بورصة البيضاء توزع شواهد المصادقة لفائدة 5 شركات مغربية

قامت بورصة الدار البيضاء يوم 13 أكتوبر2022 بتوزيع شواهد المصادقة لفائدة 5 شركات مغربية أنهت بنجاح البرنامج الخاص بدعم الشركات.

ويؤكد تتويج هذه الشركات الخمس الرائدة وطنيا نجاح برنامج الدعم ELITE. كما يعد حافزا إضافيا لبورصة الدار البيضاء على تقديم المزيد من الدعم لفائدة الشركات المغربية من خلال البرنامج الجديد الذي توشك على إطلاقه في الأشهر القليلة المقبلة.

وهكذا، تستعد بورصة الدار البيضاء التي تدعم الشركات منذ عام 2016 من خلال برنامج ELITE، بالاشتراك والتعاون مع البورصة الإقليمية للقيم المنقولة (BRVM)، لإعطاء الانطلاقة لبرنامج جديد أكثر شمولية وأكثر ملائمة للنسيج الاقتصادي المحلي بهدف دعم الشركات بشكل أفضل سواء على الصعيد الوطني أو في دول غرب أفريقيا.

وفي هذا الصدد، قال عادل بهجان، المسؤول على تطوير الأعمال، الذي يشرف على برنامج دعم الشركات في بورصة الدار البيضاء: “نحن فخورون بالتقدم الذي أحرزته جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحاصلة على شهادة ELITE، والتي نجحت أيضًا بشكل كبير خلال هذه السنوات من دعمنا لها في تحسين العطاء سواء على مستوى التنظيم أو الحكامة وكذا على مستوى تطوير تجارتها”.

وحصلت كل من شركة “آما للمنظفات AMA DETERGENT”، وشركة “فورج دي بازاس FORGES DE BAZAS” وشركة “إيغاسير IGASER” وشركة “موبيبلان MOBIBLANC” وشركة “صوريمار SOREMAR”، (حصلت) مؤخرا على شهادة الاعتماد بعد نجاحها في إكمال جميع مراحل برنامج ELITE.

“آما للمنظفات”

أسست شركة “آما للمنظفات AMA DETERGENT” في عام 2009 على يد السيد أنور الراضي، ولمع نجمها بسرعة داخل سوق السلع الاستهلاكية وبرزت كعلامة مرجعية وطنية وإقليمية في قطاعات المنظفات ومستحضرات التجميل.

تمكنت شركة “آما للمنظفات”، صاحبة العلامة التجارية “ميو MIO”، من الحصول على حصة كبيرة داخل السوق في قطاع السلع الاستهلاكية في مواجهة منافسة شديدة خصوصا من الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة المتواجدة داخل هذه السوق لما يزيد عن نصف قرن. و كل هذه النتائج بفضل استثمارها في نهج متعدد المحاور يرتكز على جودة المنتوج والابتكار والبحث والتطوير بالإضافة إلى سياسة توزيع المنتجات بشكل واسع وموجه يعطي الأولوية للتجار المحليين التقليديين.

وحققت شركة “آما للمنظفات” نهاية عام 2020، زيادة بقدر مرتين ونصف رقم المعاملات المحققة خلال عام 2016، وهو تاريخ التحاقها ببرنامج ELITE. في عام 2021، سجلت الشركة رقم معاملات بلغ 422 مليون درهم.

“فورج دي بازاس”

تأسست شركة “فورج دي بازاس” في عام 1950، وهي المستورد الرئيسي للرافعات الشوكية في المغرب والرائدة في سوق المناولة باستحواذها على حصة تبلغ 30% من السوق. كما تتمتع الشركة بسمعة طيبة وسط المحترفين بلا منازع لأكثر من نصف قرن.

ومنذ أكثر من 30 عامًا، تعتبر شركة “فورج دي بازاس” المستورد الرئيسي لعلامة “تويوتـا”، الشركة الرائدة عالميًا في الرافعات الشوكية، كما أنها المستورد للعلامة التجارية الصينية “صاني”.

منذ انضمامها إلى برنامج ELITE، عرفت الشركة، التي هي فرع من مجموعة “إيكسور AIXOR”، تغييرًا في المساهمين في رأسمالها بحيث اقتنتها مجموعة “UPLINE PE”.

