رضوان عشيق: سعيد بتمثيل المغرب للمرة الثالثة في الألعاب الأولمبية

اختار الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الحكم الدولي المغربي رضوان عشيق، لقيادة مباريات كرة القدم في لإطار الألعاب الأولمبية التي ستقام بريو دي جانيرو بالبرازيل، في الفترة ما بين 2 و 21 غشت المقبل.
وقال عشيق في هذا الصدد أنه لثالث مرة يشارك في الأولمبياد، وأنه بالنسبة له تكليف أكثر من تشريف، رغم أنه شارك في جميع المناسبات العالمية منها المونديال وكاس العالم للأندية، متمنيا التألق في مساره الرياضي الذي انطلق منذ سنة 2007.
وأضاف الحكم الدولي المغربي في حديث لبيان اليوم، أنه في تحضير مستمر والفيفا تعتمد ساعة يدوية (بولار) يحمله معه في حصص التدريب، وهو مرتبط بالانترنيت مما يمكن الجهاز المسؤول من معاينة مستوى وقيمة التهييء والمثابرة.

<  كيف تلقيت الدعوة لقيادة المباريات في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016؟
<< هذا تكليف أكثر منه تشريف، والمبادرة زادتني مسؤولية وفخرا وفرصة أخرى لتمثيل كرة القدم الوطنية في محفل دولي ولثالث مرة في الألعاب الأولمبية، وأتمنى الاستمرار في التألق في مساري الرياضي الذي انطلقت فيه منذ سنة 2007..وسأكون ضمن الحكام العالميين.

<  ماهي المناسبات العالمية التي شاركت فيها منذ سنة 2007؟
<< شاركت في جميع المناسبات العالمية كأس العالم للمنتخبات وكأس العالم للأندية،  وكنت أنتظر الألعاب الأولمبية والحمد لله تلقيت الدعوة اليوم للمشاركة في الأولمبياد القادم، وبذلك أكون قد شاركت في جميع المناسبات العالمية..حكما دوليا مساعدا في مباريات دولية وأملي التألق في البرازيل.
منذ سنة 2007 حيث ارتقيت إلى درجة حكم دولي شاركت مرتين في منافسات كأس العالم للفرق وكاس العالم للأندية في مناسبتين…
وقد كنت وشاركت في نهائيات كأس أمم افريقيا في ستة مناسبات وساهمت في قيادة النهائي مرتين كما قدت مباراتين نهائيتين في منافسات عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم.
والحمد لله سجلت الحضور في مناسبات دولية هامة وكنت في المستوى المطلوب، مما جعلني أحظى بثقة المؤسسات المشرفة على كرة القدم قاريا ودوليا وأكرمني الله بالدعوة لقيادة مباريات الأولمبياد وأنا أيضا مقترح للمشاركة في كاس العالم بروسيا 2018…

*ما هو سنك؟
<< حاليا بلغت سن الرابعة والأربعين والفيفا مددت فترة مشاركة الحكام بثلاثة سنوات بالنسبة للذين قادوا مباريات المونديال بالبرازيل بهدف تدعيم الحكام المدعوين لمونديال روسيا 2018 وتم اختياري رفقة زميل من رواندا…

<  كيف تستعد للألعاب الأولمبية بالبرازيل؟
<< إننا في تحضير مستمر والفيفا تعتمد ساعة يدوية (بولار) نحمله معنا في حصص التدريب، وهو مرتبط بالانترنيت مما يمكن الجهاز المسؤول من معاينة مستوى وقيمة التهييء والمثابرة.
وتوافينا الفيفا ببرامج التداريب التي نخضع لها  وشخصيا لم أتوقف عن التمرين احتراما لشروط برامج الإتحاد الدولي لكرة القدم، وأسعى حاليا  للتوفر على الوزن المحدد وتقليص وزني وإطاحة كيلوغرامين اثنين.
حاليا أزن 82 كلغ وعلى تقليص كيلوغرامين وأتدرب وأشكر بالمناسبة زملائي الحكام في عصبة الدار البيضاء، وخاصة بوشعيب لحرش الذي يرافقني منذ مدة في التمارين وحكام شباب يساهمون في الحماس والمثابرة.
وفي كل مرة أتلقى تهاني المؤسسات العالمية تبين لي أنني في الطريق الجديد وأتمنى أن أكون في المستوى المطلوب في البرازيل.

<  ما هي أجمل ذكرى بالنسبة إليك؟
<< أحسن ذكرى كانت في مباراة الترتيب بالبرازيل 2014 والتي جمعت منتخبي البرازيل وهولندا وكانت البرازيل قد أقصيت في دور النصف بحصة (7-0) ومطالبة بتضميد الجراح والحمد الله انتهت المباراة برضى الطرفين وهذا فخر لي ولعائلتي الصغيرة.

<  ما هي رسالة رضوان عشيق قبل التحول إلى أولمبياد البرازيل؟
<< رسالتي إلى جميع الشباب الذين لهم حلم مثالي أوصيهم بالعمل والاجتهاد والنية الصادقة وأشكر والدي ورئيس الجامعة لقجع على دعمه إلي واللجنة المركزية للتحكيم وزملائي في عصبة الدار البيضاء.
حاوره: محمد أبوسهل

تصوير: مكاو عقيل

Related posts

Top