المخرج المسرحي الكبير يحيى بودلال في ذمة الله

رحل عن دنيانا أول أمس المخرج المسرحي الكبير يحيى بودلال، عن عمريناهز 69 سنة.
المرحوم بودلال هو ابن جهة الشرق التي أحبها بجنون وأعطاها فنه ومشاعره ومسرحه، وقد ساهم في تأسيس “فرقة المسرح العمالي” التي اشتهرت كإحدى أهم المدارس المسرحية على الساحة الوطنية قبل أن تقتحم غمار الحدود وتنقل فنها إلى خارج الوطن وتحصد الجوائز من مختلف الدول العربية. وتميزت هذه الفرقة التي ساهم المرحوم بودلال في تأسيسها، إلى جانب الكاتب المسرحي الراحل محمد مسكين، بنشاطها الدؤوب في سبعينيات القرن المنصرم، إلى جانب فرق وحركات مسرحية لا زالت تؤثث المشهد المسرحي الوطني بعطاءاتها.
من بين المسرحيات التي أخرجها المرحوم بودلال، نصوص خالدة تفتخر بها الساحة الفنية المغربية مثل “مملكة الشعراء”، و”مهرجان المهابيل” و”اصبر يا أيوب”، “تراجيديا السيف الخشبي”…
وتتميز أعمال هذا المثقف الفذ بالعمق الفلسفي واستشعار الجماليات الحركية واللاحركية ومناجاة المشاعر والعواطف مع تحسين الحبكات التي تشد المتلقي وتخدم الرسالة الفنية للمسرح.
كما يعد الفنان الراحل يحيى بودلال من جيل المناضلين التقدميين الرواد في صفوف حزب التحرر والاشتراكية ووريثه حزب التقدم والاشتراكية، كما عرف أيضا بنضاله النقابي في التحاد الجهوي بوجدة والشرق للاتحاد المغربي للشغل باعتباره من أسرة التربية والتعليم..
وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة بيان اليوم بتعازيها الحارة لعائلة الفقيد ولأسرة المسرح المغربي، راجية من العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه ومحبيه وأصدقاءه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

Related posts

Top