كشف القرض العقاري والسياحي، عن تحقيقه لناتج بنكي صافي، خلال سنة 2019 يقدر بـ2.502 مليون درهم، أي بزيادة +11.3% مقارنة مع سنة 2018، مبرزا أن الحصة من النتيجة الصافية للمجموعة تقدر بنسبة ناقص 6.3%.
وأبرزت المؤسسة البنكية ذاتها، مساء الجمعة، في ندوة صحفية بالبيضاء، أن ودائع العملاء بلغت 45 مليار درهم، خلال سنة 2019، أي بزيادة بلغت نسبتها 20.3%، كاشفة أن قروض العملاء وصلت إلى 53 مليار درهم، أي بزيادة 12.1%.
وأضافت المؤسسة، أنه بصافي محصلات بلغت 7.5 مليار درهم، عرفت ودائع العملاء زيادة بنسبة 20.3% مقارنة مع دجنبر 2018، حيث بلغت 44.6 مليار درهم، مضيفة أن الموارد المتوقعة شكلت 73% من المحصلات المنجزة مسجلة ارتفاعا بنسبة 20% مقارنة مع دجنبر 2018.
كما بلغت القروض الممنوحة للعملاء 53.1 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 12.1% مقارنة مع نهاية دجنبر 2018، حسب ما كشفت عنه المؤسسة، موضحة أنه بفضل مواصلته للسياسة الرامية لتنويع توظيفات العملاء، سجل البنك قروضا غير عقارية بمبلغ 24.8 مليار درهم، محققا ارتفاعا بنسبة 27.1%، وهو ما يمثل 46.7% من مجموع القروض الممنوحة للعملاء إلى غاية متم دجنبر 2019، مقابل 41.2% سنة 2018، كما عرفت القروض العقارية زيادة بنسبة 2.3%.
وبلغت نتيجة الاستغلال الموطدة 691.8 مليون درهم، أي بزيادة نسبتها +14.7% مقارنة مع نهاية دجنبر 2018. كما بلغت كلفة المخاطر 249.9 مليون درهم، مقابل 219.9 مليون درهم سنة 2018، أي بارتفاع نسبته 13.7%. تبلغ نسبة كلفة المخاطر الموطدة 0.45% مستجيبة بذلك لمعايير السوق.
على مستوى الشركة، بلغت نتيجة الاستغلال الخام 1.2 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 51.6% إثر إنجاز عملية هيئة التوظيف الجماعي العقاري التي خلقت قيمة مضافة بمبلغ 338 مليون درهم في حسابات الشركة.
وقد بلغت كلفة المخاطر 543.2 مليون درهم، منها 243.2 مليون درهم مخصصة لتغطية مخاطر إعسار النظير، أي بنسبة كلفة مخاطر معيارية تبلغ 0.51%. أما الباقي فتم تحويله لمدخرات مخصصة للمخاطر العامة، مما يعكس المقاربة الاستباقية التي ينهجها البنك في تغطية المخاطر المحتملة، خاصة تلك الناتجة عن التطورات التنظيمية.
على مستوى الشركة، بلغت النتيجة الصافية للبنك 451,4مليون درهم في دجنبر 2019، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.0% مقارنة مع دجنبر 2018. كما بلغت الحصة من النتيجة الصافية للمجموعة 426.4 مليون درهم في دجنبر 2019، مسجلة تراجعا بنسبة 6.3% مقارنة مع دجنبر 2018.
هذا، وقد واصل بنك CIH خلال سنة 2019 تعزيزه العرض الموجه للعملاء حيث تم إطلاق خدمتين جديدتين وهما CIH” موبايل” و CIH”نت” المتاحتين عبر الخدمات الذكية، وتأكيد شهادة ISO 9001-2015 الخاصة بتسلسل عمليات التأمين البنكي والعمليات النقدية وتمويل المقاولات والقروض العقارية، إضافة إلى مضاعفة نقاط التوزيع عبر افتتاح 18 وكالة جديدة ليصبح العدد الإجمالي 300 وكالة، ثم نشر 6 وكالات متنقلة.
> عبدالصمد ادنيدن