“الخمرة الربانية” في ليلة الطريقة الصقلية

أتحفت الطريقة الصقلية، عشاق مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، مساء أول أمس الأحد 26 ماي، الذين حجوا إلى حديقة جنان السبيل بمجموعة من الأذكار في حب الإله ونبيه محمد. وتمايل الجمهور برأسه، يمينا وشمالا، في لحظات روحانية، تفاعلا مع الطريقة الصقلية.
واستمتع الجمهور المغربي والأجنبي، بأداء الطريقة الصقلية، في أجواء مليئة بالصفاء امتزجت مع نسيم المساء، فبدت المشاهد وكأنها أقرب إلى لوحات فنية.
استغلت جريدة بيان اليوم الفرصة، للحديث مع محمد بنيس، قائد فرقة مجموعة الإمام البصيري، حيث قال: “المهرجان يبحث عن الفن المغربي الأصيل، لهذا تكون الطرق الصوفية حاضرة، مثلا الليلة الصقلية الخلواتية، الطريقة التيجانية، الطريقة الكتانية، الطريقة الدرقاوية.. فالموسيقى كي تأخذ طابعا روحانيا، يجب أن تكون متعلقة بالتصوف”.


وقال محمد بنيس: “يحصل لي الشرف بأن أن أكون من مؤسسي هذا المهرجان أنا والأستاذ فوزي الصقلي، وما زلنا إلى اليوم نحتفل بمهرجان الثقافة الصوفية ومهرجان الموسيقى العالمية العريقة. بالنسبة لي، حضور مثل هاته المهرجانات في الساحة حاليا هو أمر إيجابي”.
وأردف المتحدث ذاته قائلا: “ما أحوجنا اليوم للشباب ليلتفتوا إلى الطرقية، من جهتنا، نحاول استقطاب الشباب، وبما أن مثل هاته المهرجانات ما زالت موجودة، فلا خوف على الشباب، وإننا نرى ولله الحمد، تعطش ومحبة الشباب للتصوف، لأن ما يخرج من القلب يصل إلى القلب مباشرة، وكل الطرق الصوفية من رسول الله ملتمسون”.
أما عن جديد الطريقة الصقلية في هاته الأمسية الصوفية، فقد أوضح محمد بنيس: “أحاول الحفاظ على التراث القديم للطريقة الصقلية في المديح والسماع، لا أحب التغيير والاجتهاد، بل أفضل الحفاظ على الموروث، لأنه يمكن بعد ذلك أن نبحث عن الأصل، ولا نجده. لهذا، هاته الليلة خالية من الإيقاع والآلات الموسيقية، ستكون كلاما في التصوف بأصواتنا فقط، أما الختام، فهو عبارة عن ما يسمى بالحضرة أو الخمرة”.


في تصريح مماثل، قال المنشد أيوب البوسعداني، أحد أعضاء الفرقة: “اليوم نمثل الزاوية الصقلية برئاسة الشيخ الحاج محمد بنيس. نريد أن يحب الناس هذا التراث الذي ينتمي إلى مدينة فاس، لأن المدينة معروفة بالمديح والسماح”.
وعن التحاقه بالفرقة، أشار البوسعداني: “التحقت بالفرقة سنة 2012، ونتمنى أن يحبب الآباء لأبنائهم هذا التراث الجميل، المليء بذكر الله والصلاة على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم”. قبل أن يضيف: “إنه لشرف عظيم أن أشارك في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة مع الشيخ محمد بنيس”.

مبعوثا بيان اليوم إلى فاس
متابعة: سارة صبري
تصوير: طه ياسين شامي

Top