سلا القرية: إقبال كبير للمواطنين على التنقل بواسطة “الترامواي” بعد إطلاق الخط الثاني

سجل صباح يوم الأربعاء 16 فبراير الجاري إقبال مهم للمواطنين بحي القرية بسلا على خدمات التنقل عبر الترام بعد إعلان الشركة انطلاق استغلال الخط الثاني الممدد .
ولوحظ تقاطر العديد من القاطنين بالحي من مختلف الأعمار على نقط بيع التذاكر وعلى العربات معبرين عن ارتياحهم بإطلاق هذه الخدمة الحيوية التي كانوا في أمس الحاجة إليها بعد انتظار طال سنوات وانتهى باكتمال الأشغال الكبرى والقيام بالتجارب على عربات “الترام”..
ونوه أحد مواطني حي القرية في تصريح لبيان اليوم، بقوله : “هذا الإنجاز النوعي وتحقيق هذه الخدمة التي ستعزز وتقوي لا محالة خدمات التنقل الصديق للبيئة داخل مدينة سلا وتربط بين أحيائها ومدينة الرباط، خصوصا أن تمديد الخط الثاني سيؤمن خدمة التنقل لنقط مهمة مثل المستشفى الإقليمي مولاي عبدالله ومستشفى الرازي والمدينة القديمة ويقرب الطلبة من كلية سلا وأيضا لكليات الرباط وغيرها من الأحياء والمرافق العمومية الحيوية وذلك بأثمنة تفضيلية خاصة بالطلبة وفي متناول باقي المواطنين”.
ووقفت الجريدة على تواتر قدوم عربات الترام في أوقات متقاربة تقلصت معها بشكل ملحوظ فترة الانتظار، مما سيسهل التنقل السلس للمواطنين، ويعزز خدمات باقي وسائل النقل الأخرى كالحافلات وسيارات الأجرة بصنفيها..فيما نبه بعض الركاب إلى ضرورة العمل على تفادي الشركة للاكتظاظ إثر تقاطر المواطنين على خدمة “الترام” خصوصا في نهاية الأسبوع
وكانت شركة طراموي الرباط – سلا، قد أعلنت عن انطلاق استغلال تمديد الخط 2 بالرباط وسلا، ابتداء من يوم الأربعاء الماضي.
وأوضحت الشركة أن مشروع التنقل الرائد لطراموي الرباط – سلا، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يندرج في إطار الرؤية النيرة للعاهل الملكي لفائدة عاصمة المملكة والتي تعطي الأولوية للمشاريع المستدامة التي تستجيب لتطلعات المواطنين.
وأبرزت أنه بفتح هذه التمديدات، ستتعزز شبكة الطراموي بـ 7 كيلومترات و12 محطة إضافية. وسيمكن الخط 2 من ربط مقاطعة يعقوب المنصور بالرباط وأحياء مولاي إسماعيل والقرية بسلا.
وفي هذا السياق، ستبلغ شبكة طراموي الرباط – سلا 27 كيلومترا و43 محطة، مما سيمكن من نقل 40 ألف مسافر إضافي يوميا، ويرفع عدد المسافرين إلى 150 ألف يوميا.
ويأتي إطلاق تشغيل تمديد الخط 2 للطراموي بعد إتمام فترة من التجارب التقنية واختبار الانطلاق في فبراير 2022.
ولأنه ورش ملكي متجدد، فقد أعلنت شركة طرامواي الرباط سلا في السابق إنجازها لدراسات متعلقة بالأشطر المستقبلية لتمديد الشبكة تحت إشرافها.
وتهم هذه الدراسات على الخصوص تمديد الخط رقم 1 في الرباط باتجاه تمارة، على طول 10 كيلومترات، وذلك انطلاقا من محطة النهاية العرفان إلى ملتقى شارع إدريس الأول مع شارع مولاي علي الشريف، ومرورا بالقطب المستقبلي للنقل متعدد الوسائل (محطة الخط فائق السرعة بحي الرياض، المحطة الطرقية الجديدة، ومحطة الطرامواي)، وشارع النخيل وشارع عبد الرحيم بوعبيد بحي الرياض، ثم شارع الأوداية في تمارة.
كما يجري إنجاز دراسة أخرى لتمديد الخط رقم 2 في سلا باتجاه سلا الجديدة على مسافة 5 كيلومترات، انطلاقا من محطة النهاية المستقبلية للخط رقم 2 على مستوى المستشفى الجديد لسلا وصولا إلى وسط حي سلا الجديدة..

< عب الإله عسول

Related posts

Top