شبان أجاكس.. إبهار وإبداع

تابع شباب نادي أجاكس أمستردام الهولندي مفاجآتهم وأطاحوا بيوفنتوس الإيطالي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو عندما تغلبوا أول أمس الثلاثاء عليهما 2-1 على ملعب “أليانز ستاديوم” في تورينو في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، وبلغوا نصف النهائي.
وكان يوفنتوس البادئ بالتسجيل في الدقيقة 28 عبر رونالدو الذي سجل الهدف الوحيد في مباراة الذهاب الأربعاء الماضي (1-1) في أمستردام، لكن أجاكس رد بهدفين لدوني فان دي بيك (34) وماتيس دي ليخت (67) ليضيف فريق “السيدة العجوز” إلى قائمة ضحاياه بعدما جرد ريال مدريد الإسباني في ثمن النهائي من اللقب الذي توج به في الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها أجاكس أمستردام الذي لعب في مجموعة ضمت بايرن ميونيخ الألماني (تعادلا في ميونيخ 1-1 و3-3 في أمستردام)، نصف النهائي منذ 1997.
ويلتقي أجاكس المتوج بأربعة ألقاب في المسابقة آخرها عام 1995، في نصف النهائي أحد الإنجليزيين مانشستر سيتي أو توتنهام هوتسبر اللذين تواجها الأربعاء.
وبدا يوفنتوس ونجمه رونالدو الذي تعاقد معه مقابل 100 مليون يورو من أجل الظفر بلقب المسابقة العريقة التي تغيب عن خزائنه منذ 1996 عندما ظفر بها على حساب أجاكس بالذات بضربات الترجيح، عندما تقدم بهدف للدولي البرتغالي وكان الطرف الأفضل في الشوط الأول.
بيد أن أجاكس قلب الطاولة بعدما اقتنص هدف التعادل بعد 6 دقائق قبل أن يتفوق بشكل كبير في الشوط الثاني وسجل هدفا ثانيا وكان بإمكانه تسجيل المزيد لولا تألق حارس مرماه الدولي البولندي فويتشخ تشيشني.
وأكد أجاكس أمستردام عقدته لمدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري الذي فشل في الفوز عليه في سادس مباراة أمامه (5 هزائم وتعادل واحد).
ودفع أليغري بالدولي الأرجنتيني باولو ديبالا أساسيا لتعويض غياب الكرواتي ماريو ماندزوكيتش المصاب في الركبة، وفضل ماتيا دي تشيليو على المدافع البرتغالي جواو كانسيلو في الجهة اليمنى، ولعب دانييلي روغاني مكان جورجو كييليني المصاب.
في المقابل، لعب الواعد فرينكي دي يونغ أساسيا بعدما كان الشك يحوم حول مشاركته بسبب إصابة تعرض لها في الدوري الهولندي السبت.
وتلقى مدرب أجاكس إريك تن هاغ ضربة موجعة بإصابة مدافعه الدولي المغربي نصير المزراوي في كاحل قدمه اليسرى فاستبدله بدالي سينكغرافن (11).
وكانت أول واخطر فرصة في المباراة لأجاكس عندما تهيأت كرة أمام دوني فان دي بيك أمام المرمى إثر دربكة فسددها فوق العارضة (20).
ورد يوفنتوس بتسديدة قوية على الطاير لديبالا بيسراه من خارج المنطقة تصدى لها الحارس الكاميروني أندريه أونانا ببراعة (23).
ونجح رونالدو في منح التقدم ليوفنتوس بضربة رأسية قوية من مسافة قريبة إثر ركنية انبرى لها البوسني ميراليم بيانيتش (28).
وهو الهدف الـ126 لرونالدو في المسابقة بينها 65 هدفا في الأدوار الإقصائية، والسادس هذا الموسم.
ونجح أجاكس في إدراك التعادل عندما استغل دي بيك كرة من الدولي المغربي حكيم زياش داخل المنطقة فهيأها لنفسه وتابعها بيمناه على يمين تشيشني (34).
واضطر أليغري إلى استبدال ديبالا مطلع الشوط الثاني بسبب إصابة تعرض لها في فخذه الأيسر أواخر الشوط الأول فدفع بالواعد مويس كين.
وأنقذ تشيشني مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لزياش من مسافة قريبة (52). وتابع تشيشني تألقه وأبعد بصعوبة كرة قوية لفان دي بيك من خارج المنطقة إلى ركنية (58)، ثم تدخل بيانيتش في توقيت مناسب لإبعاد كرة عرضية للصربي دوسان تاديتش إلى زياش المتوغل داخل المنطقة (63).
ومنح دي ليخت التقدم لأجاكس بضربة رأسية طار لها بين البرازيلي أليكس ساندرو وروغاني إثر ركنية انبرى لها الدنماركي لاسه شونه (67).
وأهدر البرازيلي دافيد نيريس فرصة التعزيز بهدف ثالث عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من زياش داخل المنطقة فسددها خارج الخشبات الثلاث (75).
وكاد كين يدرك التعادل بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من كانسيلو مرت بجوار القائم الأيمن لأونانا (75).
وسجل زياش الهدف الثالث في الدقيقة 80 بتسديدة مقوسة من داخل المنطقة ألغاه الحكم بداعي التسلل بعد اللجوء لتقنية المساعدة بالفيديو.

Related posts

Top