كاسياس يسدل الستار عن مسيرة زاخرة بإنجازات وألقاب

أعلن الحارس الإسباني المخضرم إيكر كاسياس أول أمس الثلاثاء اعتزاله كرة القدم عن 39 عاما بعد مسيرة زاخرة بالألقاب دامت أكثر من 20 عاما في الملاعب، أبرزها مع ريال مدريد والمنتخب الوطني الذي توج معه بطلا للعالم عام 2010.
وكتب كاسياس عبر بيان على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي “اليوم هو في الوقت ذاته أحد أهم وأصعب الأيام في حياتي الرياضية، حان الوقت للقول: إلى اللقاء”.
وكان إعلان كاسياس عن اعتزاله متوقعا في الآونة الأخيرة لاسيما بعد أن ابتعد عن المنافسات مع بورتو البرتغالي الذي انتقل إليه عام 2015، منذ تعرضه لأزمة قلبية مطلع ماي 2019.
وخاض كاسياس مسيرة زاخرة مع ريال مدريد (1999-2015) الذي نشأ في صفوفه، إذ يصفه الموقع الالكتروني للنادي بـ”أفضل حارس مرمى في تاريخنا” بعدما خاض 725 مباراة (الثاني تاريخيا خلف حامل الرقم القياسي راوول غونزاليس مع 741 مباراة)، شهدت تتويجه بـ19 لقبا، أبرزها ثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وخمسة في الدوري الإسباني واثنان في كأس اسبانيا.
وانتقل الحارس الملقب بـ “القديس” في عام 2015 إلى بورتو البرتغالي الذي أحرز معه لقب الدوري مرتين والكأس مرة واحدة.
كما حمل شارة قيادة المنتخب الإسباني الذي خاض معه 167 مباراة دولية، وكان ضمن تشكيلة ذهبية أحرزت ثلاثة ألقاب كبيرة متتالية هي كأس العالم 2010، وكأسي أمم أوروبا 2008 و2012.
وحافظ كاسياس على وجوده في التشكيلة المثالية للاتحاد الدولي (أفضل 11 لاعبا بحسب فيفا-برو) خمس سنوات متتالية بين 2008 و2012.
وعلق الحارس الايطالي المخضرم جانلويجي بوفون الذي تواجه مع كاسياس في مناسبات عدة خلال مسيرتيهما على اعتزال الأخير، إذ نشر عبر حسابه على (تويتر) صورة تظهره في عناق مع كاسياس معلقا “يقولون إن المنافسة تجعلنا أفضل من الآخرين ولكنها ليست مثالية لمواجهة أنفسنا. ربما هذا السعي العقيم نحو الكمال هو ما جعلنا ما نحن عليه. شكرا إيكر، من دونك، لكان كل شيء أقل معنى”.

أما سيرخيو راموس، زميله السابق في ريال مدريد ومنتخب “لا روخا” علق عبر (تويتر) “إن كرة القدم هي من تشكرك يا صديقي. أنت أسطورة إلى الأبد”.
وأبدى كاسياس رغبته في الترشح لرئاسة الاتحاد الإسباني للعبة في فبراير الفائت قبل أن يتخلى عنها في يونيو الفائت بسبب الوضع الذي ولده وباء فيروس كورونا المستجد في بلاده.
وأفادت تقارير صحافية محلية في يوليوز الفائت أن كاسياس سيعود إلى ريال مدريد ليشغل منصبا استشاريا لرئيسه فلورنتينو بيريز.
ووصف ثنائي برشلونة سيرجيو بوسكيتس وجيرارد بيكيه ، كاسياس، بأنه نموذج لكل شيء، وتوجها له بالشكر على المغامرات الناجحة التي خاضوها سويًا في صفوف منتخب إسبانيا.
وقال بيكيه لكاسياس “لطالما كنت نموذجا نقتدي به داخل وخارج الملعب، شكرًا إيكر كاسياس على كل شيء”.
أما بوسكيتس، الذي يحظى بعلاقة صداقة قوية مع كاسياس، فقد أكد “إيكر العظيم. تهانينا لك على مسيرتك وإرثك الذي تتركه”.
وتابع “كاسياس نموذج لكل شيء، كان اللعب إلى جوارك وضدك رائعا. أتمنى لك ولعائلتك الأفضل في المرحلة الجديدة”.
بدوره، أعرب أندريس إنييستا الرفيق السابق لكاسياس، عن تمنياته له بالتوفيق في حياته الجديدة بعدما أعلن اعتزاله كرة القدم.
وقال إنييستا (تويتر) “كل التوفيق لك ولأسرتك في هذه المرحلة الجديدة من حياتك إيكر كاسياس”.

Related posts

Top