مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم شيخ النقد المسرحي المغربي الدكتور حسن المنيعي

تم مساء الثلاثاء، بالقاهرة، خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، بالمسرح الكبير ب(دار الأوبرا) المصرية ، تكريم عدد من أعلام المسرح في العالم والوطن العربي، من بينهم رائد الحركة النقدية في المسرح المغربي الأستاذ حسن المنيعي.
وسلم وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، درع التكريم للمنيعي الذي منح له اعترافا بمجهوداته في إثراء الحركة المسرحية المغربية والعربية وتطويرها، ودوره البارز في التعريف بالتجربة المسرحية المغربية في فضاء الإعلام العربي والدولي.
كما تم تكريم أربعة من كبار المسرحيين العالميين وهم الكاتب المسرحي الراحل محفوظ عبد الرحمن، والمؤلف المسرحي الأمريكي مارفن كارلسون، والكاتبة المسرحية الألمانية إيريكا فيشر ليشته، والناقد المسرحي الصيني منج جن خواي، تخليدا لأعمالهم المسرحية الرائدة واعترافا بجهودهم في إغناء الحركة المسرحية العالمية. وقال المنيعي بالمناسبة، “قضيت حياتي خادما للمسرح في الجامعة وفي الحياة العملية، واليوم أتوج بالقاهرة، هذا في الحقيقة يغمرني بالفخر، تتويج جميل لمساري المسرحي، إن على مستوى التدريس الجامعي او على مستوى الكتابة والنقد المسرحيين”.
وأضاف “أنا جد فخور بهذه اللحظة المميزة، المسرح في الحقيقة يرسخ ثقافة الاعتراف بالآخر، والآن يأتي تكريمي في محفل ثقافي وفني لافت، هو بالطبع سلوك نبيل، ورسالة جلية من إدارة المهرجان”.
وأشار الأستاذ حسن المنيعي إلى أن تكريمه، هو في حد ذاته “تكريم واعتراف بالإبداع المسرحي المغربي سواء من حيث الإنتاج وما يقدمه الجيل الجديد من أعمال مسرحية متميزة، أو من حيث قيمة البحث الأكاديمي المسرحي وتجذر الكتابة المسرحية المغربية”.
ورأى أن المسرح المغربي، مقارنة بالمسرح العربي “لا يصنع تميزه من الفرجة الأدائية المحطة ولكن من التشخيص والتنوع وإذكاء الفرجة المتكاملة”، مبرزا أن المسرحيين المغاربة، نجحوا في السنين الآخيرة في “توقيع أعمال متميزة استطاعت أن تعزز مستوى الانجذاب الفرجوي ودرجة التلقي لدى الجمهور”.
والمنيعي من مواليد مدينة مكناس سنة 1941، أستاذ جامعي، وناقد أدبي وفني، وعضو اتحاد كتاب المغرب، ساهم في العديد من الندوات الفكرية في المغرب وخارجه، ونشر حوالي 20 كتابا عن الرواية والنقد والتشكيل والمسرح على الخصوص، وأصدر عدة كتابات حول مساره النقدي والأكاديمي مثل “الكتابة النقدية عند حسن المنيعي”، و”حسن المنيعي ومسارات النقد المغربي والعربي”، و”النقد التشكيلي بالمغرب بين القراءة والترجمة”.
وقد أكد الفنان المسرحي المصري محمد رياض، الذي قدم فقرات الحفل، في لمحة تقديمية، أن المنيعي أثر في الحركة النقدية المسرحية بشكل عام وكتب عددا لا حصر له من المقالات في المجلات العربية والأوروبية، مشيرا إلى أن المنيعي لم يقتصر تأثيره المسرحي على ذلك بل قدم مؤلفات حول النقد الأدبي والمسرح والرواية.
وأضاف رياض، أن المنيعي، ساهم في إخراج حركة المسرح المغربي من الممارسة الهاوية ونقلها إلى الممارسة النقدية، وطور النقد المسرحي المغربي من الانطباعية والأحكام المطلقة إلى نقد يعتمد المقاربات التحليلية بالإضافة إلى توثيقه لكل التجارب المسرحية احترافا وهواية.
ويشارك في فعاليات الدورة ال24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، 27 عرض مسرحيا، سبعة عروض مسرحية عربية وسبعة عروض مصرية و13 عرضا أجنبيا من دول جورجيا وكينيا والصين والمكسيك والتشيلي والسويد والولايات المتحدة وارمينيا وروسيا والمغرب.
وتمثل المغرب في هذا المهرجان فرقة مسرح “أنفاس”، التي ستقدم عرضها المسرحي، “خريف” للمخرجة أسماء الهوري.
وضمن فقرات حفل افتتاح هذا اللقاء المسرحي، الذي حضره مسرحيون يمثلون قرابة 40 دولة والذي استهل بوصلة فولكلورية تراثية مصرية، تم تقديم العرض المسرحي “الشقيقات الثلاثة” لفرقة تبليسي للموسيقى والدراما من جورجيا عن نص للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف وإخراج قسطنطين بورتسيلادزي. ويتضمن برنامج المهرجان أيضا ورشات موضوعاتية تعنى بالكتابة والتشخيص المسرحي، ومحاضرات وندوات يؤطها كتاب ومخرجون مسرحيون عالميون.

Related posts

Top