بداية لا بد من الترحم على أرواح فلاسفة ومفكرين وعلماء اجتماع قضوا بسبب الأوبئة أو بعض الأمراض المعدية، في أزمنة مختلفة، ومن بينهم، على سبيل المثال لا الحصر، نذكر:
* الفيلسوف باروخ سبينوزا، توفي عام 1677 بمرض داء السل؛
* الفيلسوف الألماني فيردريك هيغل، توفي بسبب الكوليرا عام 1831؛
* الفيلسوف الألماني فرديريك نيتشه، توفي عام 1900 بسبب مرض الزهري؛
* عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر، توفي بسبب الالتهاب الرئوي عام 1920؛
* وفي سنة 1984 توفي الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو بسبب مرض الإيدز .
وتحكي لنا كتب التاريخ عن أسوإ الأوبئة التي ضربت دول العالم وتسببت في وفاة الملايين، كما خلف لنا “أدب الأوبئة” روايات وقصصا تشهد على انتشار الأوبئة التي واجهت المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ، دون أن ننسى الدراسات ونتائج البحث العلمي حول أشكال وأنواع الأوبئة التي اكتوت بنيرانها البشرية، وعلى رأسها الثورة العلمية البستورية.
ومن دون أدنى شك، خلقت هذه الأوبئة عدة أزمات، غيرت سلوك الأفراد والجماعات، وحولت اتجاهاتهم، وتركت تأثيرات سلبية على مجتمعاتهم وعلى نفسيتهم، بل وتأثرت بتجلياتها أجيالا كاملة، مخلفة وراءها ذاكرة جماعية، عكست العديد من الأعمال والدراسات التي اهتمت بتفسير العلاقة بين الدواعي والأسباب البيئية والاجتماعية للمرض والسلوكيات المرافقة له، والتي ساعدت هي الأخرى في خلق قيم وأنماط مختلفة للحياة الإنسانية.
ونحن نستحضر في زمن جائحة كورونا هذا التاريخ المؤلم، نريد التذكير مرة أخرى بأهمية أبحاث ودراسات علماء النفس الاجتماعي وعلماء الاجتماع، الذين اهتموا بالأنماط الاجتماعية وعلاقتها بالأنماط السلوكية والنفسية التي ارتبطت بزمن الأوبئة وانتشارها.
ونسجل هنا ما تعانيه جامعاتنا من فقر في هذه التخصصات، وعلى رأسها، تخصص “سوسيولوجيا الصحة” و”سوسيولوجيا الثقافة” ..
ومن هنا تصبح راهنية البحث في هذا المجال، ضرورة علمية، للجواب على الأسئلة المهمة المرتبطة بـ “التمثل المجتمعي للصحة”، و بـ “الخوف الجماعي” وبـ “البقاء” وبـ “التوازن بين الموارد البشرية والموارد الطبيعية”، وبـ “الهجرة من المدينة إلى البادية”..
كما تبرز أهمية البحث الاجتماعي اليوم، لفهم “عدوانية الشبكات الاجتماعية ومنصات التواصل الاجتماعي”، و”احتمال الضغط على المزارعين”، و”تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل البشرية”، و”البيئة والمناخ” و”الثقافة والتراث”…
فعلى بلادنا أن تفتح آفاق جديدة للبحث العلمي، من أجل صناعة نموذج للتنمية المستقبلية الشاملة، وتفتح المجال لعلم الاجتماع الذي ظل لعقود من الزمن غير مرغوب فيه، واحترام اجتهاداته ودراساته، حتى وإن كانت تبدو أحيانا بدون عاطفة، غير متحيزة وباردة.
لقد اجتاز المغاربة عبر تاريخهم، أزمات كثيرة، وفي كل هذه الأزمات كان المغاربة يحتاجون لبعضهم، ويحتضنون بعضهم البعض، ويعبرون عن حاجتهم الماسة إلى الدفء العائلي والاجتماعي، وإلى الحنان العاطفي…
وكباقي المجتمعات التي عاشت أوضاعا مماثلة، وخضعت في مراحل معينة من تاريخها إلى حالة الحجر الصحي، يعبر المغاربة بتعبيرات مختلفة على قوة صمودهم أثناء البقاء في منازلهم، وعن دعمهم لطاقم التمريض وللسلطات المحلية والأمنية والعسكرية، ويتبادلون التحية عبر النوافذ والشرفات، يصرخون ويبثون الأغاني والموسيقى في المساء… وغيرها من السلوكيات التي تستحق المتابعة والاهتمام، من دون أن ننسى الاهتمام بدراسة أوضاع الأفراد والأشخاص في وضعية إعاقة عقلية أو نفسية أو جسدية، وفئات واسعة من المغاربة الذين هم في وضعية هشاشة واستبعاد اجتماعي.
فكما علينا أن نفكر في مواجهة هذا الوباء اللعين، وجب علينا التفكير في التغيرات الحاسمة التي ستشهدها العلاقات الاجتماعية والمهنية والأسرية في المستقبل… وكما قلنا من قبل: “لن نكون بعد كورونا فيروس كما كنا من قبل”. لكن، لنا مؤهلات وقدرات هائلة لبناء مغرب المستقبل… وهذا هو التحدي الحقيقي والكبير الذي ينتظرنا.
المريزق المصطفى