ما تبقى مني!

هي رواية صينية لـ  “كات تشانغ”  تباشر بدقة وفي فضاء غرائبي، موضوعا هوياتيا في شكل خيالي مثير للغاية. إذْ تشيد عالما، مختلفا عن عالمنا، يولد فيه الطفل بروحين في جسمه: روح عتيقة مؤقتة، وروح حديثة ثابتة. فتحاول الأولى أن تتحكم في الطفل، لتشمله بمعتقداتها وحمولاتها الثقافية والدينية والاجتماعية، لأنها تدرك جيدا أنها ستغادر جسمه يوماً ما!

   وفعلا، ما أن يبلغ الطفل سنا معينة، حتى تتلاشى الروح المؤقتة، لتتولى الثانية الهيمنة على كل أفكار وآراء وسلوكات الطفل، وتحاول أن تستبدلها بأخرى مناقضة، لأن المنافِسة لها رحلتْ عنه، ولم يعد لها حضور في حياته. غير أن هذه الحالة، لم تشهدها بطلة الرواية، وهي طفلة، بما يعني أنها شاذة في عالمها. واسمها ثنائي:  )إيفا(  و )أدي ( أرادت أن تحتفظ بالروحين معا، وتُبقي الحالة سرا، لا يعرفه حتى أبواها. وهكذا ستظل الروح الأولى إيفا مع الثانية أدي، تعيشان معا في جسم الطفلة، لكنهما يدخلان، بين الحين والآخر، في شد وجذب، مما يعرض الطفلة لصراعات نفسية، لم تحتملها!

   ولم يسترح بالها، وتستقر حالتُها، حتى تستطيع أن تتحكم في الروحين معا، وتفرض شخصيتها عليهما، أي تتخذ الموقف الملائم لها، كيلا تميل إلى هذه الروح أو تلك!

   يبدو من تنامي أحداث الرواية، والقضايا التي تطرحها بين ثناياها، أنها تبلور ذلك السؤال، الذي يشغل الثقافة الصينية حاليا، وتشاطرها فيه الثقافة العربية أيضا: هل ينبغي أن نركز على القيم الحضارية الموروثة، التي تعتمد على الجماعية، أم القيم الحديثة، الآتية من الثقافة الغربية، التي تعتمد الفردانية؟! وبتعبير أفصح، فإن الروح الأولى المتلاشية، ترمز إلى الهوية الصينية، والروح الثانية إلى المجتمع الغربي بما يحمله من ثقافات متنوعة، يراها حداثية، ويعدها مناسبة لكل المجتمعات، بالرغــم من تباينها مع الهويات!

   وبما أن كل مولود، في الرواية، يزداد بهويتين، فإنه يلغي الأولى، الجماعية، ويترك الثانية، الفردانية! غير أن البطلة، تتركهما معا، لتختار أفضلهما، وفي الأخير، تجمع بينهما، لأن العصر يقتضي من الإنسان ألا يظل منعزلا عن العالم، الذي يتطور ويرتقي بسرعة مذهلة، وألا يتخلى عن هويته، لأنها عنصر قوي في تشييد شخصيته. وحتى إذا أراد أن يستغني عنها، فإنه لا يستطيع، لأنها تسري في كيانه، سريان الدم في عروقه!

   إذن، عليه أن يحافظ على مقوماته الذاتية، لحماية نفسه من التأثيرات الخارجية، التي يمكنها أن تستولي عليه. وهنا سننتقل إلى العولمة، وما ستتركه من آثار سيئة على الثقافات المحلية والوطنية!

بقلم : العربي بنجلون

الوسوم , ,

Related posts

Top