منظمة الباطرونا تستعد لانتخاب خلف لمريم بنصالح

فتح المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب باب الترشيح لانتخابات رئيس جديد لمنظمة الباطرونا، خلفا لمريم بنصالح شقرون التي لم يبق سوى شهور قليلة على انتهاء ولايتها على رأس الاتحاد.
وحدد المجلس الإداري، خلال اجتماعه الأخير بمدينة الراشيدية، تاريخ 15مارس المقبل لتلقي الترشيحات قبل الشروع في مسطرة الانتخاب، وفق القوانين التنظيمية الجاري بها العمل داخل المنظمة.
وسيتم الانتخاب عن طريق اقتراع عام يشارك فيه الاعضاء المنخرطون، من أجل ولاية تستمر لثلاث سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة.
وفي هذا الإطار يتداول داخل الأوساط المقاولاتية، وإن بشكل غير رسمي، اسم عبد الإله حفظي كمرشح بقوة لخلافة مريم بنصالح، وهو رئيس فريق الباطرونا بمجلس المستشارين وفي الوقت ذاته رئيس الجامعة الوطنية للنقل، كما يتداول اسم حكيم المراكشي، النائب السابق لرئيسة الاتحاد، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية به.
وقد أمضت مريم بنصالح ست سنوات على رأس منظمة الباطرونا من خلال ولايتين متتاليتين الأولى من 2012 إلى 2015 والثانية من 2015 إلى 2018 حيث لا يسمح القانون الداخلي للاتحاد بالترشح لولاية ثالثة.
ويعقد الجمع العام للاتحاد مرة واحدة في السنة، وينتخب رئيسه مرة كل ثلاث سنوات، كما يعرض تقرير مكتب الاتحاد، ويسمع تقرير مراقب الحسابات، ويعتبر بدوره هيأة تقريرية عليا، كما يجمع كل الأعضاء حول مختلف الأعمال المنجزة. كما يعتبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب ممثلا القطاع الخاص لدى السلطات العمومية والمؤسساتية، وهو لسان حال 88000 عضوا مباشرا ومنخرطا. ويضمن الاتحاد تمثيلية وتطوير المقاولة عبر نشاطه في مختلف القطاعات منذ إنشائه سنة 1947، كما يدافع على مصالح المقاولات المغربية لدى السلطات العمومية.
وأثناء إنشائه في 20 أكتوبر 1947، كان الاتحاد العام لمقاولات المغرب يحمل اسم “الاتحاد العام لأرباب العمل بالمغرب” ثم بعدها اسم “الاتحاد العام البيمهني الاقتصادي والاجتماعي” في 5 أبريل 1956، تلتها تسمية “الاتحاد العام الاقتصاد. يمثل الرئيس أو الرئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ويرأس اجتماعات مجلس الإدارة، والمجلس الوطني للمقاولة والجموع العامة، أما بالنسبة إلى نائب الرئيس فيضمن النيابة عن الرئيس في حال غيابه.

> عبد الحق ديلالي

Related posts

Top