سؤال الثراث والثقافة الشعبية في المسرح المغربي

يعتبر المسكيني الصغير من الرواد الذين أثروا البحث المسرحي المغربي بمجموعة من الإصدارات الوازنة، سواء على مستوى التنظير والتأليف أو على مستوى الممارسة. ولعل مشروعه الفني – المسرح الثالث – إحدى الأوراق التنظيرية التي عكست الرؤيا الفنية لهذا التوجه، الذي سايره مجموعة من الكتاب والمخرجين، حيث تبنوا نفس الأفكار والطروحات الفنية والجمالية لهذه التجربة المسرحية المغربية.
إن الإصدار الجديد للأستاذ المسكيني الصغير الموسوم بـ “أوراق في المسرح المغربي”، عبارة عن مجموعة من الأوراق والمقالات التي تم نشرها سابقا وتصدرت مجموعة من النصوص المسرحية، حول الثقافة الشعبية ومسرح الحلقة على الخصوص. وتأتي اليوم لتشهد على هذه الذاكرة المسرحية، وتسائل بإلحاح ذلك الإهمال وعدم الاهتمام العلمي بالثقافة الشعبية. لقد توزعت هذه الأوراق في حقل الدراسات المسرحية على مساحة 130ص وصدرت عن منشورات مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء ضمن موسم 2023 .
حمل الكتاب مجموعة من المواضيع المهمة التي ارتكزت في معظمها على الثقافة الشعبية والتراث وعلاقتهما بالمسرح وبنيات الضحك في الفرجة الشعبية، ومسار التجربة المتعلقة بالمسرح الثالث باعتبارها رؤية فنية واعية، انعكس فيها التراث الوطني والعربي والإنساني على المسرح المغربي. تناولت هذه الأوراق محطات عن راهن المسرح المغربي وأيضا مسرح الطفل باعتباره دعامة تربوية للتواصل، والمسرح المدرسي وعلاقته بالتربية الجمالية.
بعد التقديم الذي تصدر مقالات هذا الكتاب والتي “آثر الكاتب جمعها٬ حتى ينصف تاريخها وحقها في الظهور كدليل ومرجع وحجة فنية قائمة سابقة”، تحدث الكاتب حول الثقافة الشعبية وفضاء الحلقة أو مسرح الحلقة بالحي المحمدي – كريان سنطرال – حيث أفرد مدخلا لتعريف الثقافة الشعبية ودورها الوظيفي. واعتبر أن مفهوم الثقافة الشعبية يعني الوجود الشعبي بواسطة الذاكرة الجمعية والسلوك الجمعي المكتسب، وأن المهتمين بهذا المجال قد حصروها في جانبها المادي والجانب الأدبي. ومن داخل الحي المحمدي سوف يتم استقراء المعطى الثقافي الشعبي باعتباره أنموذجا حيا وفضاء رحبا لظهور الحلقات الفرجوية المختلفة بالدار البيضاء، حيث سيقوم بتحديد موقع الحي المحمدي، ومحيطه الاجتماعي والطبيعي كما سيعتمد في بحثه الميداني على الذاكرة كمنهجية، وذلك من خلال توظيف شهادته كأحد القاطنين به، واعتمادا على ذاكرة سكانه من المهتمين والمبدعين لتوثيق الإجراءات العملية للبحث.
