عبد الوهاب زايد.. خبير زراعي مغربي يسخر جهوده لتطوير نخيل التمر عبر العالم

يعد الخبير الزراعي المغربي عبد الوهاب زايد سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، من الوجوه البارزة من مغاربة العالم إذ عمل طيلة مساره المهني الحافل على تسخير كل أبحاثه وجهوده لتطوير نخيل التمر في ربوع العالم.
وتقلد الأستاذ، الذي أحرز مؤخرا الميدالية الذهبية لمنظمة (فاو)، عدة مناصب في مؤسسات إقليمية ودولية تعنى بالشأن الزراعي قبل أن يلتحق بالإمارات العربية المتحدة سنة 2000 حيث يشغل حاليا منصب مستشار زراعي في وزارة شؤون الرئاسة وأمين عام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي. كما تولى سابقا عدة مناصب دولية ومنها مدير برنامج زراعة النخيل في ناميبيا.
ولم يترك هذا الخبير المغربي، خريج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط والمزداد بمدينة فاس سنة 1957، بلدا فيه نخيل التمر، إلا وترك فيه بصمة إيجابية ساهمت في تنمية وتطوير هذا القطاع على مختلف الأصعدة.
وأشرف زايد كذلك على تنظيم العديد من الندوات وورشات العمل والمؤتمرات العالمية الخاصة بنخيل التمر بالإمارات، ومنها: سلسلة المؤتمر الدولي لنخيل التمر (الأول 1998 والثاني 2002 والثالث 2006 والرابع 2010) وإعداد عدد من الأطر الإماراتية لتولي المسؤولية في قطاع نخيل التمر بدولة الامارات.
وللخبير المغربي أيضا مساهمة قيمة في مجال التأليف حيث أصدر في هذا الصدد مؤلفات عدة أهمها كتاب عن نخيل التمر والذي نشرته منظمة الأغذية والزراعة (فاو) بالعربية والإنجليزية، ومعجم مصطلحات التقنية الحيوية في الزراعة والغذاء، وقد صدر أولا بالإنجليزية، ثم ترجم لخمس لغات.
خبرة عبد الوهاب زايد مكنته ايضا من إقامة صلات بالمهتمين بنخيل التمر زراعة وصناعة وتجارة، داخل الإمارات وخارجها، حيث قدم استشارات علمية وفنية للعديد من الجهات للنهوض بزراعة نخيل التمر وزيادة إنتاجيته من التمور، وساهم هذا النشاط في دعم مكانة الإمارات في هذا المجال.
وتكريما لجهوده نال الخبير المغربي العديد من الجوائز منها (جائزة B-R. Sen) من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) سنة 1999، وجائزة التميز التي تمنحها المنظمة العربية للتنمية الزراعية سنة 2000 كما تم تعيينه سفيرا للنوايا الحسنة لمنظمة (الفاو) سنة 2014.
تجربة عبد الوهاب زايد الحافلة بالعطاء كما هو الشأن بالنسبة لشجرة نخيل التمر، تعد مثالا يحتذى وقصة نجاح ملهمة لمغاربة العالم لا سيما الشباب منهم من أجل تحقيق أهدافهم المنشودة زادهم في ذلك العلم والمثابرة.

Related posts

Top