“توهُّجات ضوئية” للطاهر بنجلون بقاعة العرض دولاكروا (Galerie Delacroix) بالمعهد الفرنسي بطنجة

يقدم المعهد الفرنسي بالمغرب، في فرعه بطنجة، معرض “توهُّجات ضوئية Éclats de lumière” للفنان الطاهر بن جلون، الغني عن التعريف، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 15 يوليوز و15 شتنبر.
وينظم هذا المعرض بشراكة مع رواق تندوف، حيث سيعرف حضور الفنان شخصيا يوم الافتتاح الذي يصادف يوم السبت 15 يوليوز (على الساعة 7:30 مساء).
يتيح معرض ” توهُّجات ضوئية” لزواره الانغماس في عالم فني فريد للطاهر بن جلون، الذي يقوم من خلال لوحاته وكتاباته باستكشاف أهمية الرسم باعتباره تعبيرا عن رؤيته الشاعرية والوجدانية، حيث تشد أعماله الأنظار بألوانها الغنية، محاولة استحضار ذلك الإحساس بالبهجة الذي غالبا ما تعجز الكلمات عن التعبير عنها.
ظل الطاهر بن جلون، الكاتب الشهير والحائز على جائزة غونكور سنة 1987 عن روايته “طفل الرمال L’Enfant de sable” التي سبقت روايته الشهيرة “الليلة المقدسةLa Nuit sacrée”، منذ طفولته شغوفا بالرسم. وقد عرضت أعماله في العديد من المعارض المرموقة في جميع أنحاء العالم، نذكر على وجه الخصوص متحف سان سالفاتور في لاورو (San Salvatore In Lauro) في روما، ورواق تندوف في طنجة ومراكش، ورواق لو جراند باساج (Galerie Le Grand Passage ) في باريس، والمتحف الوطني بنانسي، ومتحف فيش (Fesch) في أجاكسيو، ومعهد العالم العربي، والرواق الوطني بدبي ورواق باتريس تريغانو (Patrice Trigano).
كما قامت دار النشر “Éditions Iconoclastes” بنشر سيرته الذاتية تحت عنوان “La couleur des mots”، حيث تستكشف هذه الأخيرة صلة الوصل بين الأدب وفن الرسم.
فخلال هذا المعرض، سيقدم الطاهر بن جلون مجموعة مختارة من أحدث أعماله، تضم لوحات ورسومات في صورة إبداعات فنية مستوحاة من ذكريات طفولته، من الزرابي التقليدية والزجاج المعشق ومن تعبيرات الحرف التقليدية المغربية.

Related posts

Top