فرقة مسرح المدينة الصغيرة تفتتح برنامج توطينها بالمركز الثقافي لمدينة بلقصيري

في إطار إنتاج وترويج عملها الجديد الموسوم بـ “ليام الكحلة”، تفتتح فرقة مسرح المدينة الصغيرة بشفشاون برنامجها: توطين بالمركز الثقافي بمدينة بلقصيري لموسم 2019 والذي استفادت منه للمرة الثانية.
العرض المسرحي المزمع إنتاجه لهذا الموسم هو من نص مسرحي جديد من تأليف الكاتب أحمد السبياع وإخراج مسعود بوحسين، وبمشاركة أسماء مسرحية وفنية معروفة بالمشهد المسرحي (10 عروض).
برنامج توطين لهذا الموسم والذي يدخل في مجال اختيار المادة الفنية بشرط الجودة، وكذا الانتشار الشعبي، يحتوي على عرض مسرحي وتنظيم ورشات تكوينية في مختلف مجالات ومهن الفن المسرحي. وهي ورشات تهدف – كما صرح المدير الفني لمشروع توطين بالفرقة أحمد السبياع – إلى تكوين شباب وتأهيلهم للتفكير الجاد في احتراف المسرح. وكذا خلق فرق مسرحية مصغرة تنبثق من الشباب المشاركين والمستفيدين من الورشات السابق ذكرها. كما تهدف إلى أن تحصل على نتائج فعالة لإنتاج عروض مسرحية مع إرشاد أصحابها إلى كيفية ترويجها محليا ووطنيا. مع التركيز على ترويج ثقافة مسرحية بين عموم الشباب،مع توسيع دائرة الجمهور المسرحي بمدينة مشرع بلقصيري.
تتنوع هذه الورشات في مجالات الكتابة المسرحية، الإخراج المسرحي، التشخيص والسينوغرافيا لأسماء مغربية وازنة (كالكاتب عصام اليوسفي، الفنان عادل أبا تراب ومحمد الحر والسينوغراف المعروف عبد المجيد الهواس…).
كما سيعرف البرنامج كذلك تنظيم ندوات علمية وفكرية أهمها ندوة بعنوان: “المسرح المغربي: المنجزات والانتظارات في الإبداع والنقد والقوانين التنظيمية”، بمشاركة فاعلين كخالد أمين، الحسين الشعبي وغيرهم. وحفلات توقيع كتب أهمها توقيع للنص المسرحي: “دوبل فاص” للكاتب محسن زروال، وكتاب “معجم المسرحيات المغربية” للدكتور فهد الكغاط. كما يسعى البرنامج إلى نشر كتب مختلفة، أهمها النص المسرحي: “ليام الكلحة” للكاتب المميز أحمد السبياع، وكذا مجموعة نصوص نتاج ورشة الكتابة، وكتاب نقدي يؤرخ للندوة الفكرية السابق ذكرها وكتب أخرى بالإقامة الفنية، ولقد تم اختيار الكاتب المسرحي محمد زيطان ليقوم بتنظيم إقامة فنية لكتابة نص مسرحي، مع إنتاج عمل مسرحي مواز يكون نِتاجا للورشات التكوينية.

> عزيز ريان

Related posts

Top