الملتقى الكشفي الدولي يواصل فعالياته بسلا

 محمد حجيوي
تتواصل يومه الخميس وإلى غاية يوم الأحد المقبل، بالمدرسة الفلاحية بالجماعة الحضرية بوالقنادل ضواحي مدينة سلا، فعاليات الملتقى الكشفي الدولي الأول الذي تنظمه منظمة الكشاف الجوال تحت شعار» الكشفية فضاء لترسيخ قيم السلام والتسامح والحوار».
وقد سطرت القيادة العامة للكشاف الجوال برنامجا غنيا ومكثفا ومتنوعا لضيوف الملتقى، يجمع بين ما هو تكويني نظري وما هو ترفيهي سياحي لجعل المشاركين والمشاركات الذين، جاؤوا من دول الجزائر وموريتانيا وإسبانيا وفرنسا وكذا من مدن مغربية مختلفة، في صلب التحولات الكبرى التي عرفها المغرب خلال العقود الأخيرة، وأيضا من أجل إغناء الرصيد الثقافي والمعرفي للمشاركين من خلال تبادل الخبرات والمعارف بين مختلف التجارب الكشفية الحاضرة في الملتقى.
ومن أبرز العروض والمحاضرات التي عرفها الملتقى خلال اليومين الآخرين، عرض حول موضوع «سياسة المدينة والارتقاء بالمحيط البيئي» قدمته الإطارة بوازرة السكنى وسياسة المدينة فتيحة تويس، أوضحت من خلاله أن الارتقاء بالمحيط البيئي يندرج في صلب سياسة المدينة، مبرزة في السياق ذاته أهم البرامج التي تتدخل فيها وزارة السكنى وسياسة المدينة وعلاقتها بالمجال البيئي.
وكان للمشاركين في الملتقي الدولي الكشفي موعدا مع أطر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات للتعريف بالوكالة وبالأدوار التي تضطلع بها في مجال تشغيل الشباب.
وفي موضوع له ارتباط باهتمامات الحركة الكشفية قدم جمال كريمي بنشقرون الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاشتراكية عرضا حول دور الشباب العربي في تحقيق السلم والاستقرار العالمي، مؤكدا في السياق ذاته على الأدوار التي يتعين على الشباب العربي أن يجسدها من أجل بلورة سياسة ترافعية لدى صناع القرار العالمي للدفاع عن قيم السلم والحوار والتضامن العالمي بين الشعوب.
وقدم عضو المجلس الوطني لمنظمة الكشافة الموريتانيين عرضا حول «الإعلام الكشفي» أبرز من خلال طرق وآليات التواصل التي يعتمدها الكشاف من أجل إيصال الرسالة بين مختلف أعضائه، وأيضا من أجل إيصال الرسالة للآخر والتي ترتكز على المبادئ الكبرى التي يتأسس عليها العمل الكشفي عبر العالم.
يشار إلى أن اليوم الأول للملتقى تميز بلحظات للاعتراف بأجيال من النساء والرجال الذين طبعوا المسار الكشفي والجمعوي ببصمات خاصة، ساهمت في تحقيق التراكم الإيجابي التي يعتبر رصيد حيويا بالنسبة للأجيال في الحاضر في المستقبل.
وفي هذا الصدد، تسلم ذرع التكريم المناضل السياسي والجمعوي أحمد سالم لطافي القيادي بحزب التقدم والاشتراكية ومؤسس الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية ومنظمة الكشاف التقدمي، كما تم تكريم محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة والقيادي بحزب التقدم والاشتراكية.
وتسلمت ذرع التكريم المناضلة الجمعوية والإطار الكشفي سعاد بيومي، والإعلامي عز الدين بنشكشو مدير عام شركة للتواصل والجمعوي حميد الرحموني، كما تم تكريم الحاج أحمد الطيب مدير شركة «أسطا» ومحمد الحموي رئيس جمعية دعم مرضى السرطان.
ولتجسيد قيم التواصل والشراكة وتبادل الخبرات تم توقيع اتفاقيات شراكة بين منظمة الكشاف الجوال والكشفية الموريتانية، وبين الكشاف الجوال وجمعية دعم مرضى السرطان، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة بين شركة «أسطا» ومنظمة الكشاف الجوال.
ومن المنتظر أن تقوم الوفود المشاركة، وفق ما هو مسطر في برنامج الملتقى بزيارات لمآثر تاريخية في كل من الرباط وسلا، بالإضافة إلى زيارات لمقرات العديد من المؤسسات الوطنية والتواصل مع مسؤوليها للتعريف بها وبالعمل الذي تقوم به.

Related posts

Top