في الوقت الذي تروج فيه صناعة الطاقة للهيدروجين كوقود صديق للبيئة يمكنه تشغيل سيارات الجيل الجديد، وتدفئة المنازل وإنتاج الكهرباء، فإن العديد من العلماء تساورهم الشكوك بخصوص صحة هذه الشعارات .
ووفقا لدراسة جديدة نشرتها مجلة “Energy Science & Engineering”، فإن التأثيرات المناخية للهيدروجين، المادة الأكثر وفرة في الكون، تثير تساؤلات عن دوره في مكافحة انبعاثات الغاز الدفيئة، المسؤولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.
ويتم استخراج معظم الهيدروجين، المستخدم اليوم، من الغاز الطبيعي في عملية تتطلب الكثير من الطاقة وتنبعث منها كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون. كما أن إنتاج الغاز الطبيعي يستعمل غاز الميثان، وهو أحد الغازات الدفيئة القوية بشكل خاص، وذلك بحسب باحثين في جامعتي كورنيل وستانفورد، مؤلفو الدراسة التي تبحث في اقتصاد الهيدروجين الحالي والمستقبلي.
ولمواجهة هذا القلق، اقترحت صناعة الغاز الطبيعي تخزين ثاني أكسيد الكربون عن طريق إنتاج ما تروج له على أنه هيدروجين “أزرق”، بدون انبعاثات.
وقال روبرت دبليو هوارث، الباحث في جامعة كورنيل وعالم النظام البيئي والمؤلف الرئيسي للدراسة، لصحيفة نيويورك تايمز: “إن وصف الهيدروجين بأنه وقود عديم الانبعاثات أمر خاطئ تماما” مضيفا أن “ما اكتشفناه أن الهيدروجين ليس وقودا منخفض الانبعاثات”.
واكتشف هوارث وماركز جاكوبسون أستاذ الهندسة المدنية والبيئية في ستانفورد، ومدير برنامج الغلاف الجوي والطاقة وأحد مؤلفي الدراسة، أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للهيدروجين الأزرق كانت أعلى بنسبة 20 في المائة من انبعاثات الغاز الطبيعي أو فحم التدفئة.
ويمكن لمثل هذه الاكتشافات أن تغير تأثير الهيدروجين، الذي تم الترويج له بقوة من قبل صناعة الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة كوقود من الجيل الجديد يمكن الاعتماد عليه.
وفي الولايات المتحدة، كما هو الحال في أوروبا ومناطق أخرى، روجت الصناعة أيضا للهيدروجين كمبرر للاستمرار في إقامة بنية تحتية للغاز مثل خطوط الأنابيب، للتأكيد على أن خطوط الأنابيب التي تحمل الغاز الطبيعي ستنقل في المستقبل مزيجا أنظف من الغاز الطبيعي والهيدروجين.
وفي الوقت الذي يتفق فيه العديد من الخبراء على أن الهيدروجين يمكن أن يلعب دورا محتملا في تخزين الطاقة أو تشغيل أنواع معينة من وسائل النقل، مثل الطائرات وشاحنات المسافات الطويلة، هناك إجماع بدأ يتنامى على أن استعمال الهيدروجين على نطاق واسع من خلال الغاز الطبيعي يمكن أن يكون مدمرا للمناخ والذي لن يكون قادرا، في ظل الوضع الحالي، على تحمل المزيد من الكوارث .
وفضلا عن ذلك، كشف تحليل جديد لمرفق مناخ الاستثمار، نشرته أكسيوس، أنه لا زال يجري تحديد الآثار البيئية للهيدروجين من خلال طريقة تصنيعه.
ويتم حاليا إنتاج معظم الهيدروجين للاستخدام الكهربائي باستعمال مصدر الميثان.
ومع ذلك، فإن الهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه باستخدام الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، يجذب اهتماما متزايدا من قبل منتجي الطاقة وشركات النقل والمستثمرين والحكومة الفيدرالية كأسلوب ممكن لتخزين الطاقة النظيفة.
ويستخرج الهيدروجين الأخضر باستعمال طريقة إنتاج خالية من الكربون، ولكنه أكثر كلفة من استخراجه من غاز الميثان بالبخار، “الهيدروجين الرمادي” أو تشكيله من الميثان بالبخار مع تخزين الكربون “الهيدروجين الأزرق”.
وفي الوقت الذي يعتبر فيه الهيدروجين الأزرق حاليا الخيار الأرخص لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، يوضح تحليل مرفق مناخ الاستثمار أن الهيدروجين الأخضر يمكن أن يصبح قادرا على المنافسة في غضون عقد من الزمن، اعتمادا على نشر الطاقة المتجددة الرخيصة.
ومن بين مزايا الهيدروجين مقارنة بالأنواع الأخرى من الطاقة المتجددة ، القدرة على استخدام البنية التحتية الحالية، بما في ذلك توربينات الغاز الطبيعي ومرافق التخزين وخطوط الأنابيب، والتي يمكن تكييفها لتخزين ونقل الهيدروجين.
وتوجد الولايات المتحدة، التي تأتي خلف أوروبا واليابان في الاستثمار في تقنيات الهيدروجين، حاليا في وضع يمكنها من تغيير قواعد اللعبة بسرعة، وذلك بحسب التحليل الجديد لمرفق مناخ الاستثمار الذي أكد أن هذا البلد قادر على “إعادة استخدام” البنية التحتية الحالية للغاز الطبيعي.