الدار البيضاء: خبراء يناقشون الكفاءة الطاقية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والحفاظ على أداء القطاع

احتضنت مدينة الدار البيضاء، بين 10 و12 أكتوبر الجاري، فعاليات النسخة الثالثة من المعرض الدولي للتكييف والتهوية والتبريد والتدفئة REFRIGAIR EXPO، من تنظيم الجمعية المغربية لمهنيي التبريد بالتعاون مع الوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وقد شهد حفل الافتتاح مشاركة محمد بن يحيى، المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE)، وسعيد الحرش، رئيس الجمعية المغربية لمهنيي التبريد (AMPF)، وإياد صبح، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية (FENAGRI)، ولمياء زناكي، المديرة العامة للفيدرالية الوطنية لصناعات وتثمين السمك(FENIP)    .

 

وفي تصريح إعلامي، أفاد سعيد لحرش، رئيس الجمعية المغربية لمهنيي التبريد، أن المعرض يضم عارضين من داخل المغرب وخارجه للحديث عن ميدان التبريد. وقال: “التبريد قطاع مهم وتستعمله كل القطاعات في المغرب لكنه لا يستوفي حقه. وهدفنا في هذا المعرض هو تقديم آخر التكنولوجيا في قطاع التبريد ومناقشة العراقيل التي يعرفها القطاع، وأيضا التغيير التكنولوجي والقانوني الذي يجب أن يجتهد فيه المغرب ليرقى إلى المستوى العالمي”.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذا الميدان يعرف تغييرا مهما فيما يتعلق بالتكنولوجيا التي تستهلك الطاقة أقل والغازات غير المضرة بالبيئة.

وتمحورت موضوعات النقاش خلال هذا الحدث المنظم تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة، حول؛

  1. الكفاءة الطاقية في المقدمة: سلطت المناقشة الضوء على ضرورة كفاءة الطاقة في عالم يسعى إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. وتبادل المتحدثون الأفكار المبتكرة لتحسين كفاءة الطاقة مع الحفاظ على أداء القطاع.
  2. تطور الإطار التنظيمي: ناقش المشاركون التحديات والفرص المتعلقة بتطور الإطار التنظيمي، بما في ذلك القانون 47.09 المتعلق بالنجاعة الطاقية. وسلطت المناقشات الضوء على ضرورة تكييف التنظيم لتشجيع الممارسات المستدامة.
  3. التعاون بين القطاعات من أجل الابتكار: تم التأكيد على أهمية التعاون بين القطاعات، بما في ذلك الصناعات الغذائية والصيد. وناقش المشاركون سبل تحفيز الابتكار واعتماد تقنيات أكثر صداقة للبيئة من خلال هذه الاتفاقات.
  4. الدور الحاسم للموارد البشرية: ركزت المناقشات على الدور المحوري للموارد البشرية في تطوير قطاع التبريد. واستكشف المشاركون أساليب تدريب وتطوير المواهب اللازمة لمستقبل الصناعة.

جدير بالذكر أن معرض REFRIGAIR EXPO 2023 يهدف إلى أن يكون أكثر من مجرد معرض تجاري. إنه فضاء للحوار والتعاون حيث تلتقي الأفكار والحلول لتشكيل مستقبل قطاع التبريد.

تصوير: طه ياسين شامي

Related posts

Top