لقد كان الحي المحمدي – كريان سنطرال – إحدى البؤر الشعبية والاجتماعية لمختلف الثقافات الفرعية الشعبية والتي انصهرت في ما بينها، وأفرزت العديد من المبدعين والمواهب في الغناء والمسرح، كما كان رمزا للكفاح والنضال ضد المستعمر. وخلال هذا المسار من البحث والتوثيق، يذكر الكاتب مجموعة من الرواد الذين ساهموا في إشعاع وإغناء الفرجات الشعبية، من خلال فضاء الحلقة: «انه فضاء مشحون بالتنوع في تقديم المتون الشفوية في ذاكرة المأثورات الشعبية”. لقد عاش الكاتب تجربة الحلقة واستفاد منها في كتابة بعض نصوصه المسرحية، كمرجعية في تأسيس وتأصيل المسرح. ويمكن حصر الفنانين الذين عايشهم وتأثر بهم داخل فضاء الحلقة في مجموعات متنوعة، منها من جمعت بين التمثيل والموسيقى والرقص، وأخرى تكتفي بالتمثيل. وتابع الكاتب المتون الشعبية المسرحية المختارة في تقديم الفرجة المسرحية، حيث تحدث عن كيفية تشكيل العرض وملحقاته، مع ذكر نماذج من داخل الحلقة باعتبار أن مسرح الحلقة المغربية والعربية يعد مرجعية خالصة للفن الشعبي الصادق. واعتبر الكاتب بأن مسرح السيرة شكل مسرحا قائما بذاته ويشبه تماما “تسبيس” اليوناني وجوقته، كما سلط الضوء على تجربة المسرح الثنائي: اللوطة وبعو وتجربته الفرجوية وخصائصها كما تناول بالتفصيل تجربة حلقة بوغطاط وشخصيته وموضوع مسرحه. وقد خص بالحديث ظاهرة عفوية وتلقائية لمسرح الحلقة تجسدت بالوضوح في مسرح خليفة، حيث يقول: “إنه نموذج مسرحي فريد٬ يمكن الاستفادة منه في إعداد الممثل الذي يملك موهبة وبداهة… وحضورا متميزا فوق الركح الشعبي”. وهكذا تطرق الكاتب إلى تجربة مسرح خليفة ولغة العرض وذلك التعامل المتميز له مع الجمهور من خلال عفويته وتلقائيته حيث تجسد ذلك في مشهد الموت ومشهد بنت بريطل.
وفي محور المسرح الثالث، اهتم الكاتب بمسار هذه التجربة كتيار مسرحي أغنى الساحة المسرحية، إلى جانب التجارب المسرحية الأخرى. وداخل هذه التجربة يستنهض السؤال المركزي والمحرج حول سبب غياب الفرجة المسرحية في الثقافة العربية.
وسيبقى سؤالا مؤرقا للبحث والتنقيب عن هذه الفرجة وتمثيلاتها في عمق ثراتنا ووجداننا الشعبي. وقد تساوق هذا الطرح في البحث عن مسرح عربي مغربي يبتدئ من استنبات الثقافة الشعبية، واستثمار تقنية المتن الأصلي في تطوير جمالية التواصل بين المتلقي والموضوع، وبالتالي فإن ذلك سيساعد في تأسيس تقنية كتابة نص جديد يتميز ويختلف في الوقت نفسه. وهذا الطموح هو الذي أنتج تجربة المسرح الثالث، التي استوعبت مفهوم المسرح في أشكاله المتعددة، انطلاقا من مرجعيات الثقافة العربية المغربية والإسلامية والعالمية. لقد قدم المسرح الثالث مجموعة من الأعمال المسرحية، تساير هذا التوجه في ارتباطها بالثقافة الشعبية والأشكال الفرجوية. ولقد برزت في هذا الاتجاه أوراق نقدية من أجل تطوير العرض المسرحي كمنهجية تطبيقية وخلق وتواصل يحترم الخلفية النظرية للمسرح الثالث. مستحضرا المخرج الراحل عبد القادر اعبابو الذي يؤكد “أن تجربة الإخراج الجدلي كمنهجية تختصر مفهومها في رؤية منهجية وأسوب إبداعي٬ يسعى إلى تثوير العملية الإبداعية فنيا واجتماعيا”. ولعل الجمهور يعد من بين المرتكزات الأساسية في المسرح الثالث، حيث أن نظريته مبنية على ثالوثين رئيسيين، يلعب فيهما الإنسان دورا محوريا. وفي إطار إغناء التجربة، تأتي ورقة المسرح الفقير للمخرج سعد الله عبد المجيد لطرح الفكرة التقنية حول هذه التجربة. و”الفكرة هي التصور المنطقي لأي جانب من الفعل الحركي المنتج. والفكرة الثانية ضد الفكرة٬ وهي التصور المنطقي المضاد للفعل الحركي المنتج. والفكرة الثالثة هي التصور المنطقي للفعل الحركي المنتج الذي يتجه إلى الأمام بعيدا عن التصور التلقائي للفكرة الأولى، ومستفيدا من التصور المضاد للفكرة الضد”.
