الأوكرانية ماهوتشيخ تحرز ذهبية الوثب العالي

أحرزت الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيخ ذهبية الوثب العالي في ألعاب القوى أول أمس الأحد في أولمبياد باريس 2024، لتضيفها إلى اللقب العالمي الذي أحرزته العام الماضي، والرقم القياسي العالمي الذي سجلته الشهر الماضي.

وسجلت ابنة الـ22 عاما 2.02 م، لتتفوق بفارق المحاولات على الأسترالية نيكولا أوليسلاغرز التي نالت الفضية.

وكانت منصة التتويج مميزة، إذ تقاسمت الأسترالية إيليانور باترسون والأوكرانية إيرينا غيراتشينكو البرونزية بعدما سجلت كل منهما 1.98 م مع نفس عدد المحاولات.

وأهدت ماهوتشيخ بلادها الغارقة في الدمار منذ الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير 2022، الذهبية الثانية في ألعاب باريس بعد الأولى التي حققتها السبت في مسابقة الحسام لفرق السيدات في المبارزة.

وعشية النهائي، اعتبرت ماهوتشيخ أنه بمواجهة الحرب تصبح الرياضة شيئا هامشيا.

تعيش عائلة ماهوتشيخ في دنيبرو حيث يتعرضون لقصف يومي وهجمات صاروخية من قبل الجيش الروسي بحسب أفادت الرياضية التي غادرت بعد الغزو.

وقالت الأوكرانية “كما تعلمون، قبل بدء الحرب، كانت الرياضة الشيء المهم في حياتنا حقا، لكننا الآن نقدر حقا الأرواح، نقدر الأرواح البشرية أكثر بكثير” بعد الإدراك أن “الحياة لا تقدر بثمن”.

أقرت ماهوتشيخ بأنها تشعر بالضغط بسبب كونها حاملة الرقم القياسي العالمي الجديد الذي سجلته في السابع من يوليوز خلال لقاء باريس بعدما حققت 2.10 م، بفارق سنتيمتر عن الرقم القياسي السابق الذي سجلته البلغارية ستيفكا كوستادينوفا في روما عام 1987.

لكن فكرة أنها تمثل أوكرانيا في هذه الفترة الصعبة جدا تمنحها الدافع كي تقاتل في باريس من أجل الذهبية بعدما اكتفت بالبرونزية في أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام حيث كانت الذهبية من نصيب الروسية ماريا لاسيتسكيني التي شاركت في حينها تحت علم محايد بسبب فضيحة التنشط والغائبة عن النسخة الحالية بسبب غزو أوكرانيا.

Top