الأسود تحقق “تقدم العام” في “سلم الفيفا”

قفز المنتخب الوطني المغربي 11 مركزا دفعة  واحدة، ليحتل المرتبة الحادية عشرة في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر دجنبر الجاري، بينما باتت الأرجنتين ثانية رغم تتويجها بلقب كاس العالم “قطر 2022”.

وحسب بلاغ لـ (فيفا) توصلت “بيان اليوم” بنسخة منه، فقد وقع “أسود الأطلس” بعد وصولهم إلى دور الأربعة (نصف النهائي) على “قفزات مذهلة في الترتيب” (11 مركزا)، وأيضا على “تقدم العام” من خلال جمع ما لا يقل عن 142 نقطة خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وساهم الأداء المذهل للمنتخب المغربي في هذه القفزة الكبيرة، بعدما خالف كافة التوقعات ووصل إلى المربع الذهبي كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز، متخطيا منتخبات من العيار الثقيل كبلجيكا وإسبانيا والبرتغال.

وفي ظرف أقل من شهر، انتزع “أسود الأطلس” تحت قيادة المدرب وليد الركراكي، نتائج مذهلة بتعادل سلبي ثمين أمام كرواتيا وفوز غال على بلجيكا (2-0)  وانتصار مستحق على كندا (2-1) في دور المجموعات (المجموعة السادسة).

وفي دور الثمن، صعق المنتخب المغربي جاره الإسباني بضربات الترجيح التي تألق في صدها الحارس ياسين بونو (3-0)، قبل أن يطيح -عن جدارة- بالبرتغال من دور الربع بهدف من رأسية رائعة للمهاجم يوسف النصيري.

ورغم خسارة مباراة نصف النهاية ضد فرنسا، قدم “أسود الأطلس” أداء متميزا رغم كثرة الإصابات والإرهاق وقرارات تحكيمية مثيرة للجدل، ليختتموا البطولة باحتلال المركز الرابع بعد الهزيمة بصعوبة أمام كرواتيا (1-2) في مباراة الترتيب.

وساهمت هذه النتائج المبهرة في صعود المنتخب الوطني من المركز الـ22 في التصنيف السابق والخاص بشهر أكتوبر الماضي (1563.5 نقطة)، إلى المرتبة الـ11 في تصنيف شهر دجنبر الجاري (1672.35 نقطة).

ورغم تتويجها باللقب العالمي، ارتقت الأرجنتين مركزا واحدا، لتصبح ثانية خلف البرازيل المتصدرة، وباتت فرنسا ثالثة، بينما تراجعت بلجيكا إلى المركز الرابع، وحافظت إنجلترا على مرتبتها الخامسة، مقابل صعود هولندا وكرواتيا للمركزين السادس والسابع، وتقهقرت إيطاليا إلى المرتبة الثامنة، وظلت البرتغال تاسعة، متقدمة على إسبانيا العاشرة.

صلاح الدين برباش

Related posts

Top