تكريم فاطمة عاطف بمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي

فاز فيلم “مرشحون للإنتحار” للمخرج حمزة عاطفي بالجائزة الكبرى لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي(القيمة المالية 10000 درهم)، بعد إعلان جوائز المهرجان مساء يوم الأحد 22 دجنبر 2019 بفاس.
وفاز فيلم “أغنية البجعة” إخراج يزيد القادري(القيمة المالية 6000 درهم) بجائزة الإخراج، كما فاز فيلم “فيلسوف” إخراج أفضيل عبد اللطيف بجائزة السيناريو (القيمة المالية: 4000 درهم).
ونوهت لجنة تحكيم مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، الذي تنظمه جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح، والمكونة من سعد الشرايبي رئيسا، والشاعر عبد السلام المساوي عضوا، والفنانة فتيحة الوتيلي عضوا، والفنانة جيهان كمال عضوا، والناقد والكاتب محمد مجاهد عضوا، بفيلم “الهدية” إخراج طارق رسمي، نظرا لاستغلاله الموفق للرمزية في اللغة السينمائية، وفيلم “النزال الكبير” إخراج سلوى الركراكي، لتوفره على قوة التعبير الدرامي، وفيلم “الشانطي” إخراج محمد أومية، لتناوله موضوع المرأة القروية بطريقة مبتكرة هادفة.
وسجلت لجنة تحكيم مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي الذي اختار شعاره الدائم “لنتواصل سينمائيا”، على مستوى اختيار الأفلام، تنوعا في الموضوعات المقترحة مع وجود مستوى فني محترم، وعلى مستوى انتقاء الأفلام للمسابقة الرسمية، ودعت اللجنة إلى دعم هذا المهرجان الذي يَعِد بالكثير، كما سجلت اللجنة محدودية عدد الجوائز بالنسبة لعدد الأفلام المتبارية، وأخذت اللجنة بعين الاعتبار المقاييس التالية في تقييم الأفلام 12 المتنافسة في المهرجان: حبكة وبلورة الفكرة لسيناريو متكامل، والمجهود الفني والتقني المبذول على مستوى فن الإخراج، والتكامل والتناغم بين مكونات اللغة السينمائية.
وتميز حفل اختتام مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، بتكريم الممثلة المغربية “فاطمة عاطف”، والتي كانت بدايتها منذ ثلاثة عقود في مجموعة من الأدوار التي تألقت في أدائها ونالت عنها جوائز مع أو خارج “فرقة الشامات” بمكناس التي ساهمت في وضع لبناتها الأولى واشتغلت مع أفرادها لمدة ليست بالقصيرة.
وتتميز فاطمة عاطف بأدائها القوي والتلقائي، فهي تشخص أدوارها المختلفة والمركبة أحيانا بصدق وتمكن، وسجلت حضورا لافتا في أفلام سينمائية وتلفزيونية.
وقال الممثل هشام الإبراهيمي في شهادة في حق الفنانة فاطمة عاطف، إنه تعرف عليها منذ نحو 30 سنة، حيث تمثل الفنانة الجيل الأول من الممثلات اللواتي تلقين تكوينا أكاديميا بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، مؤكدا أنها ممثلة قوية بإحساسها وإبداعها، كما أنها متميزة في تمثيلها وحياتها الشخصية.
ووصف المخرج المسرحي حسن علوي مراني، الممثلة فاطمة عاطف بالممثلة المخضرمة المتمكنة من أدوارها وأدوات التشخيص الدرامي، كما أنها ممثلة مختلفة عن باقي الممثلات وتتوفر على نمط خاص بها، كما أنها تحترم أدوارها.
وعبرت الممثلة المغربية فاطمة عاطف، ابنة العاصمة الإسماعيلية، عن سعادتها بهذه الالتفاتة النبيلة من طرف إدارة مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، مؤكدة أنها ممثلة قوية وتلقائية في نفس الوقت، تحب عملها وتحاول الإبداع فيه.
بالموازاة مع عروض أفلام المسابقة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، أقيمت مجموعة من الأنشطة الفنية والتكوينية من بينها ورشة حول موضوع “سيميائيات الفيلم” قام بتأطيرها الأستاذ الباحث حسن حجيج، ولقاء مفتوح حول موضوع “تسويق الفيلم القصير، الإكراهات والحلول المقترحة” وتوقيع كتاب “وجوه من المغرب السينمائي” للناقد أحمد سيجلماسي، وماستر كلاس مع المخرج سعد الشرايبي.
واختتم مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، بعرض الفيلم الطويل “طفح الكيل” للمخرج محسن بصري.

Related posts

Top