مليار دولار، أي بزيادة 24 في المائة على أساس سنوي.

Related posts

Top