مهرجان الأشرطة المرسومة يحتفي بالأديب عز الدين التازي

احتفى المهرجان الدولي السادس للأشرطة المرسومة بتطوان، مساء الثلاثاء الماضي، بالروائي المغربي محمد عز الدين التازي. وأعرب السيد محمد عز الدين التازي، الأستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان. والمؤلف للعديد من المؤلفات منها على الخصوص “أوصال الشجر المقطوعة”و”أبراج المدينة” و”رجل البحر” و”المباءة”، عن اعتزازه بهذا التكريم واختيار المنظمين له.

وأشاد المنظمون بمسار هذا الكاتب والمؤلف لعدة قصص للأطفال. وافتتح المهرجان، بالإعلان عن مجموعة من الأنشطة الثقافية، من بينها على الخصوص افتتاح معرض “مدينة لاطون” بالمعهد الثقافي الإسباني ثيربانتيس.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية علاوة على القيام بزيارة مجموعة من المعارض، وتقديم عروض بلا انقطاع لأفلام متحركة (أشرطة طويلة من أوروبا وإفريقيا، وأفلام من مهرجان كازانيم 2010) بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، تنظيم معرض للشرائط المرسومة المغربية، ومعرض آخر سيخصص لتقديم الإبداعات الإفريقية.

كما سيتم خلال هذا المهرجان، الذي سيختتم يوم السبت المقبل، تقديم العرض الأول للعمل الجديد للفنان المسرحي يوسف الريحاني “جامع مزواق”، وتنظيم حفل موسيقي لفرقة فاكاموندوس من اسبانيا (وهي موسيقى متنوعة)، بالإضافة إلى عرض مسرحي لفرقة المسرح الوطني الشعبي من فرنسا بعنوان “هزليات وكوميديا موليير”.

ويشارك في هذا المهرجان الذي يساهم في تنظيمه، إلى جانب معهد الفنون الجميلة، ومديرية الثقافة بجهة طنجة تطوان ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال, 14 بلدا (9 من إفريقيا ومن أوروبا إضافة إلى الولايات المتحدة لأول مرة).

Top