حققت شركة “فورج دي بازاس” رقم معاملات قدره 143 مليون درهم في نهاية عام 2020 أي زيادة بقدر 2.8  مرة مقارنة بالعام 2017، تاريخ التحاقها ببرنامج ELITE.

“إيغاسير”

تأسست شركة “إيغاسير” في عام 1997 على يد السيد عبد الرزاق إيغافي، وهي واحدة من الشركات الرئيسية في مجال البناء والأشغال العمومية بالمغرب وهي مشهورة باستثماراتها وعروضها المبتكرة.

من خلال فريق متمرس ومدرب باستمرار وملتزم بتعهداته، بالإضافة إلى الموارد المادية التي تستجيب لمتطلبات أحدث المعايير وتتكيف مع احتياجات الزبناء، توفر لهم شركة “إيغاسير” كامل خبراتها وقدراتها من أجل دعمهم في بلوغ أهدافهم.

عملت شركة “إيغاسير” على تنمية أعمالها بأكثر من 20% منذ التحاقها ببرنامج ELITE في عام 2019. وحققت رقم معاملات يقدر ب 202 مليون درهم في عام 2020.

“موبيبلان”

أنشأت شركة “موبيبلان MOBIBLANC” في عام 2010 على يد كل من السيد محمد بن بوكر والسيد يوسف العلوي، وهي شركة مغربية رائدة في هندسة تطبيقات الهاتف المحمول وحلول التحول الرقمي. كما أن هذه الشركة هي الرائدة في مجال التحول الرقمي الذي يقوم على تقنيات الهاتف المحمول الجديدة، وهي حاضرة في جميع مناطق المغرب ودول غرب إفريقيا والشرق الأوسط.

إن شركة “موبيبلان” هي شركة متخصصة في توزيع وتكامل الأنظمة وتعمل على توفير الحلول التكنولوجية لفائدة الشركات والمؤسسات والمنظمات في القطاعين العام والخاص.

وتعتبر شركة “موبيبلان” المفضلة لدى العديد من المنظمات إذ تضع أنظمة المعلومات في خدمة استراتيجيتها قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

ارتفع رقم معاملات الشركة   بنسبة 40% منذ عام 2018 بفضل جهود تطوير الأعمال ليبلغ 14 مليون درهم في عام 2020.

“صوريمار”

تأسست شركة صوريمار في عام 1984 على يد السيد نور الدين أكناو، وهي الشركة الرائدة في الإلكترونيات البحرية في المغرب. بفضل نموذج عمل قوي وفعال، تعتبر الشركة المسوق الوطني الرئيسي للمعدات الإلكترونية البحرية ومعترف بها من قبل مكاتب التصنيف الدولية مثل “مكتب فيريتاس” و”جيرمانشير لويد Germanischer Lloyd”.

قامت شركة صوريمار بدمج متكامل لجميع أشكال التجارة البحرية، بدءًا من بناء السفن وحتى التشغيل النهائي لها، في نفس الوقت الذي عملت فيه على تعزيز استراتيجية التنمية الدولية والانفتاح على الدول الإفريقية.

تتوفر شركة صوريمار على مجموعة غنية من الشركاء الدوليين المشهورين وهي مشهورة بقربها من زبنائها وحضورها في مختلف موانئ المملكة. كما أنها الشركة الوحيدة التي توفر أنظمة التتبع بالأقمار الصناعية لسفن الصيد في المغرب.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر شركة صوريمار” أيضًا أول مركز صيانة لأنظمة GMDSS (النظام البحري العالمي للاستغاثة والسلامة) في المغرب والثاني في إفريقيا. كما أن الشركة حاصلة على شهادة المطابقة إيزو 9001 في نسختها لسنة 2008 وهي معتمدة من لدن “علامة الضمان المالي التي تعتبر أعلى درجة تصنيف تمنحها مؤسسة “COFACE” المتخصصة في التأمين على مخاطر عدم الأداء في مجال الصادرات.

سجلت شركة صوريمار التي تصدر إلى 19 دولة إفريقية، علاوة على نشاطها في المغرب، رقم معاملات قدره 101 مليون درهم في عام 2020، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 9% مقارنة بعام 2019. وشكل صافي النتائج لعام 2020 نسبة 3.5% من رقم المعاملات مسجلا بذلك طفرة مقارنة بعام 2019.

Related posts

Top