شباب إسبانيا في اختبار قدراتهم أمام كرواتيا

يجد منتخب إسبانيا المتجدد بعناصر شابة نفسه تحت مجهر الاختبار عندما يواجه كرواتيا الاثنين على ملعب “باركن ستاديوم” في كوبنهاغن، في دور ثمن النهائي من كأس أمم أوروبا 2020 لكرة القدم.
وسجل المنتخب الإسباني 5 أهداف في مرمى سلوفاكيا الأربعاء بعد مباراتين لم يسجل خلالهما سوى هدف، وتجنب خروجا مبكرا من دور الأول.
وارتقى للمركز الثاني في مجموعته الخامسة برصيد 5 نقاط خلف السويد (7)، وبات بإمكانه أن يحلم بالفوز باللقب القاري للمرة الرابعة في مسيرته بعد أعوام 1964 و2008 و2012.
لم يبد المدرب الإسباني لويس إنريكي اهتماما كبيرا بمركز منتخب بلاده ضمن مجموعته، مشددا على أهمية تجاوز دور المجموعات والإفلات من كابوس الخروج المبكر.
كشر شباب إنريكي عن أنيابهم في الوقت الحاسم أمام سلوفاكيا ومنحوا بلادهم أكبر انتصار في تاريخ مشاركاتها في النهائيات، بعد الفوز سابقا 4-0 مرتين في نهائيات 2012 ضد أيرلندا في الدور الأول وإيطاليا في النهائي.
وسواء كانت موجة التفاؤل قصيرة أو طويلة الأمد أمام كرواتيا الاثنين، إلا أن وصيفة بطل مونديال 2018 بدأت تكتسب الثقة مع مرور المباريات.
وسيشكل المنتخب الكرواتي اختبارا صعبا لاسبانيا بخلاف مباراته الأخيرة في دور المجموعات أمام منتخب سلوفاكي متواضع عكس أسوأ أداء بين المنتخبات في الدور الأول.
ويبدو طريق “لا روخا” إلى المباراة النهائية معبد بالصعاب، حيث من المحتمل أن يواجه فرنسا في الدور ربع النهائي، وربما إيطاليا أو بلجيكا أو البرتغال في المربع الذهبي.
ورغم أن كرواتيا يمكن أن تكون أقل هذه المنتخبات جودة، إلا أنها بالتأكيد أفضل من المنتخبات الثلاث التي واجهتها إسبانيا حتى الآن، مع خط وسط مدجج بالمواهب وقادر على السيطرة على الأفضل مع الثلاثي لوكا مودريتش ومارتسيلو بروزوفيتش وماتيو كوفاتشيتش.
غير أن صفوف المنتخب الإسباني لا تخلو بدورها من المواهب الشابة، حيث أن الفوز في كوبنهاغن الاثنين سيمنحه زخما حقيقيا ، وفرصة خوض الدور ربع النهائي في بطولة كبيرة للمرة الأولى منذ التتويج باللقب القاري في عام 2012.
تأمل كرواتيا أن تظهر اسبانيا عقمها الهجومي، في حين تسعى الأخيرة إلى إثبات أن الفوز على سلوفاكيا كان نقطة التحول في “يورو 2020″، بدلا من كونها “طلقة ناجحة” لمرة واحدة فقط.
وستعول كرواتيا كالعادة على خبرة وسحر مودريتش الذي قادها لدور الـ16 بفضل هدف مذهل خلال الفوز 3-1 على اسكتلندا كما صنع هدفا لإيفان بريسيتش.
ويبقى الفائز بالكرة الذهبية في 2018 أيقونة كرواتيا وربما يكون اللاعب الأكثر موهبة في المباراة.
وستفتقد وصيفة بطلة العالم 2018 قلب الدفاع ديان لوفرين للإيقاف ومن المتوقع أن يحل محله دوي كاليتا-كار.
كما تلقى فريق المدرب زلاتكو داليتش صدمة قوية بخروج بريسيتش من القائمة بسبب إصابته بفيروس كورونا.
وخسرت إسبانيا (2-1) من كرواتيا في دور المجموعات لبطولة أمم أوروبا 2016 لكنها سحقت كرواتيا 6-0 في دوري الأمم الأوروبية 2018 قبل أن تخسر إسبانيا خارج أرضها 3-2 بعد شهرين.

Related posts

Top