الشبيبة الاشتراكية بجهتي سوس ماسة والدار البيضاء سطات تناقش موضوع “الشباب والتمكين السياسي” في جامعتها الخريفية بأكادير

نظمت الشبيبة الاشتراكية بجهتي سوس ماسة والدار البيضاء سطات جامعة خريفية بمدينة أكادير أيام 28-29-30 أكتوبر 2022 تحت شعار “الشباب والتمكين السياسي: أي مكانة للشباب في وثائق حزب التقدم والاشتراكية”، وذلك في إطار الدينامية التي تشهدها منظمة الشبيبة الاشتراكية على المستوى الوطني.

وعرفت هذه الجامعة تنظيم مجموعة من الندوات والورشات التي استهدفت تحليل مضامين مختلف الوثائق التي أنتجها حزب التقدم والاشتراكية، وكذا الوقوف على المكانة التي يحتلها الشباب في هذه الوثائق.

من جهة أخرى، شكلت الجامعة الخريفية بمدينة أكادير، فرصة للمشاركات والمشاركين لتقاسم التجارب مع بعض الفعاليات الشبابية المنتخبة محليا، وذلك من أجل تعزيز قدراتهم السياسية وتحفيزهم على المشاركة في تدبير الشأن المحلي.

وختاما، رفع المشاركات والمشاركون التوصيات التالية:

– العمل على التحسيس بسلبيات عزوف الشباب على العمل السياسي، وذلك في أفق الرفع من مشاركتهم الفاعلة والمواطنة.

– استثمار الكفاءات الشبابية وإشراكها ومنحها مسؤوليات التسيير محليا ووطنيا.

– العمل على خلق بنيات استقبال جديدة قادرة على استيعاب مختلف الطاقات الشبابية وتعبئتها وتكوينها.

– ضرورة وضع آليات للتشاور في القضايا التي تهم الشباب قصد إنتاج استراتيجية وطنية مندمجة تقوم على وضع الشباب في قلب العملية التنموية.

– العمل على تحقيق عدالة مجالية فيما يتعلق بتمثيلية الشباب وتمكينهم من تكوينات تعزز قدراتهم السياسية والثقافية.

– العمل على خلق قنوات ممأسسة لضمان تواصل أنجع بين الشبيبة وكافة مكونات الحزب فيما يخص التكوين والتأطير والمشاركة في صياغة الرؤى حول مختلف الانشغالات والقضايا، وخصوصا منها تلك المتعلقة بالشباب.

– العمل على رقمنة أرشيف الحزب من أجل تيسير ولوج الشباب لمختلف الوثائق والمنشورات التي أنتجها الحزب.

وأخيرا تؤكد الشبيبة الاشتراكية، على أن الأفكار لا تكتسب قوتها المادية إلا إذا حملتها الجماهير الشعبية، وهو أمر لن يتأتى إلا عبر شباب حامل لقيم الحداثة والتقدم والديموقراطية والاشتراكية.

Related posts

Top