اختتام فعاليات الدورة الثانية من “أسبوع الدار البيضاء للشطرنج”

 اختتمت، أمس الأحد، فعاليات الدورة الثانية من “أسبوع الدار البيضاء للشطرنج”، بحضور عدد من الشخصيات الدولية البارزة في هذه اللعبة.

وقد عرفت النسخة الثانية من هذا الحدث السنوي، حضور كل من ميكلوس تروملر، سفير هنغاريا بالمغرب، وجوديت بولغار، البطلة الهنغارية، والبطل المغربي هشام الحمدوشي، وبشار القواتلي، الرئيس السابق المنتدب للاتحاد الدولي للشطرنج.

وتروم هذه الدورة التي نظمتها بورصة الدار البيضاء، بشراكة مع مؤسسة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، تحت عنوان “لعبة العقول”، تعريف ساكنة الدار البيضاء بهذه اللعبة، وتسليط الضوء على الجانب الثقافي لهذه الرياضة.

وقد تم تقسم برنامج ثاني الدورات على مدار أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، عبر القيام بندوات علمية وزيارات مختلفة، في وقت اختتمت المنافسات بإقامة مباراة “CHESS IN THE PARK” بحديقة الجامعة العربية، ابتداء من الساعة 12.00 وحتى 16.00، من أمس الأحد.

إلى ذلك، أكدت جوديت بولغار، البطلة الهنغارية، على على أهمية استيعاب المقاولات ومختلف الفاعلين في المجتمع، لمدى أهمية الشطرنج بالنسبة للمجتمع ولبعث رسائل هامة.

وقالت بولغار في تصريح لجريدة “بيان اليوم”، “إن تعلم الشطرنج أمر ضروري وقد يكون تربويا للغاية بالنسبة للأطفال، بحيث تمكنهم هذه اللعبة من فهم شامل أفضل، وربط مثالي بين مختلف العناصر، وكذا تعلم المعارف اليومية بطريقة ترفيهية”.

في حين، أوضح بشار القواتلي، أن لعبة الشطرنج تعتبر تجربة ملهمة للتعايش بين البشرية والذكاء الاصطناعي في المستقبل، ومما لا شك فيه أن اللاعبين اضطروا للتأقلم مع تفوق الآلة، إلا أن ذلك أتاح العديد من الفرص الجيدة.

ومن جانبه، قال البطل المغربي هشام الحمدوشي، “إن هذه التظاهرة تهدف إلى الترويج للعبة الشطرنج بالمملكة”، مشيرا إلى أن الدورة الأولى من أسبوع الدار البيضاء للشطرنج، أحرزت نجاحا باهرا.

عادل غرباوي

Related posts

Top