شكرا وألف شكر لمهنيي الصحة 

 كشفت ظروف زمن كورونا هذه الأيام عن قساوة مهنة الطب والتمريض والعمل بالمستشفيات، وعن حجم معاناة العاملين بها، ويستحق مهنيو هذا القطاع منا اليوم التحية والتنويه والإشادة، ووقفة تقدير وامتنان لجهودهم الجبارة في ظرفية عامة صعبة ودقيقة.

قد تقع في بعض الأحيان أخطاء أو تجاوزات هنا أو هناك، وقد يصدم البعض لضعف تجهيزات وإمكانيات وبنيات هذه المؤسسة الصحية أو تلك، ولكن السياق الصحي والمجتمعي العام لا يسمح اليوم بالتركيز فقط على هذه الظواهر  السلبية وتهويلها أو التشنيع بها، أو الانطلاق منها لاقتراف تعميم إطلاقي غير صحيح.

إن نساء ورجال الصحة اليوم في بلادنا، أطباء وممرضين وإداريين وكل المستخدمين العاملين من داخل المستشفى أو من خارجه، يقومون فعلا بعمل وطني جبار، وهم يوجدون في الخط الأمامي في الحرب ضد انتشار الوباء وإسعاف المصابين وعلاجهم.

هذه المحنة الصحية التي يعانيها مجتمعنا والعالم، أعادت للواجهة أهمية الصحة العمومية، كما أنها كشفت عن الدور الوطني الهائل لشغيلة هذا القطاع الاجتماعي الأساسي، ولهذا يجب أن نرفض بعض ردود الفعل المسيئة لهم، والتي يجري ترويجها من قبل أفراد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال بعض أبواق الإعلام العشوائي التي ابتليت بها البلاد في السنوات الأخيرة.

وكما أوردنا ذلك هنا من قبل، فإننا نعرف وضعية مستشفياتنا وواقع منظومتنا الصحية العمومية، ولكن الوقت اليوم ليس لتجديد تكرار الحديث عن ذلك، ولكن للتعاون الوطني الشامل لتعبئة ما هو بين أيدينا من أجل ربح المعركة الصحية، وبعد ذلك سيأتي أوان استخراج الدروس وصياغة مهام المراحل المقبلة.

يجب أن نحل مشكلة الخصاص الواضح في الموارد البشرية  بالقطاع من مختلف الفئات المهنية الطبية والتمريضية والتقنية والإدارية، وهذا طرح لعديد مرات من قبل، ووضعيتنا اليوم أكدت الحاجة الملحة لذلك.

العاملون اليوم في الصحة العمومية، من مختلف التخصصات والمهن، يعانون من كثير إجهاد، ومن التعب والإرهاق والقلق، وذلك بسبب حجم العمل المطلوب منهم، وبسبب انشغالهم أنفسهم على أسرهم وذويهم، وبسبب ثقل المسؤولية التي ينكبون عليها على مدار الساعة، وكثرة المهام، علاوة على ضعف الإمكانيات المتوفرة أحيانا ووسائل العمل والطاقة الاستيعابية للبنيات الاستشفائية الموجودة، وأيضا شروط سكنهم، ووقايتهم الذاتية وقلقهم على أنفسهم، ونقص الراحة والتغذية للعديدين منهم.

لا شك أن السلطات العمومية ومصالح وزارة الصحة تدرك هذه المعاناة المتعددة لمهنيي القطاع، وتحرص على بذل كل الجهد المطلوب لتجاوز كل الإكراهات، ولكن لا بد من الزيادة في ذلك وتمتين المتابعة اليومية.

 مع ذلك، يجب تقوية العناية المادية والاجتماعية والمهنية والوقائية بمهنيي الصحة من مختلف الفئات والتخصصات، ورد الاعتبار لهم، تجسيدا لتقدير المجتمع لهم على هذه الوقفة البطولية الشجاعة.

من الضروري اليوم الرفع من تعويضات العمل بمختلف جوانبه وما يتحمله هؤلاء الأبطال من مخاطر ومهام إضافية، ومن الضروري التحفيز بمنحة استثنائية لكامل شغيلة القطاع عرفانا بتضحياتها الجسيمة.

وبعد انتهاء المرحلة الصعبة يجب على الدولة استخراج الدروس الأساسية من ذلك، على غرار ضرورة تأهيل القطاع بشكل شمولي، وتعزيز موارده البشرية، وتطوير مؤسسات التكوين، وضخ ميزانيات إضافية لفائدة القطاع، وصياغة مخطط استعجالي لتقوية البنيات التحتية على الصعيد الوطني، وتأهيل كامل المنظومة الصحية الوطنية والخدمة العمومية التي تقدم للمواطنات والمواطنين.

أما الآن، فيجب أن نقول نحن جميعا: شكرا جزيلا لكل مهنيي الصحة العمومية ومختلف المهن المرتبطة بذلك، بما في ذلك القطاع الخصوصي.

وعلى الدولة المسارعة للعناية بهم، وتلبية حقوقهم المادية والمهنية والاجتماعية، والإعلان عن مبادرات ملموسة بشأن ذلك لتشجيعهم والتعبير عن امتنان الوطن لهم.

محتات الرقاص

Related posts

Top