قبل الدخول المدرسي الجديد الذي يحل يومه الاثنين بمختلف مدن وأقاليم المملكة، تم القيام بزيارات ميدانية لتفقد مؤسسات تعليمية هنا وهناك وللاطلاع على الإحصائيات والمعطيات التربوية الجهوية والإقليمية، كما جرى عقد لقاءات تنسيقية للمديريات الإقليمية للوقوف على التدابير والإجراءات الخاصة بهذه المحطة وعلى رأسها الاستعدادات المتعلقة بتأهيل وتجهيز المؤسسات التعليمية. وهمت المداخلات الدعم الاجتماعي وتأهيل المؤسسات التعليمية ووضعية الموارد البشرية، والمدارس الرائدة من حيث التأهيل والتجهيز وتعميم تدريس اللغة الإنجليزية والأمازيغية والأقسام المشتركة، فضلا عن الوقوف على الإكراهات المطروحة وسبل تجاوزها. القنيطرة.. شكيب بنموسى يتفقد مؤسستين تعليميتين قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الخميس الماضي، بزيارة ميدانية لمؤسستين تعليميتين تابعتين للمديرية الإقليمية بالقنيطرة، حيث اطلع خلالها على الترتيبات والإجراءات العملية لانطلاق الدخول المدرسي 2024/2023. وتأتي هاته الزيارة لمواكبة التدابير المبرمجة لتنزيل رزنامة مشاريع برامج التحول للإطار الإجرائي الخاص بالسنتين 2024/2023 لخارطة الطريق 2026-2022، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، والهادفة إلى الرفع من مستوى التعلمات الأساس لدى التلميذات والتلاميذ وتعزيز التفتح لديهم والحد من الهدر المدرسي. وشملت المحطة الأولى من الزيارة الميدانية للوزير، الذي كان مرفوقا بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، محمد أضرضور، والمدير الإقليمي للتعليم بالقنيطرة، عزيز بلحسن، زيارة الثانوية التأهيلية نجيب محفوظ بجماعة مهدية، والتابعة للمديرية الإقليمية بالقنيطرة، حيث اطلع بنموسى على الترتيبات والإجراءات المتخذة لإنجاح انطلاق عمليات الدخول المدرسي 2024/2023، وكذا على مجموعة من المعطيات والمؤشرات التربوية العامة حول توقعات الدخول المدرسي بالجهة وبهذه المؤسسة التعليمية. كما تفقد الوزير بعض المرافق الأساسية بهذه المؤسسة ويتعلق الأمر بقاعات المواد العلمية والتي تعتمد الوسائل الرقمية في التدريس، وقاعة متعددة الوسائط وكذا الملاعب الرياضية. وخلال المحطة الثانية، تفقد الوزير مرافق مدرسة جمال الدين الأفغاني الابتدائية، الواقعة بجماعة القنيطرة والتابعة للمديرية الإقليمية بالقنيطرة، حيث اطلع على أهم الإحصائيات والمعطيات التربوية الجهوية والإقليمية، وكذا المعطيات الخاصة بهذه المؤسسة التعليمية فيما يخص البنية التربوية والترتيبات المتخذة لإنجاح عملية الدخول المدرسي بها. كما شكلت هذه الزيارة فرصة سانحة للوقوف عن قرب على الظروف المادية والتربوية اللازمة لتنزيل مشروع “مؤسسات الريادة” وهو ورش وطني يتم تنزيله بمجموعة من المؤسسات التعليمية الابتدائية بالمملكة. وفي السياق ذاته، عاين الوزير التجهيزات الخاصة بهذا المشروع بالمؤسسة، واستمع لشرح مفصل عن التنزيل العملي لهذه التجربة الرائدة، كما حضر لجانب من درس مرجعي لأستاذة استفادت من التكوينات الخاصة بالمشروع، في إطار المصاحبة الميدانية للأستاذات والأساتذة داخل الفصول الدراسية بحضور مفتشين مؤطرين. مناقشة الدعم الاجتماعي والموارد البشرية بالحسيمة وفي نفس اليوم، عقد بالحسيمة لقاء بالمديرية الإقليمية للوقوف على مختلف التدابير والإجراءات الخاصة بالدخول المدرسي الجديد. وخصص هذا اللقاء التواصلي لتقاسم الإجراءات المتخذة من قبل المتدخلين في الشأن التربوي، والوقوف على مختلف التدابير الواجب اتخاذها لضمان انطلاق الموسم الدراسي الحالي في الآجال المحددة، وفي ظروف تضمن تكافؤ الفرص لجميع المتعلمين والمتعلمات. وجرى التأكيد خلال هذا اللقاء على أن الدخول المدرسي الحالي يأتي في سياق تنزيل مبادرات وأهداف الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2024/2023، خاصة ما تعلق منها بمشروع المؤسسات الرائدة، والتعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، وتعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي. كما تم خلال هذا اللقاء الوقوف على آخر الاستعدادات المتعلقة بسير الأشغال وتأهيل بنيات الاستقبال بالمؤسسات التعليمية من مختلف المستويات الدراسية، وسواء بالعالم القروي أو بالعالم الحضري . وناقش المشاركون في الاجتماع كذلك مواضيع ذات أهمية خاصة تتعلق بالدعم