لا أزعم أنني قادر على الحديث عن الصديق العزيز، الأستاذ الشاعر عبد الرفيع جواهري. فالحديث عن السي عبد الرفيع، هو في الأصل حديث عن أفق إنساني وجمالي وإبداعي وسياسي ونضالي وحقوقي وإعلامي وجمعوي رحب، وطافح بالكثير من المعاني والدلالات؛ أفق يواصل، وبكل عنفوان، امتداده فينا، وفي الأجيال المتعاقبة، وقد لا تسعفنا العبارة للتعبير عن هذا الأفق وعن رحابته، بحيث ما فتئنا نمتلئ به، بمثل ما تغمرنا كتابات الأستاذ جواهري ومواقفه ومقالاته وأشعاره ونداءاته وسخريته وانتقاداته، بالدهشة والرقة والعذوبة والحب والصدق والنباهة والنفاذ والكياسة والإبداعية والسكينة والحنين والاطمئنان. فمن منالم تغمره “نافذة” السي عبد الرفيع، و”راحلته” و”قمره الأحمر” و”رموشه”، وغيرها، بما تولده لدينا من دفء ومتعة وسكينة …
ألم يساهم سي عبد الرفيع، وما يزال أطال الله في عمره، عبر ريبيرتوار غنائي وشعري بديع، في تغيير الذوق المغربي وتهذيبه، في أجياله وتلويناته الغنائية المختلفة. فحتى “نافذته” الاستثنائية، كانت قد فرضت علينا شكلا جديدا للقراءة، ولقراءة الصحيفة تحديدا، بحيث كنا نبدأ قراءتها من صفحتها الأخيرة، هناك حيث كانت تقبع تلك “النافذة”، مشرعة، بكامل ثقلها وتأثيرها، على مجتمعنا، وعلى مؤسساتنا، بجرأتها النادرة وغير المسبوقة، وبأسلوبها الساخر والجميل، وذلك في كونها “نافذة” محملة برسائل نبيلة، تنشد، في مراميها وعمقها، التغيير والأمل في البلاد، وتنوب عن صوتنا المقموع، وعن رغائبنا المؤجلة، في زمن صعب، كان فيه من الصعوبة، أن يتجرأ المرء، بمثل تلك اللغة، التي كانت تجهر بها “نافذة” جواهري…
ولئن توقفت تلك الـ “نافذة”، مأسوفا عليها، فإن صوت الأستاذ عبد الرفيع جواهري لم يتوقف،مواصلا عن كثب تتبع مختلف التحولات المتسارعةالتي كانت تعرفها بلادنا،سياسيا واجتماعيا وحقوقيا وثقافيا، كما هو الحال في قصائده أيضا:”هل تكفي للنسيان 30 سنة”و”ماطوينا الكتاب”، وغيرهما من القصائد المثيرة، أو في عموده الشهير”شكل ثاني حبك أنت”،وفي مقالاته المؤثرة الموازية،من أشهرها “تخنفر”… ولا زالت أصابع الأستاذ عبد الرفيع جواهري”تأكله” كما قال، أمام ما يعاينه من مواقف، وحالات، وظواهر متضافرة فيما بينها، بمثل وفائه الخاصلاتحاد كتاب المغرب، بكل ما يحمله الوفاء، هنا، من شحنة قيمية، وأبعاد لا محدودة. لقد ظل سي عبد الرفيع يغدق على منظمتنا من كرمه وحكمته ووقته وأفكاره وإمكانياته الذاتية الشيء الكثير؛هو الذي يشهد له بتفانيه النادر في خدمة هذه المنظمة، سواء وهو رئيس لها، في زمن المتغيرات الجوهرية التي عرفتها بلادنا، تلك التي تحمل جواهري وزرها وإكراهاتها السياسية والثقافية، أو وهو واضع نفسه وإمكاناته وعلمه وثقافته رهن إشارة الاتحاد، منقذا له في أزماته الصعبة، وفي محطاته العصيبة، ويكفي هنا أن نستحضر على سبيل المثال الدور الرجولي والبطولي المسؤول والبارز الذي لعبه الأستاذ عبد الرفيع جواهري في المؤتمر الوطني الثامن عشر لاتحاد كتاب المغرب، المنعقد سنة 2012 بالرباط، وفي غيره من المؤتمرات السابقة للاتحاد، بما عهدناه فيه من تبصر وحكمة وذكاء ورزانة ورباطة جأش، فإليه، مشكورا، يعود الفضل في إنقاذ مؤتمر الرباط من سطوة البلطجية الثقافية، بل وإنقاذالاتحاد من كارثة حقيقية، كادت أن تعصف به وبمستقبله، وكل هذا العمل النبيل من الأستاذ جواهري، فقط لأجل أن تستمر المنظمة شامخة ومعافاة، رغم كونها مازالت تواجه اليوم حملات بلطجية تستهدفها.
