ساوند إنرجي تزود المغرب بالغاز الطبيعي

كشفت شركة ساوند إنرجي المتخصصة في استكشاف حقول النفط والغاز في بيان، أول أمس الثلاثاء، أنها “أبرمت عقدا مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، لبيعه الغاز الطبيعي لحقل تندرارة”.
وأبرمت المملكة عقدا لشراء الغاز الطبيعي المنتج في حقل تندرارة مع الشركة البريطانية، ونقله عبر الخط “الأورو – مغاربي” الذي توقف عن الاشتغال بعد قرار الجزائر وقف تصدير غازها عبر هذا الخط إلى اسبانيا.
ويهم الاتفاق المذكور، الذي تسري مدته لعشر سنوات، نقل ما يناهز 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا، لتشغيل المحطات التابعة للمكتب وتزويدها بالغاز وخاصة محطة تهضارت.
هذا وتشير التوقعات إلى أن يصل الإنتاج المحلي للمغرب من الغاز ما يناهز 110 مليون متر مكعب خلال هذا العام، بينما يبلغ استهلاكه السنوي مليار متر مكعب. ويحتاج المغرب إلى نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز بحلول عام 2040.
وبحسب أرقام وزارة الطاقة المغربية، المنشورة في ورقة خاصة بسنة 2019، تصل الإتاوة العينية لعبور الغاز الطبيعي عبر الأنبوب المغاربي الأوربي، الذي يربط بين الجزائر وإسبانيا ويمر عبر الأراضي المغربية قبل أن يتم توقيف العمل به من طرف الجزائر، إلى 388.6 مليون متر مكعب (مليون متر مكعب طبيعي يعادل 1000 طن مقابل بترول)، وذلك خلال سنة 2018.
أما الإتاوة النقدية في السنة ذاتها (2018) فقد بلغت 291.8 مليون متر مكعب والتي تؤخذ قيمتها نقدا من طرف الخزينة للدولة. ووصل مجموع الإتاوتين (العينية والنقدية في سنة 2018) 680.4 مليون متر مكعب.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top