المغرب ينظم الإحصاء العام للسكان والسكنى شهر شتنبر 2024

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، عن آخر الترتيبات المتعلقة بإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى بالمملكة والمزمع إنجازه ما بين 1 و 30 شتنبر 2024، وذلك وفقا لتوصيات اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة والتي توصي بإجراء إحصاء السكان مرة واحدة على الأقل كل عشر سنوات.
ومن أبرز المستجدات التي سيعرفها إحصاء 2024 والتي أعلن عنها الكاتب العام للمندوبية السامية للتخطيط عياش خلاف، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أنه سيجرى، ولأول مرة باعتماد “الرقمنة” وبـ”صفر ورقة” باستخدام لوحات إليكترونية ستوزع على المشاركين في هذا الإحصاء السابع من نوعه الذي تجريه بلادنا منذ الاستقلال.
وأضاف عياش خلاف، خلال هذا اللقاء الذي نظمته المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للسكان تحت شعار “الابتكار والرقمنة في خدمة الإحصاء السكاني” أن المندوبية قامت بتطوير تطبيقات معلوماتية متنقلة تهدف إلى رقمنة الإحداثيات الجغرافية لمجموع المساكن والمؤسسات الاقتصادية والإدارية والتجهيزات الاجتماعية والثقافية المتواجدة على امتداد التراب الوطني.
إلى ذلك، أكد الكاتب العام، على أن إحصاء 2024 سيمكن من ضمان تتبع أفضل للنموذج التنموي الجديد، انطلاقا من المعطيات الإحصائية التي سيتيحها، كالبيانات الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي تكتسي أهمية كبرى في السياقين الوطني والدولي.
وأوضح عياش خلاف، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى، يكتسي أهمية كبرى، باعتباره عملية ذات نطاق وطني، توفر قاعدة بيانات مفصلة وموثوقة ومحينة حول مختلف قضايا التنمية بالمغرب كل عشر سنوات، وأن ذلك من شأنه أن يمكن من تقييم التقدم الاقتصادي والاجتماعي الذي حققه المغرب، مشيرا إلى أن نتائج الإحصاء ستمكن من إرساء استراتيجيات تنموية على أسس علمية.
وفي كلمة له بالمناسبة، ذكر عبد الإله يعقوب الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان، بأن الإحصاء العام الذي سيعرفه المغرب سنة 2024 ليس فقط على مستوى استعمال “الرقمنة” ولكن أيضا باعتماد أشكال متعددة مبتكرة يتم إدماجها أول مرة في الإحصاء العام للسكان والسكنى بالمملكة.
من جانبه، قدم مدير الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط، أسامة مرسلي، عرضا مفصلا حول الأهداف العامة للإحصاء والمقاربة البيداغوجية لهذه العملية باعتماد منهجية جديدة تدمج لأول مرة مجموعة من المعطيات التي تشكل قطيعة مع الإحصاءات السابقة على ثلاثة مستويات تتمثل في العمل الخرائطي، وطريقة جمع البيانات من الأسر، والانتقاء والتكوين الرقمي للمكلفين بإنجاز وتأطير عمليات الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

محمد حجيوي

Related posts

Top