استقرار الدرهم مقابل الدولار ما بين 9 و15 شتنبر

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو والدولار الأمريكي خلال الفترة من 9 إلى 15 شتنبر الجاري.
وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.
وسجل المصدر ذاته أنه في 10 أبريل الجاري، بلغت الأصول الاحتياطية 4.312 مليار درهم، مقرونة بشبه استقرار من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع بـ 5.5 في المائة على أساس سنوي.
وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 90,2 مليار درهم، منها 7.31 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و30 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و26,7 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ومليار درهم برسم عمليات مبادلة للصرف.
وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 4.5 ملايير درهم، بينما استقر المعدل البنكي في 50.1 المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 6.36 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 15 شتنبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 16 شتنبر).
وبخصوص سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر «مازي» سجل تحسنا بـ 2.1 في المائة، ليرفع بذلك أداءه منذ بداية السنة إلى 2.14 في المائة، مشيرة إلى أن هذا التطور الأسبوعي يعزى، بالأساس، إلى تطور المؤشرات القطاعية لـ «البناء ومواد البناء» بـ 5,2 في المائة، و»الأبناك» بـ 5,0 في المائة و»خدمات التوزيع» بـ 1,4 في المائة.
وفي المقابل، تراجعت المؤشرات القطاعية لـ العقار والشركات القابضة بـ 9.1 و3.4 في المائة على التوالي.
وخلصت مذكرة بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات ارتفع بـ 1.1 مليار درهم مقابل 7.498 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 5.227 مليون درهم مقابل 93 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.

Related posts

Top