رئيس المكتب المديري للرجاء الرياضي في حديث لـ: بيان اليوم

عقد المكتب المديري لنادي الرجاء الرياضي (الجمعية الرياضية المتعددة الأنواع الرياضية) جمعه العام السنوي بمشاركة سبعة عشر فرع، وإن طلق الجمع عاديا تدارس التقريران الأدبي والمالي وتمت المصادقة عليهما، ثم تحول إلى استثنائي للنظر في القانون الأساسي المعدل للمؤسسة.
وأعلن المكتب التنفيذي للمكتب المديري أنه تسلم الوصل النهائي لإيداعه ملفه و يمارس صلاحياته وفق القانون، و طبقا لذلك فهو المشرف على الفروع المنضوية تحت لوائه و هو المالك للشعار و اللون و كذا الممتلكات.
و بالمناسبة أعلن عن إن خراط فرعين جديدين في النادي: فرع الدراجات المائية – جيت سكي و الكرة الحديدية. و عن أشغال الجمع العام كان لنا لقاء مع رئيس المكتب المديري لنادي الرجاء الرياضي الأستاذ محمد سايبوب و أجرينا معه الحوار التالي:

< س: ماذا عن الجمع العام للمكتب المديري لنادي الرجاء؟
> ج: هو جمع سنوي في مرحلتين، غير عادي و عادي، و في آخر مرة عقدنا جمعا عاما غير عادي لملاءمة القوانين مع النظام النموذجي الذي سنته وزارة الشباب و الرياضة في أبريل 2016 والذي تزكي به قانون التربية البدنية و الرياضة 09 – 30 .
و بعد ذاك الجمع عرضنا القانون على السلطات المحلية و السيد مندوب الوزارة الوصية و سجلنا الملاحظات، و اغتنمنا الفرصة لعقد جمعنا العام السنوي و كان عاديا تمت فيه المصادقة على التقريران الأدبي و المالي ثم جمعا غير عادي بهدف المصادقة على الإصلاحات بناء عن ملاحظات مندوب الوزارة الوصية وكان ذلك في هذه المناسبة.
وبالنسبة إلينا نعمل على وضع الأساس القانوني للجمعية الرياضية المتعددة الأنشطة الرياضية في إطار القانون الذي وضعه المشرع والذي يرى مستقبل هذه الجمعيات الرياضية المتعددة الأنواع في هذا القانون، ونحن احترمنا القانون، و لانهدف لإشراك الفروع المنضمة إلينا فقط بل نمد أيدينا إلى الفروع الأخرى التي بقيت جانبا وذلك بهدف لم شمل أسرة الرجاء في إطار قانوني منظم .
و هذا القانون يحمي الجمعية الرياضية و فروعها، و رئيس المكتب المديري أعطاه القانون الصلاحية ليعين الرئيس المنتخب لكل فرع، و بذلك ينتهي العمل بمرسوم سنة 1995 الذي كان ينظم عملية الإنخراط في الأندية، و قد جاء بعده قانون التربية البدنية و الرياضة 09-30 ثم النظام النموذجي سنة 2016 الصادر عن وزير الشباب و الرياضة، وتوفرت ترسانة قانونية جديدة و ينبغي تطبيقها لتفادي المشاكل.

< س: هناك مشاكل في فرع كرة القدم كيف ذلك؟
> ج: المشاكل سببها كون هذا الفرع يسير نفسه بنفسه بدون رقيب، و من طرف شخص أو أشخاص و ارتكبت بطبيعة الحال أخطاء في التسيير تدانيها المؤسسة حاليا.
المكتب المديري مكتب يتحمل مسؤوليته طبقا للقانون و رئيسه يعين رؤساء الفروع المنتذبين و يخول لهم جزءا من صلاحياته في المجالات الإدارية والمالية والتقنية حسب كل فرع، وفي تطبيق التشريع حماية للفروع وخاصة فيما يتعلق بالمراقبة المالية.
ونحن الآن أمام جمع عام عادي واحد يعقده المكتب المديري و يهم جميع الفروع بدلا من أن يعقد كل فرع جمعه، و أعتقد أن أسرة الرجاء لو تجتمع في ظل القانون الجديد الذي طرحه المشرع لأمكن تذويب المشاكل و التغلب عليها .
و المشاكل المطروحة حاليا في فريق الرجاء ليست بالنسبة إلي مالية صرفة بل هي مشاكل في التسيير و راءها أشخاص، أما بالنسبة للمال فإسم الرجاء العالمي هو الذي يجلبه، و جميع التقارير المالية في تاريخ جموع الرجاء لم يدون بها أموال أشخاص بل على العكس يتضح دائماً أن الرجاء تسير بأموالها في فرع كرة القدم، و أسلوب (مول الشكارة) إنتهى منذ زمان، و التسيير يتم في إطار القانون وإسم المؤسسة يجلب المال و ليس الأشخاص. و إذا تنازل الأشخاص عن أنانيتهم و فكروا في المصلحة العامة للنادي وتذويب جميع الخلافات و إعادة الرجاء إلى سكتها الصحيحة .

< س: الوضع القانوني للمكتب المديري للنادي؟
> ج: و زارة الشباب و الرياضة نتساهل حاليا في تطبيق قانون المكتب المديري و لابد من الصرامة مستقبلا، ولن تبقى هناك جموع عامة للفروع بل جمع عام واحد للمكتب المديري تشارك فيه الفروع المنضوية تحت لوائه.
و نحن فعلنا هذا القانون الملزم تطبيقه، و بما أن المرحلة انتقالية نتمنى أن تدخل الفروع الأخرى في نفس الإطار و تنظم ليس لكون محمد سايبوب رئيسا للمكتب المديري لا، و أنا مستعد للتنازل عن هذا المنصب إذا تقدم شخص رجاوي كفء يرغب في قيادة هذه السفينة، و نتعاون جميعا كرجاويين ضمن نادينا الكبير و الأمر يتعلق بالمصلحة العامة لنادي الرجاء و التنازل عن الأنانية.

حاوره: محمد ابو سهل

Related posts

Top