التجاري وفابنك ينظم «منتدى إفريقيا للتنمية» حول الفلاحة والكهربة

عبد الحق ديلالي
تنظم مجموعة التجاري وفا بنك، بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات، “ماروك إكسبو”، النسخة الرابعة لـ “منتدى إفريقيا للتنمية”، وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات الأجنبية الوازنة. هذا اللقاء الذي سينظم يومي 25 و26 فبراير الجاري بمدينة الدار البيضاء، والذي اختير له كموضوع “فلاحة وكهربة تعبئة الطاقات”، من المنتظر أن يشارك فيه عدد كبير من المسؤولين الأفارقة من مختلف دول العالم، كما ينتظر أن تحل كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، ضيفة على المنتدى.في هذا الإطار، قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة “التجاري وفا بنك”، في ندوة صحفية  مساء الثلاثاء الماضي، بالدار البيضاء، إن هذا اللقاء  يشكل أرضية حقيقية للفاعلين الاقتصاديين الأفارقة لمناقشة التحديات التي تواجهها القارة  السمراء. واعتبر الكتاني أن تنمية إفريقيا تمر بالضرورة عبر تعزيز التعاون جنوب – جنوب الذي يشكل  محورا استراتيجيا من أجل تطوير الشراكات ما بين القطاعين العام والخاص من خلال  اعتماد سياسة ناجعة للاندماج الجهوي للقارة.
المنتدى يشكل، حسب، مسؤول التجاري وفابنك، مناسبة للتبادل  والتشاور ما بين الفاعلين الاقتصاديين بالقارة وباقي العالم، كما يمثل تعبيرا واقعيا لحاجة إستراتيجية للتنمية الاقتصادية الشاملة.
أما زهرة معافري، مديرة المركز المغربي لإنعاش الصادرات  “المغرب تصدير”،  فاعتبرت المنتدى موعدا سنويا لإضفاء دينامية على الشراكة بين القطاعين العام والخاص وللقاء رجال الأعمال الأفارقة. وأوضحت معافري أن المغرب يضع تجربته المهمة التي راكمها في مجال الكهربة والفلاحة رهن  إشارة الدول الإفريقية، مشيرة إلى أن محطة “نور” للطاقة الشمسية بمدينة ورزازات،  تشكل نموذجا رائدا في العالم في مجال الطاقات المتجددة.

Related posts

Top