انطلاق مهرجان الرباط لسينما المؤلف بعرض فيلم وليلي لفوزي بنسعيدي

تنطلق اليوم بالرباط فعاليات المهرجان الدولي لسينما المؤلف في دورته الثانية والعشرين التي تستمر حتى الرابع من نونبر، بمشاركة 13 فيلما في المسابقة الرسمية وحضور السينما السويدية كضيف شرف.

 ويشارك في المهرجان الذي يتطلع الى إشاعة قيم تذوق الأعمال السينمائية ذات العمق الفكري والجمالي، حسب بلاغ للمنظمين، 13 فيلما من أنحاء مختلفة من العالم، تتنافس على جوائز الدورة أمام لجنة تحكيم يرأسها المخرج المغربي فوزي بنسعيدي. وسيتميز المهرجان ببرنامج غني يتوزع بين ندوات فكرية وفقرات تكريم لأسماء مغربية وعربية ودولية بالإضافة الى المسابقة الرسمية وعروض موازية. وتحل السينما السويدية ضيف شرف للدورة اعترافا بما قدمته من عطاءات أثرت الخزانة العالمية للفن السابع. وهكذا ستعرض ستة أفلام ضمن فقرة تكريم المخرج المتميز روي أندرسون.

 والى جانب أندرسون، يخص المهرجان بالتكريم الممثلة المغربية أمال عيوش والمخرج فوزي بنسعيدي، رئيس لجنة تحكيم الدورة، وكذا الممثلة المصرية رجاء الجداوي والمخرج اللبناني كريستيان غازي. 

 وتحضر سينما العالم العربي في التظاهرة من خلال المخرج التونسي فريد بوغدير بفيلمه “زيزو” (إنتاج تونسي فرنسي) والجزائري حسن فرحاني (إنتاج الجزائر، فرنسا، لبنان، هولندا، قطر) بفيلم “في رأسي دوار” والمصري تامر السعيد بفيلم “آخر أيام المدينة” (مصر، ألمانيا، المملكة المتحدة، الإمارات العربية المتحدة) بينما تحضر السينما المغربية من خلال فيلم “ميموزا” لأوليفر لاكس (انتاج اسبانيا، المغرب، فرنسا).

وإلى جانب هذه الأعمال، تشارك في المسابقة أفلام من أنحاء مختلفة: “ابنة” لرضا كاريمي (إيران)، والحرارة الصفراء” لفكرات ريحان (تركيا)، و”بيت الآخرين” لروسودان كلورجيدز (جورجيا، اسبانيا، روسيا، كرواتيا)، و”العزلة” لجورج تيلين أرموند (كندا، إيطاليا، فينيزويلا)، و”سقوط” لمارينا ستيبانسكا (أوكرانيا)، و”شهر بلا نهاية” لأليخاندرو جودوروفسكي (فرنسا، الشيلي) و”ميلا” لفاليري ماساديان (فرنسا، البرتغال) و”الأرض والظل” لسيزار أوغيستو أسيفيدو (كولومبيا، فرنسا، هولندا، البرازيل، الشيلي) و”بعد الحب” لجواشيم لافوس (فرنسا، بلجيكا) و”أحلام الفجر” لمهراد اسكويي (إيران، باكستان).

  وسيفتتح الفيلم الجديد للمخرج فوزي بنسعيدي ” وليلي” عروض الدورة الثانية والعشرين للمهرجان. 

 وكشفت جمعية مهرجان الرباط للثقافة والفنون، في بلاغ، عن برنامج الدورة التي يدشنها فيلم فوزي بنسعيدي بعد أن عرض في الدورة المنصرمة لمهرجان البندقية التي أقيمت من 30 غشت إلى 9 شتنبر الماضي. 

  وكتب سيناريو الفيلم فوزي بنسعيدي وقام بأداء الأدوار الرئيسية محسن مالزي، ونادية كندة، وعبد الهادي الطالب، ونزهة رحيل، ومنى فتو، وفوزي بنسعيدي، ومحمد الشوبي، وأمين الناجي، ومحمد صويلح، وجميلة رشيق. 

 جدير بالذكر أن فوزي بنسعيدي سيحل أيضا بالدورة كرئيس للجنة تحكيم مسابقة المهرجان التي تعرف مشاركة 13 فيلما تتنافس لنيل الجائزة الكبرى للحسن الثاني. وكما الافتتاح، سيكون مسك ختام المهرجان مغربيا أيضا بعرض فيلم “رجال من طين” للمخرج مراد بوسيف. 