وفي الجانب المتعلق بمسرح الطفل٬ انصب اهتمام الكاتب على اعتباره دعامة تربوية لتنمية كفايات التواصل والحوار. كما تطرق إلى أربع محطات تتعلق براهن المسرح المغربي. ففي المحطة الأولى تبين مشكل الكتابة عن المسرح المغربي، واعتبرها كتابة تقع خارج المسرح، في غياب للمتابعة الميدانية، وبالتالي تساهم في هدم تجارب رائدة لمجموعة من الرواد. وفي المحطة الثانية أشار إلى غياب مختبر للتجارب والأبحاث المسرحية، أما في المحطة الثالثة فقد أكد على ضرورة توفر العنصر الديمقراطي في الممارسة، من خلال توفير وسائط الاتصال الجماهيرية لنتقرب أكثر من المتلقي. وفي المحطة الرابعة طرح السؤال عن راهنية المسرح المغربي، حيث أن هناك عوامل داخلية وخارجية تؤثر في هذه الراهنية، منها: تضيق الخناق على الإنتاج المحلي٬ ثم الاقتصار على الفن الاستهلاكي والفلكلوري.
أما في محور التراث والمسرح والثقافة الشعبية، فقد أكد على أن إشكالية التراث والمسرح العربي تتلخص في انعدام أواصر اللقاء الحميمي بين المسرح والثقافة الشعبية، وبالتالي يمكن لمسرحنا أن يتجاوز شكله اليوناني، وذلك وفق خصوصية الفعل الدرامي داخل المتون العربية ومن دلالات المتخيل الشعبي المحكي وفضاءاته.
وفي هذا الصدد يقول المسكيني الصغير: “إن تحقيق هذا المشروع العربي في استقرائنا للتراث بحس مسرحي، يتطلب حضور الهم العربي المشترك في السلوك والخطاب، في مواجهة الآخر، وحضور الذاكرة العربية في البحث الميداني في معالجة المتون الدرامية التراثية، وحضور الديمقراطية”. لقد تناول الكتاب أيضا الحديث عن غياب وحضور المسرح المدرسي وبالتالي غياب الشروط الأساسية لوجوده وتمثله لدى المدرسة عبر مراحل التعليم الأساسي والثانوي والجامعي.
لقد اعتبر الكاتب أن التربية الجمالية التي يمنحها المسرح أكثر رسوخا من أي عامل آخر، بل إنه هو المبدع الوحيد للونها وخيالها وطبيعتها الفنية. وأسهب في الحديث عن المسرح الجامعي والتعثرات التي لحقته، معتبرا أنه بلا ذاكرة ولم يوثق أعماله كتابة وصورة لكي يصبح وثيقة.
وفي المحور الأخير من الكتاب أفرز الكاتب حديثه عن بنيات الضحك في الفرجة الشعبية بين الغائب والحاضر في المسرح المغربي. لقد طرح السؤال حول غياب بنيات للفرجة والترويح النفسي والاجتماعي. وأعطى مفهوما للضحك وخاصيته النفسية الاجتماعية. ثم تطرق إلى مرجعيات المضحك في الفرجة المغربية، كما اعتبر أهمية الثقافة الشعبية في إشباع المواقف والمفارقات المثيرة للضحك والتي تذكي الجوانب الهزلية الساخرة.
ونخلص في الأخير إلى أن هذه الأوراق التي طرحت حول المسرح المغربي، كان يؤرق صاحبها السؤال والقلق الفكري حول إعادة النظر وبشكل علمي في المكتوب والمنقول شفويا، وإعادة كتابته وقراءته وتفسيره، وتفجير التراث الشعبي من الداخل وتثوير فعله الدرامي، من أجل أن يكون للمسرح العربي والمغربي قالبه المستمد من ثقافته الشعبية وتراثه العربي، المتمثل في تقنيات مسرح الحلقة، وهذا سيساهم لا محالة في بناء فرجة تنتمي إلى عمق التراث والوجدان الشعبي.. إننا دائما نطمح إلى مسرح واتجاه متميز ومدرسة متميزة تختصر أشكال الثقافة الشعبية في فرجة بديلة تسائل المسرح المغربي والعربي.

بقلم: طالبي التهامي
باحث مسرحي

Top