خالد ايت الطالب: الوضعية الوبائية الحالية تشجع على نجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا

قال وزير الصحة خالد ايت الطالب إن الوضعية الوبائية الحالية تشجع على نجاح الحملة الوطنية للتلقيح، محذرا في المقابل من أن المغرب ليس في منأى من انتكاسة الوضع، كما حدث في بلدان أخرى.
وقال، في تصريح للصحافة، عقب زبارته يوم الجمعة الماضي لمراكز صحية بأقاليم جرسيف، وتاوريرت، والناضور، وبركان، ووجدة، في إطار تتبع سير الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد -19، أن جميع الفاعلين معبؤون لضمان نجاح حملة التلقيح هاته التي تشكل “ملحمة وطنية حقيقية”، مشيرا إلى أن هذه الحملة حظيت بإشادة المراقبين على المستوى الدولي وتشكل مصدر فخر بالنسبة للمغرب .
في هذا السياق، حث الوزير جميع المواطنين على مواصلة احترام الإجراءات الاحترازية والوقائية لمحاربة تفشي جائحة كوفيد 19، طيلة الحملة الوطنية للتلقيح، من أجل تحقيق المناعة الجماعية التي تشكل السبيل الوحيد للعودة للحياة العادية والتقليص من الآثار السلبية للجائحة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
أما بخصوص الحملة الوطنية للتلقيح المتواصلة ببلادنا، قي ضوء آخر الأرقام والمعطيات المسجلة حتى حدود الساعة السادسة مساء من أول أمس السبت، فقد بلغ عدد المستفيدين من الجرعة لأولى من التلقيح 3 ملايين و435 ألف و997 شخصا،فيما بلغ الأشخاص الذين استفادوا من الجرعتين من التطعيم161 ألف و906 مستفيدين.
أما في ما يتعلق بالتطور الوبائي المتعلق بكورونا بالمملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية، فقد تم تسجيل 416 إصابة جديدة بالفيروس و420 حالة شفاء، وسبع حالات.
ورفعت الحصيلة الجديدة إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 483 ألف و410 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 468 ألف و807 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8615 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات “251”، وطنجة-تطوان- الحسيمة “46”، والرباط-سلا-القنيطرة “28”، والشرق “23”، ومراكش-آسفي “20”، ودرعة-تافيلات “11”، وسوس- ماسة “10”، والعيون-الساقية الحمراء “10”، وبني ملال-خنيفرة “8”، وفاس-مكناس “7”، والداخلة-وادي الذهب .
أما على مستوى الوفيات، فتم تسجيل حالتين بجهة الشرق، وحالة واحدة في كل من جهة الدار البيضاء-سطات، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وجهة مراكش-آسفي، وجهة بني ملال-خنيفرة وجهة فاس-مكناس.
و أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1329،8 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1،1 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 5988 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 28 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 433 حالة، 29 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و256 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top