الاجتماعي، ووضعية الموارد البشرية، والتعليم الأولي، وتعميم العمل بمشروع المؤسسة المندمج، والالتزام والتواصل. ودعا المشاركون إلى الانخراط الكلي والجماعي وبذل مزيد من الجهود كل في دائرة اختصاصاته، لإنجاح هذه المرحلة المهمة، ضمانا لدخول تربوي ناجح لجميع المتعلمين والمتعلمات. *كلميم.. عرض مستجدات إرساء مشروع “مؤسسات الريادة” أما بكلميم، فقد عقدت اللجنة القيادة الإقليمية مؤخرا، اجتماعا ترأسه المدير الإقليمي للتربية الوطنية بكلميم، المحفوظ ماء العينين، بحضور عدد من رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية، خصص لاستعراض المستجدات التربوية استعدادا للدخول المدرسي. وتميز هذا اللقاء بتقديم عرض تمحور حول الاستعدادات المرتبطة بالدخول المدرسي، وخاصة ما يتعلق بتوسيع العرض المدرسي، وإرساء مشروع “مؤسسات الريادة”، ومؤشرات التمدرس، والموارد البشرية، وتدريس اللغتين الأمازيغية والإنجليزية. كما تم الوقوف على آخر الاستعدادات المتعلقة بتأهيل وتجهيز المؤسسات التعليمية، والدعم الاجتماعي (مبادرة “مليون محفظة”، نقل مدرسي ..)، وكذا المجال الرياضي، والمخطط التواصلي. وتم خلال الاجتماع التنسيقي تشكيل لجن إقليمية لتتبع ومواكبة الدخول التربوي. الوقوف على مستجدات تعميم اللغة الامازيغية بالتعليم الابتدائي بوزان وفي مدينة وزان، اجتمع رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية في لقاء حول الاستعدادات المواكبة للموسم الدراسي الجديد، مؤكدين أن محطة الدخول المدرسي تكتسي أهمية قصوى لضمان سنة دراسية تحترم شروط الجودة والتحصيل المعرفي الذي يضمن التعلم المتوازن للمتمدرسين، وفق الاستراتيجية الوطنية المحددة للقطاع الاجتماعي الحيوي . وشكل اللقاء فرصة لعرض أهم مستجدات الدخول المدرسي والإجراءات والتدابير المتخذة لإنجاح هذه المحطة، وخاصة ما يتعلق بتنزيل مضامين الإطار الإجرائي لخارطة الطريق ومشروع المؤسسات الرائدة بإقليم وزان . كما تطرق اللقاء الى مستجدات التعميم التدريجي لتدريس اللغة الامازيغية بالتعليم الابتدائي وتعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، كما تم الوقوف على آخر الاستعدادات المتعلقة ببنيات الاستقبال وتأهيل المؤسسات التعليمية ، والمبادرة الملكية “مليون محفظة” والنقل المدرسي . وتناول المجتمعون أيضا الإجراءات المتخذة لتعميم العمل بمشروع المؤسسة المندمج وتدبير أقسام التعليم الأولي، التي تم ضمها للمديرية الإقليمية من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وموضوع تقييم مكتسبات براعم التعليم الأولي المسجلين بالمستوى الأول ابتدائي . وتمت خلال الاجتماعي الدعوة إلى التعبئة والانخراط الجماعي لتوفير كافة الشروط الضرورية لانطلاق الموسم الدراسي في ظروف تربوية سليمة. فاس.. تقديم عروض تهم التعليم الأولي وتأهيل المدارس وبمدينة فاس ترأس محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، اجتماعات تنسيقية بحضور المديرين الإقليميين للتربية الوطنية بالجهة، ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديريات الإقليمية. وتأتي هذه اللقاءات استكمالا لإجراءات الإعداد للدخول المدرسي 2023 -2024، وتتمة لسلسلة اللقاءات والزيارات الميدانية التي جرت في متم الموسم الدراسي المنصرم 2022-2023 . وأكد الزواق، بالمناسبة، على خصوصيات الدخول المدرسي 2023-2024 الذي يتميز بتنزيل مشاريع خارطة الطريق 2026-2022. كما شدد مدير الأكاديمية الجهوية على ضرورة تنظيم لقاءات تواصلية مع مختلف الشركاء للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق. من جهتهم، قدم المديرون الإقليميون عروضا تضمنت الإجراءات العملية للدخول المدرسي الجديد من خلال معطيات همت بالخصوص التعليم الإولي وتأهيل المؤسسات التعليمية والعرض المدرسي. كما همت المداخلات الدعم الاجتماعي وتأهيل المؤسسات التعليمية ووضعية الموارد البشرية، والمدارس الرائدة من حيث التأهيل والتجهيز وتعميم تدريس اللغة الإنجليزية والأمازيغية والأقسام المشتركة، فضلا عن الوقوف على الإكراهات المطروحة وسبل تجاوزها. وشكلت الاجتماعات أيضا مناسبة للوقوف على ما أنجز خلال العطلة الصفية لاسيما تأهيل وتجهيز المؤسسات التعليمية، خاصة المدارس الرائدة وتوفير الموارد الخاصة بها، وتكوين مربيات ومربي التعليم الأولي.
إعداد: سعيد ايت اومزيد