شاطئ لالة مريم يعزز برنامجه بشراكة بين “ليدك” والنسيج الجمعوي

في إطار مشاركتها في عملية “شواطىء نظيفة”، تقوم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية بتنفيذ برنامج تنشيطي بشاطىء لالة مريم بشراكة مع السلطات المحلية، والذي يشمل أنشطة تحسيسية وترفيهية، وإحداث بنيات تحتية ضرورية للمصطافين مثل المرافق الصحية،
والممرات الولوجية وأبراج المراقبة للوقاية المدنية…
برنامج عملية “شواطىء نظيفة 2017” يحمل هذه السنة شعار: “المحيط، مورد يجب المحافظة عليه”، بهدف إبراز الرهانات المرتبطة بالمحافظة على المحيطات والبيئة بالدار البيضاء الكبرى، وذلك من خلال تنشيط تربوي ينجز بتعاون مع شركاء مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية.
ويشمل البرنامج ورشات تنظمها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض حول”التغيرات المناخية، الماء، الطاقات، النفايات والتنوع البيولوجي”، إضافة إلى إقامة فضاء لتثمين أعمال عدد من شركاء مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية، من بينها: مؤسسة امجيد، جمعية فضاء نقطة انطلاقة، جمعية دار البيئة، مسرح الجوال. كما تقام أنشطة ترفيهية (ألعاب، راديو الشاطئ…) تنجزها جمعيات محلية في إطار عملية “شواطئ نظيفة” بشاطئ لالة مريم برسم موسم صيف سنة 2017، وذلك من 3 يوليوز الجاري إلى غاية 28 غشت المقبل.
وتتميز أنشطة الشاطئ هذه السنة بتنظيم عروض تحسيسية بالمحافظة على الساحل وألعاب تربوية وترفيهية لفائدة الأطفال في إطار رؤية تسلط الضوء أيضا على إفريقيا وملامحها، عرض منتوجات محلية، وإقامة ورشات للصناعة التقليدية انطلاقا من مواد تم إعادة تدويرها، والتعريف بالمجهودات المبذولة من أجل التمدرس القبلي وإدماج الشباب، علاوة على ورشات لفائدة الأطفال الصغار تنصب على أهم الرسائل الهادفة إلى التحسيس بالمحافظة على البيئة.
ومن جهة أخرى، يشهد هذا الفضاء التحسيسي والتنشيطي الذي تقيمه ليدك بشاطئ لالة مريم، تنظيم أنشطة تهتم بالتغيرات المناخية، الماء، الطاقات، النفايات والتنوع البيولوجي، إضافة إلى إحداث معرض تحسيسي متنقل يقام لفائدة الأطفال.
للإشارة، وترسيخا للمجهودات التي تبذلها ليدك منذ 15 سنة لفائدة شاطئ لالة مريم من خلال مشاركتها في عملية “شواطئ نظيفة”، تهدف مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية إلى الرقي بمستوى شاطئ لالة مريم من حيث الاستقبال، التجهيزات، الولوجيات، النظافة، جودة مياه الاستحمام أو من حيث التنشيط المتنوع. وبعد نجاح المشاركة 14 في عملية “شواطئ نظيفة” التي استفاد منها سنة 2016 أكثر من 6000 طفل، تتطلع مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية هذه السنة من خلال أنشطتها، إلى زيادة عدد الأطفال والأشخاص الذين تشملهم الأنشطة التحسيسية والترفيهية والتربوية وتتوقع استهداف حوالي 8000 طفل وشاب بشاطئ لالة مريم.
جدير بالذكر، أن ليدك فازت سنة 2014 بجائزة لالة حسناء “ساحل مستدام” في فئة المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمقاولات تتويجا لها لمشروع محاربة تلوث الساحل الشرقي، بحيث يعبر هذا التتويج عن التزام المقاولة البيئي ومثالية ورش هذا المشروع الذي يهدف إلى حماية ساكنة وشواطئ الجهة الشرقية للدار البيضاء من التلوث السائل الناتج عن المياه العادمة الخام.

للتذكير، فتماشيا مع دينامية مجهودات ليدك في مجال التنمية المستدامة، حددت المقاولة لمؤسستها لأعمال الرعاية ثلاثة محاور للتدخل أولها محور البيئة الذي يهدف إلى تشجيع المبادرات التي تساهم في المحافظة على البيئة وتحسين إطار عيش ساكنة المدينة وتشجيع تربية وتحسيس جيل الشباب وعموم الجمهور على حماية البيئة.

Related posts

Top