عملية واسعة للتبرع بالكتب من قبل دار النشر «أوريون» في إطار حملة «القراءة للجميع»

تنطلق أوريون للإعلام و أوريون للنشر في عملية واسعة للتبرع وتوزيع الكتب على المدارس والمؤسسات الإعدادية و الثانوية الموجودة في المناطق المعوزة في المغرب . أول دار نشر على الصعيد الوطني كانت منذ إنشائها جزءًا من مشاريع مدنية تهدف إلى مكافحة النقص المحيط بالثقافة و الركود في مجالات المعرفة . الحملة برعاية الفنانة الكبيرة منى فتو .
بعد ستة أشهر من الزيارات المتكررة للعديد من المؤسسات بالدار البيضاء الكبرى و بالمناطق القروية المجاورة أجمع طاقم أوريون للنشر بماىلا يدع مجالا للشك بأن غالبية المدارس و المؤسسات الإعدادية و الثانوية بل جميع تلك المؤسسات التي تمت زيارتها لا تتوفر على مكتبة . مما يحرم عددًا كبيرًا من التلاميذ، الذين التقى بهم مسؤولو أوريون ميديا، من الإستفادة من القراءة و المطالعة . كما أصر الغالبية العظمى من الفتيان والفتيات على رغبتهم في القراءة، والحصول على الكتب، وتكوين مكتبة صغيرة في المنزل لصالح جميع أفراد الأسرة .

بالأحياء المهمشة

وهكذا تم التواصل بشكل عميق مع المعلمين والمديرين في أكثر من مائة مؤسسة في الأحياء المعنية بهذا التبرع مثل : حي المحمدي، سيدي مؤمن، عين السبع، سيدي البرنوصي، التشارك، أهل لغلام، ليساسفة، الحي الحسني، الألفة، الرحمة، تيط مليل، سيدي معروف، سباتا، روش نوار، درب مولاي شريف، درب سلطان، أولاد زيان، بن مسيك، سيدي عثمان، حي السلامة، عين الشق، بورنازيل، مبروكة، حي الفرح، بنجدية و والمدينة القديمة . في كل منطقة، تم الإعتماد على لائحة مكونة من خمس مؤسسات حسب كل حي رئيسي، لتزويدهم بما لا يقل عن مائتي كتاب، لكل مبنى مدرسي، من أجل السماح لأكبر عدد من التلاميذ بالحصول على كتب، بأخذها الى المنزل، بالإستئناس بالكتب وقراءتها وإعارتها لأصدقائهم في الحي . «هذه ليست المبادرة الأولى التي تتخذها « دار أوريون للنشر « . منذ إنشاءها كنت حريصًا على جعلها أولاً وقبل كل شيء صرحا مدنيا في خدمة الكتب والثقافة في المغرب . هكذا أطلقنا حملة التبرع بالكتب طوال فترة الحجز، من مارس 2020 حتى نهاية مايو 2021. تم تقديم آلاف الكتب مجانًا لجميع من اتصلوا بنا والذين أبدوا رغبتهم في تلقي الكتب لقراءتها و لمواجهة العزلة والخوف طوال الأشهر الماضية من الحظر الصحي . نجاح كبير تلاه إنجاز آخر يتمثل في اختيار ألف طفل و منحهم سلسلة من الكتب بين روايات و شعر و بحوث . هكذا وصلنا إلى عدد كبير من الشباب، في كل مكان في المغرب، بواسطة مرجع مهم و حديث للغاية : « المخدرات تفسيرها لأبنائي « للدكتورة إيمان كنديلي، وهي طبيبة نفسية وطبيبة إدمان تعمل بجدية لمساعدة الشباب على التخلص من الإدمان والمخدرات في بلدنا. بعد كل هذه الإجراءات، قررنا أن نتحدى أنفسنا عن طريق الوصول إلى عشرات الآلاف من التلاميذ في جميع أنحاء المغرب، واستهداف المدارس في المناطق الأكثر هشاشة والأطفال الأكثر حرمانًا . يقول الكاتب والناشر عبد الحق نجيب، مؤسس أوريون ميديا ​​، «نحن مصممون على الذهاب إلى نهاية هذا التحدي بالتبرع ب مائة ألف كتاب على الأقل للسنة الأولى».

باسم الأكثر هشاشة

هذا العمل، الذي بدأ بالفعل بالتبرع بمائة كتاب لإعدادية طه حسين، في مبروكة، بالدار البيضاء، (ثمرة تبرع خاص من مواطنة مغربية مقيمة في إيطاليا، السيدة رشيدة شاكر)، لتغطية ما مجموعه 26 حيا من الأحياء الفقيرة . قبل أن تتسع دائرة التبرعات لتشمل مختلف أحياء العاصمة الاقتصادية مثل : عين حرودة، المحمدية، بن سليمان، بوزنيقة، دار بوعزة، واد مرزق، حد السوالم، برشيد، قرية بوسكورة، سيدي مسعود . حالما يتم بلوغ هذه التجمعات القريبة من الدار البيضاء، سيتم إمداد أقرب المدن و قراها، مثل سطات ومحيطها القروي، أزمور، الجديدة، تمارة، عين عتيق، الرباط، سلا، القنيطرة، بهدف تغطية مجموع التراب الوطني في غضون خمس سنوات، من طنجة إلى الكويرة ووجدة إلى فجيج . كما سيتم التركيز خلال هذه التضاهرة على استغلال الثلاثة أشهر من العطلة الصيفية لتوزيع أكبر عدد ممكن من الكتب قبيل العام الدراسي 2021-2022 .
«هدفنا الأساسي بصفتنا دار نشر مواطنة هو محاربة الفقر الثقافي، و الحاجة إلى الكتب، ومحاربة الأفكار المتطرفة التي تنقلها المعتقدات الراديكالية والتي تجذرت في الفئات الأكثر هشاشة، وكذلك محاربة الأمية والبطالة بين الشباب الذين يفتقرون بشدة إلى وسائل الترفيه، ويقعون فريسة لجميع أنواع الانحراف «، يؤكد عبد الحق نجيب و الذي يعرف جيدًا كصحفي ميداني، أن الفقر الثقافي يتفاقم في ألأوساط الشعبية بالمملكة .

القراءة لمحاربة التطرف

بهذا المعنى، تحشد أوريون للنشر عددًا من الصحف والمطبوعات الوطنية لتغطية هذا العمل الوطني، بهدف إبراز هذه المبادرة القيمة بالشكل الذي تستحقه و لتشجيع الهيئات الثقافية الأخرى على التكاثف لتعميم هذه الحملة والتبرع بالكتب في كل قطر من الملكة، من خلال خلق نقاش اجتماعي حقيقي حول موضوع القراءة في بلادنا. كما تبرمج أوريون للنشر لعقد مؤتمرات تدعو نشطاء الكتابة والكتاب في بلادنا لدعم هذا النوع من المبادرات وتوحيد الشركاء المناسبين حول هدف مشترك وهو خدمة الثقافة عن طريق توسيع دائرة القراءة من خلال ترسيخ حب الكتاب لدى الأطفال المغاربة . وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن أوريون للنشر تتولى توزيع التبرعات في جميع المدارس المعنية، كما سيصاحب كل عملية منشور في الشبكات الاجتماعية وفي وسائل الإعلام مذيلا بالصور لتسليط الضوء على هذا الإنجاز الوطني الكبير .

>أمينة بنزموري

Related posts

Top