فن العيش المستدام في واحات جنوب المغرب

سافرت القناة الفرنسية (فرانس 3) مؤخرا بمشاهديها في رحلة سحرية لاكتشاف واحات المغرب، وجمالية الطبيعة الأخاذة لهذه الاماكن وفن عيش سكانها.
واستهل البرنامج الذي قدم في اطار مجلة “لا يجب ان نحلم” (فوباريفي) الذي خصص لهذا الموضوع، بصور لمناطق صحراوية شاسعة معرجا على واحة أكينان بقلب الاطلس الصغير.
وركزت عدسة البرنامج الذي قدمته المنشطة كارولينا دو سالفو على الغطاء النباتي الكثيف لهذه الأماكن، حيث وقفت على تقنيات عتيقة تعتمد في التدبير العقلاني للماء هذا المورد الحيوي الذي يرمز الى استمرارية الحياة.
وسلط البرنامج الضوء على الطريقة التي تم بها غرس أشجار النخيل، بما يجعلها ترخي بظلالها على اشجار الفواكه الصغيرة مثل اشجار التين والمشمش، التي تظل بدورها حقول الخضراوات.
والتقت منشطة البرنامج بمهندسة تدعى سليمة، واصفة إياها بأنها امرأة شجاعة لا تتوقف في بيئة طبيعية متقلبة، وأدوات محلية عن العمل على تأهيل “المخازن” القديمة التي تآكلت مع مرور الزمن، وتعيد لها بالتالي دورها الذي بنيت من أجله كمخزن للحبوب وغيرها.
وخلال جولتها التي قادتها حتى مراكش وتارودانت وامحاميد الغزلان، التقت منشطة البرنامج أيضا مع راع (محمد) مستطلعة ظروف حياته عبر تنقله بالعديد من المناطق القاحلة، وتفاعله مع بيئته.
وفي تارودانت ستلتقي دو سالفو مع احد منتجي الزعفران،(احمد) الذي جال بها في حقول زراعة هذه النبتة الباهظة الثمن في العالم، قبل أن يعرفها على طريقة معالجتها وتخزينها من أجل الاستخدام المنزلي.
وبعد جولة في سوق التوابل، ستكتشف منشطة البرنامج أحد مربي الحمام، (صلاح) الذي أطلعها على هوايته المفضلة في رعاية هذه الطيور وإعدادها للمسابقات المنظمة بالمنطقة.
ولعل أبرز لقاء لمنشطة البرنامج هو ذاك الذي جمعها مع بحسناء، إحدى الباحثات عن قطع النيازك التي تسقط من السماء، والتي رافقتها المنشطة في بحثها عن هذه الجواهر النادرة.
أما في امحاميد الغزلان فقد حضرت دو سالفو مهرجان موسيقى الرحل، الذي يحتفل فيه مغنون وموسيقيون لمدة ثلاثة ايام بتقاليد الرحل التي تضخ الحياة في هذه الربوع القاحلة.
وسلطت الضوء على فنانين أجانب خاصة من الولايات المتحدة وأروبا وكندا، فضلا عن الفنانة الكبيرة أوم.
وقبل أن تتوجه الى مراكش لاكتشاف سحر هذه المدينة المحاطة بالنخيل، كانت لمنشطة البرنامج الفرصة للقاء نساء ينسجن الزرابي (بوشرويط) انطلاقا من قطع أقمشة يجمعنها، والوقوف بالتالي على سعيهن من أجل تحقيق وسائل العيش والاستجابة لحاجياتهن وحاجيات أسرهن.

Related posts

Top