مؤسسة فوسبوكراع تطلق لقاءات تشاورية مع المواطنين للتفكير في تخطيط مدينة العيون

أطلقت مؤسسة فوسبوكراع بداية الأسبوع الجاري، بمدينة العيون مشروع “ارسم لي مدينة”، والذي يروم جمع المواطنين للتفكير في التخطيط لمدينة تلبي احتياجات جميع قاطنيها.  

وأوضحت المؤسسة في بلاغ صحفي، توصلت جريدة بيان اليوم بنسخة منه، أن هذا المشروع يأتي في إطار حرصها على وضع الناس في قلب عملية التنمية الحضرية، موضحة أنه يهدف إلى دراسة الاحتياجات الخاصّة للأطفال والشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا تتمّ مراعاة احتياجاتهم في الأساليب التقليدية للتخطيط الحضري.

وأبرزت المؤسسة أنه من خلال هذا المشروع، ستتاح لهذه الفئات الفرصة للتعبير عن تطلعاتها فيما يتعلق بأماكن معيشتها، والمشاركة في وضع أفكار التخطيط المتعلقة بالتنقل والمساحات الخضراء والأماكن العامة…

وكشفت المؤسسة أن المشاركون عبروا عن وجهات نظرهم من خلال أداة ممتعة تعتمد على تجميع الصور (الكولاج). وتمكنوا بشكل افتراضي (باستخدام تطبيق يعمل على الأجهزة اللوحية المحمولة) من تحسين الصور الملتقطة للمساحات الحضرية وتعديلها بالاستعانة بمكتبة الصور المتاحة لهم؛ وذلك وفقًا لاحتياجاتهم وتطلعاتهم. موضحة أنه حتى تكون المشاورات أكثر شمولا، تم عقد ورشات تناظرية بصور مطبوعة «كولاج» لفئات المشاركين الذين قد يصعب عليهم التعامل مع هذه الأداة الرقمية.

وأضاف البلاغ نفسه، أن تنفيذ مشروع «ارسم لي مدينة» انطلق في المركز التكويني التابع لمؤسسة فوسبوكراع (مركز العيون لتأهيل الكفاءات) على ثلاث مراحل عبر مجموعة متنوعة من الوسائل: 

المرحلة الأولى (من 29 أبريل إلى 3 مايو): سيتمّ عقد ورشات عمل في المدارس والكليات والمدارس الثانوية في العيون، وكذلك في مركز العيون لتأهيل الكفاءات؛ حيث سيعمل مديرو الورشات على توجيه المشاركين من الفئات الأربع خلال ورشات العمل الداخلية. 

المرحلة الثانية: بالإضافة إلى ورشات العمل الداخلية التي ستُعقد في بيوت الشباب والأندية النسائية في العيون وفم الواد؛ ستساعد المرحلة الثانية -التي تمثل بداية تنظيم ورشات العمل الخارجية- على توسيع نطاق عينة الأشخاص الذين سيتمّ استطلاع آراؤهم؛ وذلك عبر تنفيذ آلية متميزة تتمثل في: 

– إقامة خيمة تشاورية في ميدان عام في العيون لاستقبال النساء وأطفالهنّ في جو ودي لتبادل الآراء؛ وهو ما سيتيح تنظيم ورشات عمل رقمية وتناظرية؛ 

– نشر منصات متحركة -مع تزويد مديري الورشات بأجهزة لوحية- في فم الواد والعيون.

المرحلة الثالثة: في نهاية هذه الورشات، سيتمّ عقد مؤتمر دولي لتنشيط «المجمّعات الحضرية»، والذي سيمثل المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع. المجمّعات الحضرية هي مبادرة من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) مصمّمة كمنصات للحوار وتبادل وجهات النظر بين الباحثين والمهنيين وصُنّاع القرار المعنيين بالتخطيط الحضري. وسيُعقد المؤتمر في مدينة العيون بحضور أربعين مشاركًا -من بينهم شركاء دوليين ومحليين- تحت شعار «أساليب التشاور بشأن التنمية الحضرية المطبّقة في البلدان النامية». 

وقالت المؤسسة في بلاغها، إن مشروع يعد «ارسم لي مدينة» -المستوحى اسمه من قصة «الأمير الصغير» الشهيرة- أكبر بكثير من مجرد منصة للتصميم التعاوني؛ مضيفة أنه دعوة للإدماج الاجتماعي لجميع الأقليات السكانية. وأن هذا المشروع تقوم عليه مؤسسة فوسبوكراع بدعم من شركائها المحليين: وزارة الشباب والرياضة، ووزارة التربية الوطنية، والعصبة المغربية لحماية الطفولة.

>  عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top