 ويضع الفيلم الذي شارك في عدة مهرجانات دولية المشاهد في قلب أجواء الحرب العالمية الثانية وتجنيد آلاف المغاربة للقتال، مع ما خلف ذلك من تداعيات ومعاناة. وتقترح الدورة برنامجا غنيا من الفعاليات التكريمية والندوات الفكرية والعروض السينمائية التي تناهز 66 فيلما تتوزع على ثلاث فضاءات للعرض.

فيما يتعلق بفقرة “السينما المغربية” تمت فيها برمجة عروض الأفلام التالية: “عرق الشتا” لحكيم بلعباس، “مسافة ميل بحذائي “لسعيد خلاف، “جوق العميين” لمحمد مفتكر، “نور في الظلام” لخولة أسباب بنعمر، “دموع إبليس” لهشام الجباري، “أفراح صغيرة” لمحمد الشريف الطريبق، “سرير الأسرار” للجيلالي فرحاتي.

هذا بالإضافة إلى الفيلم الجديد”بورن آوت” لنور الدين الخماري، في إطار العروض ما قبل الأولى، والفيلمين الوثائقيين الأمازيغيين الطويلين “رحلة خديجة” لطارق الإدريسي و”منزل وسط الحقول” لطالا حديد.

ويحضر الفيلم القصير ضمن فقرتين: الأولى خاصة بـ “فن وتجريب”، والثانية خاصة بأفلام “مختبر الصحراء” (صحرا – لاب) . تعرض في إطار الفقرة الأولى خمسة أفلام هي: “يوم المطر” لعماد بادي، “كولو باع” لمهدي عزام، “أموري/Amore” لوديع الشراد، “نداء ترانغ” لهشام ركراكي، “جحموم ” لمدان الغزواني ، وتعرض في إطار الفقرة الثانية عشرة أفلام على دفعتين .

البرنامج

إلى جانب العروض السينمائية بقاعات النهضة (أفلام المسابقة الرسمية) ومسرح محمد الخامس (الأفلام المغربية) والفن السابع (أفلام باقي الفقرات)، وتكريمات حفلي الافتتاح والاختتام بمسرح محمد الخامس (يومي 27 أكتوبر و4 نونبر)، برمجت إدارة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في نسخته الثانية والعشرون لقاءات وأنشطة ثقافية صباحية وفق البرنامج التالي:

أولا، لقاءات مع مخرجين:

السبت 28 أكتوبر : لقاء مع المخرج فوزي بن السعيدي، يسيره الناقد والأستاذ الجامعي رشدي المنيرة.

الأحد 29 أكتوبر: لقاء مع المخرج حكيم بلعباس، يسيره الناقد والأستاذ الجامعي رشيد نعيم.

الإثنين 30 أكتوبر: لقاء مع المخرج التونسي فريد بوغدير، يسيره رئيس الجمعية المغربية لنقاد السينما الأستاذ خليل الدمون .

ثانيا، ورشة :

تنظم هذه الورشة  يوم  الثلاثاء 31 أكتوبر حول موضوع “السينما المغربية الشابة: التقنية والإستطيقا “بشراكة مع مختبر الصحراء (صحرا – لاب). 

 ثالثا، مائدة مستديرة :

تنظم هذه المائدة المستديرة يوم الأربعاء فاتح نونبر حول موضوع “السينما والتلفزيون  بين الإنتاج والبث”، بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ويتدخل فيها كل من الباحث الجامعي محمد نور الدين أفاية والمدير المركزي للإنتاج والبرمجة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة العلمي الخلوقي والمخرج سعد الشرايبي ويسيرها الناقد السينمائي محمد اشويكة.

رابعا، ندوة حول تجدر الإشارة إلى أن كل الأنشطة المذكورة أعلاه تنظم بفندق فرح (الطابق الخامس) ابتداء من العاشرة والنصف صباحا، باستثناء الورشة التي ستحتضنها قاعة سينما النهضة في نفس التوقيت الصباحي.

سينما السويدي روي أندرسون:

تقام هذه الندوة يوم الخميس 2 نونبر في موضوع “روي أندرسون .. من أجل سياسة سينما المشهد”، يسيرها الباحث عزيز الحدادي ويشارك فيها بمداخلات بوشتى فرق زايد (ناقد وباحث جامعي) وبيتر كاهن (تقني سينمائي سويدي متخصص وعضو لجنة التحكيم الرسمية) وفجر يعقوب (روائي فلسطيني مقيم بالسويد ومخرج أفلام قصيرة ووثائقية وعضو لجنة النقد).

Related posts

Top