لقد أسعفني الحظ في أن أشتغل إلى جانب السي عبد الرفيع، وهو رئيس لاتحاد كتاب المغرب، كنت إلى جانبه في المكتب المركزي، كما كان يسمى وقتئذ، وكنت شاهدا على كل مابذله السيد الرئيس من جهود حثيثة، في سبيل أن يتقوى الاتحاد، بأجهزته وأنشطته ومواقفه، وبانفتاحه على الأفق الثقافي والفكري والإبداعي المغربي، في أجياله ورموزه. كما حرص الأستاذ جواهري على أن تعود مجلة “الإشارة” إلى الصدور، وإن لم تكتب لها الاستمرارية فيما بعد، للأسف الشديد، بعد عدد واحد جديد فقط، دون أن ننكر هنا الدور الكبير الذي لعبه السي عبد الرفيع، باعتباره مستشارا وخبيرا قانونيا للاتحاد، فإليه يرجع الفضل في كون منظمتنا أصبحت تتوفر اليوم على ترسانة قانونية سليمة وجديدة ومتكاملة، وخصوصا ما يهم منها القانون الأساس، وقد غدا، منذ مؤتمر الرباط، وبفضل خبرة سي عبد الرفيع ومعرفته واجتهاداته القانونية، مفخرة لاتحادنا، ونموذجا نصيا يحتذى به من قبل اتحادات كتاب عربية أخرى.
إن علاقة الأستاذ عبد الرفيع جواهري باتحاد كتاب المغرب، قد يصعب حصرها في محطة بعينها،فهي علاقة قديمة وممتدة في الزمن، وفي الأجيال الأولى والمتعاقبة، رغم جحود بعض مؤسساتنا السياسية وغدرها، لكنها ظلت، مع ذلك، علاقة وفاء من نوع خاص، بدأت مع بداية الاتحاد نفسه. فالشاعر عبد الرفيع، يعتبر من بين المبدعين المغاربة الأوائل الذين احتضنت مجلة “آفاق”، التي يصدرها الاتحاد منذ سنة 1963، إبداعاتهمالأولى، وقد كان الأستاذ جواهريوقتئذ شابا يافعا، أتحدث هنا عن ستين سنة خلت، كان ذلك مع بداية مجلة “آفاق” التي نشر فيها شاعرنا قصيدته الأولى “راحلة” في العدد 2 سنة 1963، ثم قصيدة “القمر الأحمر” في العدد 3، وهما من بين القصائد الشعرية المغناة والأكثر شهرة في ريبيرتوارنا الفني الوطني، تلتهما قصائد أخرى في الأعداد الموالية، كـ”ذكرى طفولة”، في العدد 4 من السنة نفسها، و”الصاعقات” في العدد الأول من سنة 1964.
هكذا، إذن، نسجل في هذا الإطار، وبكل اعتزاز وتقدير، هذا الحضور الإبداعي والجمعوي والنضالي والقانوني الكبير والمضيء للأستاذ عبد الرفيع، سواء داخل منظمة اتحاد كتاب المغرب، في منابره ومؤتمراته واجتماعاته، وفي أفقه العربي الرحب،أو خارجه، مجسدا في حضوره المؤثر في مشهدنا الثقافي والإبداعي والسياسي والحقوقي والاجتماعي، باعتباره سياسيا محنكا، ومناضلا فذا، وكاتبا ومبدعا كبيرا، مزعجا للسلطة، من ناحية، ومنتصرا للقضية الفلسطينية، من ناحية ثانية.
فمع الأشعار المغناة لشاعرنا الكبير، تم الاعلان عن انطلاقة جديدة للأغنية المغربية، وعن ولادة ذوق مغربي غنائي جديد، ساهم شاعرنا في بلورته، إلى جانب ملحنين ومطربات ومطربين مرموقين (عبد الهادي بلخياط، محمد الحياني، رجاء بلمليح، وغيرهم)، ممن ساهموا جميعا في ابتعاث دهشة شعرية وموسيقية وغنائية وإيقاعية جديدة، في وسطنا الفني الغنائي المغربي. ولم يكن ذلك ليتأتى لمبدعناعبد الرفيع جواهري، لولا ما يتميز به شعره من ثراء لغوي، وصور شعرية أخاذة، ومن تنوع في مستويات قصائده وأشكالها الإيقاعية، بما يتناغم والإيقاعات الموسيقية التي ميزت جميع أغاني أشعاره. ولا غرابة في ذلك، مادام أن هذه العبقرية الشعرية التي تفتقت لدى الشاعر عبد الرفيع جواهري، كانت قد بدأت ملامحها في التجلي مبكرا، مثله في ذلك مثل بعض العبقريات الأخرى الكونية. ويكفي، هنا، أن أحيلعلى قصائده الشهيرةالمغناة، والتي لازالت تقيم في وجداننا،وتشنفأسماعنا إلى اليوم.
