وزارة الصحة.. فيروسات الانفلونزا المسجلة بالمغرب تبقى عادية

أكدت وزارة الصحة أن أنواع فيروسات الانفلونزا الموسمية التي تم تشخيصها ببلادنا الى حد الآن تبقى عادية.
وأعلنت وزارة الصحة، في بلاغ توضيحي لها، توصلت “بيان اليوم” بنسخة منه، أن النوعAH3N2 ، يبقى الصنف السائد وطنيا خلال هذا الموسم بنسبة تقارب 90 بالمائة، مشيرة إلى أنها نفس النسبة المسجلة على الصعيد العالمي.
وأوضحت الوزارة في بلاغها، أن مصالحها تقوم بمراقبة الحالة الوبائية لمرض الانفلونزا الموسمية وطنيا، مشيرة إلى أنه تبين من خلال المعطيات المستقاة من مختبر الفيروسات بالمعهد الوطني للصحة، الذي يعتبر المختبر المرجعي الوطني للأنفلونزا والمصادق عليه من طرف منظمة الصحة العالمية، أن أنواع فيروسات الانفلونزا الموسمية التي تم تشخيصها الى حد الآن تبقى عادية، ولا تعتبر بالخطيرة.
 توضيح الوزارة، يأتي على إثر ما نشرته بعض المنابر الصحفية لخبر حول “ظهور فيروسات جديدة تسبب مرض الانفلونزا الموسمية”. إذ أكدت الوزارة أنه أمر طبيعي، مطمئنة المغاربة من خلو أي فيروس يعادي بأنواع الانفلونزا الخطيرة، معتبرة أن هذه الوضعية الوبائية “عادية ولا تدعو إلى القلق”،
كما شددت الوزارة على أن التلقيح ضد الانفلونزا الموسمية يبقى الوسيلة الأنجع للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس. إذ دعت الوزارة، المواطنات والمواطنين، في هذا السياق، إلى التلقيح ضد الانفلونزا الموسمية، خصوصا الأشخاص المسنين، والنساء الحوامل، والأطفال والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة “أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، مرض السكري، الأمراض التنفسية المزمنة” وكذا مرض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة. موضحة أن اللقاح المتوفر حاليا يحمي من أنواع فيروسات الانفلونزا الموسمية المسجلة ببلادنا.
محمد توفيق امزيان

Related posts

Top