لقد عبر الأستاذ عبد الرفيع جواهري من فاس إلى مراكش، ومن مراكش إلى فاس، فكانت الرباط بينهما … كان ذلك مع بداية سن اليفاعة، حينما غادر ذلك الشاب الذي كانه عبد الرفيع مسقط رأسه (فاس) “ليفيق” في (مراكش)، وما بين فاس ومراكش تنكتب سيرة عشقهلمجموعة من المدن والمحطات المؤثرة في حياة جواهري وفي أشعاره، هناك في الرباط والدار البيضاء وتطوان ودمشق وبغداد، وغيرها.وفي الرباط،تنحكي رحلة أخرى ممتعة مع “الرقراق”، مع هذا النهر الخالد، ومع الإذاعة الوطنية بالرباط، وهي تحكي سيرة التأسيس والبدايات والمغامرات والرفاق (المساري، برادة، السحيمي)، كما أنها محطة لجيل آخر، تربى على نبرات صوت سي عبد الرفيع، على أمواج الإذاعة الوطنية.
وهذا الوفاء المتأصل في شخصية أستاذنا عبد الرفيع جواهري، ليس طارئا أو محدودا في الزمن، أو مرتبطا بسياق إنساني أو زمني معين، بقدر ما هو وفاء مشتهى وممتد في عشيرته وفي وجدانه وثقافته؛ وفاء مشبع بالحنين والمناجاة والنفس الغنائي الرفيع، كما هو الحال بالنسبة لذلك الوفاء النادر لمسقط رأسه بفاس، ولتلك الطفولة والأمكنة التي غادرها، لكنه سرعان ما عاد إليها ممتلئا بسحرها وعطرها وفتنتها وسرها وموسيقاها وصوفيتها. وفي اعتقادي، أن بلدنا قد يبدو مقصرا في حق أبنائه البررة، من مبدعيه الكبار. فإذا كانت تونس تتغنى بأشعار أبي القاسم الشابي، ومصر تتغنى بأشعار عبد الرحمان الأبنودي، فإن المغرب به قامة شعرية كبرى، وصوت إبداعي رفيع، اسمه وبكل افتخار وتقدير عبد الرفيع جواهري. أليس شاعرنا الكبيرهو من جعلنا ندمن التغني بجمال بلادنا، وبطبيعتها الزاهية، وأنهارها الخالدة. ألم يخلق سي عبد الرفيع من نهر “أبي رقراق”، على سبيل المثال، أسطورة ورمزا للعطاء الذي لا ينضب.
فهو الشاعر المغربي الأصيل، الذي علمنا كيف نحب، وكيف نعيش مرارة الرحيل، وكيف نرقب القمر ونتعلق بالربى المخضرة ونمضي بين الأشواك واللهب، شاعر صنع الجمال بيد وصنع باليد الأخرى مسارا نضاليا وإعلاميا وجمعويا مشهودا ومشرفا. وبذلك، فعبد الرفيع جواهري في الشعر المغربي، ليس حالة من الحالات، ولا تجربة من التجارب، إنه محطة أساسية يجب دوما أن نتوقف عندها. أخذ الرجل بيد الشعر المغربي الحديث، في وقت كان الشعر فيه يتلمس خطاه، ويعيش ألم مخاض الولادة، وأدخله إلى كل بيت مغربي، ونشره في الأسواق، بل جعله مثل الهواء الذي نستنشقه، ومثل التربة التي نشتم رائحتها. عبد الرفيع جواهري، عبر هذا كله، هو أحد الذين يحملون أقدارهم مكثفة في أسمائهم، فهو دوما رفيع في رضاه وفي غضبه وفي أحاسيسه ورؤاه وذائقته، مترفع عن صغائر وسفاسف الأمور، وهو أحد الصناع الكبار للجمال بهذا البلد، نحات كلمات، تخرج من عنده مثل الجواهر الفاتنة، وهو صانع نوافذ كبيرة في الشعر والحياة السياسية والإعلام، كما أنه هو من جعلنا نرى دوما ما وراء أحاسيسنا، وما وراء الجدران المحيطة بنا، وما وراء ما يبقينا أسرى الظاهر الخادع وقشور الأشياء…
بقلم: د. عبد الرحيم العلام